هل صحيح أنّ التعب والإرهاق عند المرأة ينجمان عن نقص الحديد؟

0

من المعروف أنّ المرأة تُصاب بفقر الدم أكثر من الرجل ويمكن لهذا أن يكون أحد أسباب حالات التعب التي تعاني منها. وينجم فقر الدم عن واقع أنّ المرأة تخسر الدم شهرياً خلال حيضها ما يؤديّ إلى نقص في الحديد لديها. وتُقدّر نسبة الحديد التي يفقدها الجسم عندما يكون الحيض غزيراً بحوالى 20 إلى 30 ملغ في الشهر.

إنّ الحديد ضروريّ للكريات الحمراء وهو يسمح بنقل الأوكسجين ما يعني أنّ نقص هذه المادة يلحق الضرر بوصول الأوكسجين إلى الأنسجة. يتجمّع حوالى نصف مخزون الحديد لدينا في الهيموغلوبين أو خضاب الدم.

ينجم عن نقص الحديد ظهور فقر الدم. وثمة أنواع عدة من فقر الدم: فقر الدم الناجم عن عوز الحديد (يتميّز بنقص الحديد ويؤدي إلى انخفاض الهيموغلوبين في الدم). فقر الدم الانحلالي (وينجم عن القضاء المبكر على الكريات الحمراء). فقر الدم كبير الكريات (ويظهر إثر نقص في الفيتامين B12 أو حمض الفوليك).

لتحديد نوع فقر الدم، لا بد من إجراء تحليل للدم. وإن كان ناجماً عن نقص في الحديد فلا بد من اللجوء إلى المكملات الغذائية منه.
تجدر الإشارة إلى وجود حالات حيث يسجّل الجسم زيادة في الحديد، ويعاني الشخص في هذه الحالة من فرط حمل الحديد أو تراكم الحديد وترتبط هذه المشكلة بوجود اختلال جينيّ يساهم في جعل الأمعاء تمتص كمية كبيرة من الحديد. وهذا المرض يصيب الرجال بشكل خاص ما بين 40 و60 سنة ونجده لدى 0.6% من السكّان كمعدل وسطيّ.
ويمكن لكمية الحديد الزائدة أن ترتبط ببعض أنواع السرطانات التي تصيب الرجال أكثر من النساء.

نتائج نقص الحديد عند المرأة:
  • تعب
  • آلام الرأس
  • شحوب الوجه
  • أظافر رقيقة وضعيفة وليّنة
  • شعر جاف ومتقصّف
  • مشاكل في التركيز
  • تراجع في الانتاجية
  • شعور بالبرد
  • لهاث مفرط عند بذل أيّ جهد
  • خفقان في القلبضعف جهاز المناعة

عندما تشعر المرأة بحالة تعب شديد غير طبيعيّة أو بالإرهاق، حالة يبدو أنّ ما من شيء يداويها، فيجب أن نشكّ على الفور في إمكانيّة وجود فقر دم ناجم عن نقص الحديد. ويجب أن نتأكد من عدم وجود فقر دم في حال استمرت حالة التعب هذه لفترة طويلة نسبياً، حتى وإن كانت المرأة في سن انقطع فيه حيضها.

بعض النصائح لتصحيح نقص الحديد:

الأطعمة الغنيّة بالحديد: الزبيب، الكبد، المحار، صفار البيض، البروكولي، الفول اليابس، الجوز، البطاطس، دقيق الشوفان.
كما يمكن تناول الكلوريلا كمكمّل غذائيّ.
تجنّبوا الشاي والقهوة بعد الوجبات. يحتوي الشاي والقهوة على مواد تجعل امتصاص الحديد صعباً. كما تضر بعض الأدوية بامتصاص الحديد (المضادات الحيويّة، الأسبرين، هرمونات الغدة الدرقيّة، مضادات التخثّر على سبيل المثال).
إذا تأتّى التعب نتيجة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقد يكون من المفيد أن نتناول مكمّلاً غذائياً من مجموعة الفيتامينات B وحتى مكملاً من الحديد العضويّ. في الحالة الأخيرة، يُفضّل أن نفعل ذلك تحت إشراف طبيّ.

 

منتجات تهمكم

المشروب الطبيعي للطاقة الذي يخلصكم من الوزن الزائد والضغط النفسي في نفس الوقت

 

 

الكولاجين لإزالة التكلس والتخلص من الآلام ولبشرة شابة دائماً

الكولاجين

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

زيت شجرة الشاي : فوائد لا تحصى للجهاز التنفسي والتناسلي وكل مشاكل الجلد

الآساي açai : هل هي فعلاً شجرة الحياة وطول العمر؟

تعليقات
Loading...