الكرفس، علاج تقليدي لارتفاع ضغط الدم والروماتيزم

0

فوائد الكرفس: يُعدّ الكرفس أحد الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحراريّة إلا أنه يساهم في تزويد الجسم بمجموعة من العناصر الغذائيّة.

يرى البعض أنّ نسبة الصوديوم عالية فيه إلا أنه غنيّ أيضاً بالبوتاسيوم ويتمتع بقدرة على إدرار البول. وهو في الواقع غذاء فعّال جداً في مكافحة ارتفاع ضغط الدم فضلاً عن مشاكل الروماتيزم والنقرس والمغص الكلويّ.
يُعتبر في مجال العلاج بالطبيعة مقوياً للمعدة، ومصرّفاً للكليتين ومنشّطاً للغدد الصماء. وعلاوة عن أنه يشكّل مصدراً جيداً للألياف، يُعتقد أنه يلعب دوراً في الحماية من السرطان.
لكن لعل خصائصه في ضبط ارتفاع ضغط الدم هي الأبرز. في أسيا، وخصوصاً في فيتنام، يستخدم الكرفس منذ قرون في علاج ارتفاع الضغط.

يؤكد العلم فاعلية الكرفس في خفض ضغط الدم

جاءت دراسات علميّة أجريت في شيكاغو لتؤكد مزايا الكرفس هذه. أعطى الباحثون حيوانات المختبر كميات قليلة من 3-n-butylphtalide، وهي مادة كيميائيّة مركّبة موجودة في الكرفس. وبعد أسبوع، تم تسجيل انخفاض في ضغط الدم لدى الحيوانات بمعدّل وسطي من 12 إلى 14%.

فوائد الكرفس
premium freepik license

ولاحظ الباحثون أيضاً أنّ هذه المادة تخفّض نسبة الكاتيكولامين في الدم، وهي هرمونات مرتبطة بالضغط النفسي والتوتر. ونحن نعلم أنّ التوتر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويحتوي الكرفس أيضاً على مواد مركّبة تحمي من تكاثر الخلايا السرطانية، لاسيّما مركبات الأسيتيلين، وهي مواد تمنع نمو الأورام.

وكيف لنا أن ننسى المزايا المثيرة للرغبة الجنسيّة التي تعزى إلى الكرفس. يبدو أن سيقان الكرفس الطازجة تساعد دورة انتاج التستوسترون وتساهم في إطلاق الأندروستيرون: وهي مادة مثيرة للشهوة الجنسية موجودة في العرق على شكل فيرومون.

كيف نحضّر عصير الكرفس ذا المنافع المتعددة وتحذير مهم

إنّ إحدى أفضل الطرق للاستفادة من منافع الكرفس، باستثناء تناول بعض السيقان النيئة بانتظام، هي إعداد العصير الطازج باستخدام السيقان والأوراق. إن كنتم تملكون عصّارة كهربائيّة، فيمكنكم أن تعدّوا العصير التالي: ساقان أو 3 من الكرفس (مع الأوراق)، 3 إلى 4 حبات من الجزر المغسولة جيداً (يُفضلّ أن تكون من انتاج عضويّ)، تفاحتان (يُفضّل أن تكونا من نوع Mac Intosh أيّ خضراء وحامضة).

في طب الأعشاب، يتم استخدام بذور الكرفس لإعداد علاجات فاعلة لحالات الروماتيزم.

ملاحظة هامة: ما من موانع تحول دون استهلاك الكرفس لكن لا بد من الانتباه إلى التالي: يندرج الكرفس دائماً ضمن لائحة الأطعمة العشرة الأكثر تلوّثاً بمضادات الآفات والسماد. من المهم أن تختاروا الانتاج العضويّ قدر الإمكان أو أن تعملوا على تنظيفه (تجدون في المتاجر منتجات صديقة للبيئة وقابلة للتحلل بشكل طبيعي معدّة خصيصاً لتنظيف الأطعمة والتخلّص من المبيدات) وغسله جيداً بالكثير من الماء.

تعليقات
Loading...