كف مريم Vitex agnus-castus لعلاج مشاكل الهرمونات عند النساء وأعراض ما قبل الحيض

0

لعلاج مشاكل الهرمونات عند النساء: نبتة كف مريم Vitex agnus-castus معروفة منذ ما لا يقل عن 400 سنة قبل الميلاد وتستخدم لعلاج المشاكل الصحيّة عند النساء تحديداً.

هي شجيرة متوسطيّة تنمو في كافة المناطق ذات المناخ شبه المداري. أزهارها الشوكيّة بنفسجيّة اللون وهي تنتج ثماراً صغيرة حمراء وصفراء. يتم جمع هذه الثمار في الخريف وهي تشبه حبوب الفلفل.
ساد في القرون الوسطى اعتقاد بأن ثمار هذه النبتة تقضي على الرغبة الجنسيّة ما جعل الرهبان والنسّاك يمضغونها باستمرار ليبقوا أوفياء لنذر العفّة. لكن هذا الأمر لم يتم تأكيده علمياً.
إنّ ثمار هذه النبتة غنيّة بالفلافونيدات والزيوت العطريّة. وتتركّز آثار هذه النبتة على الهرمونات بشكل خاص، لاسيّما على مستوى الدورة الشهريّة.

الخصائص

على الرغم من أنّ هذه النبتة لا تحتوي على أيّ هرمون إلا أنها تلعب دوراً مضاداً للأندروجين. فهي تحثّ الغدة النخاميّة على ارسال رسالة إلى المبيض كي ينتج كمية أكبر من الأستروجين وهو هرمون أنثويّ. كما تحدّ أيضاً من انتاج البرولاكتين (عبر خفض الدوبامين على مستوى الغدة النخاميّة) الذي يقوم دوره الأساسي على تنظيم إدرار الحليب والذي يلعب دوراً أيضاً في الإباضة.

أعراض ما قبل الحيض

إذن، هذه النبتة مفيدة لعلاج مشاكل الهرمونات المختلفة عند النساء. وهي تساعد على التخلّص تحديداً من بعض المشاكل التي تسبق الحيض والتي تنتج عن النقص في انتاج البروجسترون في الأيام التي تسبق الدورة الشهريّة.
تُظهر دراسة نُشرت في المجلة الطبيّة البريطانية British Medical Journal أنّ 56% من النساء اللواتي تناولن هذه النبتة عانين أقل من أعراض ما قبل الحيض (اضطرابات المزاج وتقلباته، آلام الرأس، انتفاخ الثديين) مقابل 24% في المجموعة التي تناولت علاجاً وهمياً.

  • انقطاع الحيض وما قبل انقطاعه
  • تخفف هذه النبتة من الاضطرابات والمشاكل المرتبطة بهذه الفترة من الحياة.
  • العقم

في بعض حالات العقم حيث يكون السبب هو عدم التوازن بين معدل مرتفع جداً من البرولاكتين ومعدل منخفض جداً من البروجستيرون، ما يمنع الإباضة، يمكن لهذه النبتة أن تكون الحلّ والعلاج. في الواقع، وفي العام 1998، تلقّت 66 امرأة تعاني من نقص في الجسم الأصفر، ما يؤدي إلى غياب الحيض أو العقم، مستخلصاً من هذه النبتة على مدى 3 إلى 6 أشهر. تمكّنت 15 امرأة من بينهن من أن تحمل أيّ بنسبة تفوق مجموعة المقارنة ب 59.5%. هذا الأثر النسائي للنبتة لا يظهر إلا في حال وجود نقص في الجسم الأصفر على مستوى المبيض. مما لا شك فيه أنّ هذا العلاج يجب أن يخضع لإشراف طبيّ.

لعلاج مشاكل الهرمونات
premium freepik license
نبتة كف مريم مفيدة في الحالات التالية:
  • الأعراض السابقة للحيض مع احتباس المياه
  • غياب الحيض
  • اضطرابات الحيض بعد الانجاب
  • بعض حالات العقم
  • آلام الثديين أثناء الحيض أو البلوغ أو انقطاع الحيض
  • بعض حالات حب الشباب المرتبطة بالعادة الشهريّة
طريقة الاستخدام:
  • على شكل كبسولات من المستخلص السائل
    (مائي كحولي)، تناول من 20 إلى 40 ملغ في اليوم، بحسب توصيات مصنّع المنتج أو إخصائي الرعاية الصحيّة
  • على شكل كبسولات من المستخلص الجاف
    500 إلى 1500 ملغ في اليوم، بحسب توصيات أخصائي الرعاية الصحيّة. فضّلوا المستخلص الموحّد بنسبة 0.5% من الأغنوسيد Agnuside.
  • على شكل صبغة أم: من 40 إلى 50 نقطة في اليوم في كوب من الماء
    لا نلمس التأثيرات إلا بعد بضعة أسابيع أو أشهر.

تحذير: تعمل هذه النبتة على الهرمونات ووظيفتها ولا ينبغي استهلاكها من قبل النساء اللواتي يتبعن علاجاً بالهرمونات، أو يتناولن حبوب منع الحمل أو الاستروجين فضلاً عن النساء الحوامل. لا يُنصح بهذه النبتة أيضاً خلال الإرضاع إلا إذا جاء ذلك بناء على طلب الطبيب.

موانع الاستعمال: حساسيّة على النبتة

الآثار الجانبيّة المحتملة: غثيان، تهيّج المعدة ومشاكل جلديّة، إسهال، تشنجات، آلام رأس، زيادة دفق الدم خلال الحيض.
ونظراً لتأثيرها على مستقبلات الدوبامين، يُنصح بتجنّب تناول هذه النبتة بالتزامن مع أدوية مرض باركنسون.

 

منتجات أخرى تهمكم:

السبيرولينا تزيل السموم من الجسم و9 فوائد أخرى تعالج أمراضكم 

تخلصوا من كرشكم أسرع 4 مرات مع شاي الماتشا

زيت شجرة الشاي : فوائد لا تحصى للجهاز التنفسي والتناسلي وكل مشاكل الجلد

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

الآساي açai : هل هي فعلاً شجرة الحياة وطول العمر؟

تعليقات
Loading...