نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً تبعد عنكم أمراض القلب (بحسب دراسة حديثة من جامعة هارفرد)

0

إنّ الزيتون غنيّ بمركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.

تعتقد جامعة هارفرد أنّ الاستهلاك اليوميّ لنصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تساعد على خفض أمراض القلب والشرايين إلى حدّ كبير. ويستند هذا التأكيد إلى نتائج دراسات نُشرت في عدد شهر أبريل/نيسان 2020 في مجلة الكليّة الأميركية لأمراض القلب.

تأتي معظم الأدلة التي تؤكّد أنّ زيت الزيتون هو من الدهون الصحيّة للقلب من أشخاص يعيشون في دول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث يكثر الزيتون. ولا يستهلك الأميركيون الكثير من زيت الزيتون مقارنة مع دول المتوسط. لكن يبدو أنّ أولئك الذين يدخلون القليل من زيت الزيتون إلى نظامهم الغذائي بدلاً من الدهون غير الصحيّة يخفضون خطر إصابتهم بأمراض القلب.

استند الباحثون إلى بيانات عن الصحة والغذاء لما يُقارب 93000 شخص راشد في دراستين بدأتا في العام 1990. خلال السنوات ال24 التالية، تم تسجيل حوالى 10000 إصابة بأمراض قلبيّة ضمن المجموعة. بعد استبعاد العادات الغذائيّة الأخرى، والسنّ ومخاطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى، وجد الباحثون أنّ إمكانية الإصابة بأحد أمراض القلب تتراجع لدى الأشخاص الذين يستهلكون ما لا يقل عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في اليوم بنسبة 14% مقارنة مع الأشخاص الذين لا يستخدمون زيت الزيتون.

ويشير المشرفون على الدراسة إلى أنّ إحدى الفوائد الممكنة تكمن في أنّ الناس يستخدمون زيت الزيتون بدلاً من الدهون الأقل صحة كالزبدة والمايونيز والمرغرين.

وتشير دراسات أخرى إلى أنّ النظام الغذائي المتوسطيّ حيث زيت الزيتون هو المصدر الرئيسيّ للدهون، مرتبط بمعدلات منخفضة للوفيات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين. إنّ البيانات حول استهلاك زيت الزيتون والمعايير الرئيسيّة لتقويم أمراض القلب والشرايين نادرة إلا أنّ مجموعة واسعة من المعارف تقدّم أدلة عن فوائد استهلاك زيت الزيتون على العوامل الثانويّة للمرض.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
premium freepik license

علاوة عن الفوائد التقليديّة الناتجة عن استهلاك زيت الزيتون مقارنة مع الدهون المشبعة على وضع الدهون في الجسم عموماً، بدأت مجموعة واسعة من الفوائد في ما يتعلق بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين تظهر وهي ترتبط باستهلاك زيت الزيتون.
ويرتبط استهلاك زيت الزيتون الصافي أيضاً بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ويرى الباحثون أنّ الأوليوكانثال وهو مركّب الفينول في زيت الزيتون، يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.

سجّل استهلاك زيت الزيتون الصافي مع تركيز عالٍ من الأوليوكانثال آثاراً مفيدة على معايير الأيض، والسيتوكينات المحرّضة على الالتهابات وتوزيع الدهون في أجسام الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض ومرض الكبد الدهني، وهم فئة من المرضى معرّضة إلى حدّ كبير للإصابة بأمراض القلب والسكري، مع تراجع متزامن بسماكة طبقة الدهون في محيط البطن.

الخلاصة:

يبدو بما لا يقبل الشك أنّ للاستهلاك اليوميّ لزيت الزيتون الصافي ذي النوعية العالية فوائد على صحة القلب والشرايين وأنه يحمي أيضاً من العديد من المشاكل الصحيّة. يبقى الأهم أن نستهلك يومياً نصف ملعقة كبيرة منه. في النظام الغذائي المتوسطيّ، يمكن استهلاك ملعقة إلى اثنتين من زيت الزيتون بسهولة، فضلاً عن استهلاك أنواع أخرى من الدهون المتأتية عن المكسرات والأسماك.

المراجع:

Just a half-tablespoon of olive oil a day may help the heart
L’huile d’olive et la santé cardiovasculaire
Daily Use of Extra Virgin Olive Oil with High Oleocanthal Concentration Reduced Body Weight, Waist Circumference, Alanine Transaminase, Inflammatory Cytokines and Hepatic Steatosis in Subjects with the Metabolic Syndrome: A 2-Month Intervention Study

تعليقات
Loading...