لكي تنظفوا شرايينكم المسدودة وتفتحوها بشكل طبيعي : 10 أطعمة ينبغي أن تأكلوها يومياً (4)

0

أطعمة لتنظيف الشرايين: تتمتع بعض الأطعمة بخصائص مفيدة لصحة الشرايين وتساهم في حسن عملها. بالتالي، يمكن لها أن تساعد في الوقاية من تراكم الصفائح، وفي تحسين الدورة الدمويّة وتخفيف الالتهابات.
سنقدم لكم في ما يلي بعض الأطعمة التي ينبغي أن تختاروها لفتح الشرايين والحفاظ على صحة القلب والشرايين إلى أقصى حدّ. إليكم اللحوم والأسماك والتوابل والبهارات التي ينبغي عليكم أن تجعلوها جزءاً من نظامكم الغذائي لتحافظوا على صحة شرايينكم.

أسماك مفيدة لصحة الشرايين

تُعدّ الأسماك مصدراً ممتازاً للبروتينات والأحماض الدهنيّة أوميغا-3 الضرورية لصحة القلب. تساعد أحماض الأوميغا-3 في تخفيف الالتهابات وخفض ضغط الدم ومعدلات التريغليسريد في الدم. إنّ الأسماك الدهنيّة كالسلمون، والإسقمري والرنكة والسردين غنيّة بشكل خاص بهذه الأحماض الدهنيّة المفيدة.
يمكن لاستهلاك السمك بشكل منتظم أن يساعد في الوقاية من تشكّل الصفائح في الشرايين وفي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. لا تترددوا في جعل الأسماك جزءاً من نظامكم الغذائي لدعم صحة الشرايين.

لحوم عليكم اختيارها لشرايين سليمة

إن كنتم تستهلكون اللحوم، فمن المهم أن تلجأوا إلى الخيارات الصحيّة لتحافظوا على صحة شرايينكم. إنّ اللحوم الخالية من الدهون كالدواجن (دجاج، ديك رومي) وغيرها كلحم الأرانب أو العجل خيارات أفضل من اللحوم الحمراء أو المعالجة.
تحتوي هذه الأنواع من اللحوم على نسبة أقل من الدهون المشبعة ما يعني بالتالي أنها أقل قابلية للمساهمة في تراكم الصفائح في الشرايين. كما أنها غنيّة بالبروتينات ذات الجودة العالية ما يُعدّ مفيداً للصحة بشكل عام. احرصوا على اختيار اللحوم الخالية من الدهون وعلى استهلاكها باعتدال للحفاظ على شرايين سليمة وللتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

توابل وبهارات مفيدة لصحة الشرايين

إنّ استعمال التوابل والبهارات الصحيّة في نظامكم الغذائي طريقة ممتازة لإضفاء النكهة على أطباقكم فيما تساهمون في الوقت عينه في الحفاظ على صحة الشرايين. تتمتع بعض التوابل بخصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة وموسّعة للشرايين ما من شأنه أن يساعد في الوقاية من تراكم الصفائح وفي الحفاظ على دورة دمويّة صحيّة وسليمة.

ويمكننا أن نذكر من بين أفضل التوابل لصحة الشرايين:
أطعمة لتنظيف الشرايين
premium freepik lisence
  1. الكركم: هذا الصنف من البهارات ذو اللون الأصفر الفاقع غنيّ بالكركمين، وهو مضاد التهاب ومضاد أكسدة قوي يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب والوقاية من أكسدة الكولسترول الضار.
  2. القرفة: يمكن لهذا الصنف الحار والحلو أن يساعد في خفض معدلات الكولسترول الضار والتريغليسريد مع الحفاظ على معدلات جيدة للكولسترول الجيد.
  3. الزنجبيل: يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الشرايين وفي الوقاية من تشكّل الجلطات في الدم.
  4. الثوم: إنّ الثوم معروف بفوائده ومنافعه لصحة القلب والشرايين، لاسيما عبر المساعدة في خفض ضغط الدم والكولسترول الضار وتراكم الصفائح.

اجعلوا هذه التوابل جزءاً من أطباقكم اليوميّة لتحسين طعمها ودعم صحة شرايينكم في الوقت نفسه.

حبوب وبذور مفيدة لصحة الشرايين

تشكّل الحبوب والبذور مصدراً مركّزاً للعناصر الغذائيّة الضروريّة، بما في ذلك الأحماض الدهنيّة أوميغا-3، الألياف، البروتينات ومضادات الأكسدة. يمكن لها أن تلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الشرايين والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

إليكم بعض أنواع البذور والحبوب التي عليكم أن تجعلوها جزءاً من نظامكم الغذائي كي تحسّنوا صحة شرايينكم:
  1. بذور الشيا: غنيّة بالألياف القابلة للذوبان وبالأحماض الدهنيّة أوميغا-3، يمكن لهذه البذور أن تخفّض الكولسترول الضار وأن ترفع معدل الكولسترول المفيد.
  2. بذور الكتان: تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنيّة اوميغا-3 والليغنان، وهي مركبات كيميائية نباتيّة تتمتع بآثار مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.
  3. بذور دوار الشمس: مصدر جيد للفيتامين E وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في الوقاية من تأكسد الكولسترول الضار فيقلل بالتالي من خطر تشكّل الصفائح في الشرايين.
  4. بذور اليقطين (القرع): غنيّة بالمغنيزيوم، وهو معدن أساسي يساعد في تنظيم ضغط الدم وفي الحفاظ على صحة الأوعية الدمويّة.
    اجعلوا هذه البذور جزءاً من وجباتكم الرئيسيّة أو الوجبات الخفيفة أو العصائر كي تضيفوا إليها نكهة مقرمشة والعناصر الغذائية المفيدة لصحة شرايينكم.

15 يوماً لتنظيف الشرايين المسدودة وفتحها بشكل طبيعيّ: ماذا نأكل؟ (1)

5 خضار تساعد على فتح الشرايين المسدودة وتحسن صحة قلبكم (2)

6 فواكه تحافظ على صحة قلبكم وتساعد على فتح شرايينكم المسدودة (3)

تعليقات
Loading...