5 خضار تساعد على فتح الشرايين المسدودة وتحسن صحة قلبكم (2)

0

ماذا علينا أن نأكل لنساعد على فتح الشرايين المسدودة؟ أو أيّ خضار علينا أن نستهلك لنساعد على فتح الشرايين؟

غالباً ما تمر الوقاية من أمراض القلب والشرايين عبر نظام غذائي صحيّ وسليم ومتوازن. في الواقع، تتمتع بعض الأطعمة بخصائص مفيدة لصحة الشرايين وتساهم في حسن عملها. بالتالي، يمكن لها أن تساعد في الوقاية من تراكم الصفائح، وفي تحسين الدورة الدمويّة وتخفيف الالتهابات.

سنقدم لكم في ما يلي بعض الأطعمة التي ينبغي أن تختاروها لفتح الشرايين والحفاظ على صحة القلب والشرايين إلى أقصى حدّ. إليكم إذاً الخضار التي ينبغي عليكم أن تجعلوها جزءاً من نظامكم الغذائي لتحافظوا على صحة شرايينكم.

الخضار المفيدة لصحة الشرايين

إنّ الخضار ضروريّة للحفاظ على صحة القلب والشرايين وسلامتها. فهي توفّر الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في تنظيف الشرايين المسدودة والوقاية من انسدادها مجدداً. اكتشفوا الخضار التي ينبغي عليكم استهلاكها لتحسين صحة القلب.

1- الهليون

يُعدّ الهليون صنفاً مثالياً لتنظيف الشرايين بفضل غناه بالألياف والمعادن والفيتامينات المختلفة (K, B1, B2, C, E). ويساهم الهليون في خفض ضغط الدم ويقي من تشكّل الجلطات في الدم، فيحد بذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وللاستفادة من منافع هذا الصنف من الخضار إلى أقصى حدّ، يُنصح بطهيه قليلاً بالبخار، مع خفض مدة الطهي بمعدل الربع.

فتح الشرايين المسدودة
premium freepik lisence
2- البروكولي

يقي البروكولي الغني بالفيتامين K، من تكلّس الشرايين وهو يحتوي على مضادات أكسدة لمكافحة أكسدة الكولسترول الضار. يساعد هذا الصنف من الخضار في الحفاظ على معدل ضغط دم جيد ويخفف التوتر والضغط النفسي فيحد بذلك من مخاطر التعرّض لمشاكل قلبيّة.

3- السبانخ

تساعد السبانخ الغنية بالألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك على خفض ضغط الدم وفتح الشرايين المسدودة. ويمكن لحصة يوميّة من الخضار الخضراء كالسبانخ أن تخفض معدلات الهوموسيستين، وهو عامل خطر محفز لأمراض القلب والشرايين مثل تصلب الشرايين.

4- الكرنب أو الملفوف الأجعد Curly kale

إنه صنف ذو جودة عالية يتمتع بالعديد من المزايا، لاسيّما لصحة الشرايين. وهو غنيّ بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات K, A, C فضلاً عن المعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم. يساهم هذا النوع من الخضار في خفض الكولسترول وضغط الدم وفي تعزيز صحة القلب بشكل عام.

5- البنجر (الشمندر)

أما البنجر فيُعدّ مصدراً ممتازاً للنترات والفيتامينات والمعادن التي تحسّن صحة الأوعية الدمويّة. يتحوّل النترات الموجود في البنجر إلى أكسيد النيتريك (أحادي أكسيد النيتروجين) في الجسم ما يساعد في توسيع الأوعية الدمويّة ويحسّن الدورة الدمويّة. عند استهلاك البنجر بشكل منتظم، يمكنكم أن تساهموا في  وقاية أنفسكم من تراكم الصفائح وفي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تعليقات
Loading...