5 فوائد صحية علاجية للكركم تؤكدها 10000 دراسة علمية

0

فوائد علاجية للكركم: مضاد أكسدة، مضاد للالتهابات، مضاد لتخثّر الدم، مضاد للاكتئاب، مضاد للسرطان.
ذكرنا خصائص الكركم الخمس الأبرز والأشهر حتى الساعة.

يحمي الكركم من:
  1. الالتهابات الحادة أو الصامتة (اضطرابات في المفاصل أو في الجهاز الهضمي)
  2. أمراض الكبد
  3. مشاكل القلب (مضاد للتخثّر والكولسترول)
  4. الاكتئاب البسيط وآثاره (ينظّم الجهاز العصبي)
  5. العديد من أنواع السرطان

يشكّل الكركم أحد العلاجات الطبيعيّة الأكثر فاعليّة ولعله أكثرها خضوعاً للدراسات إذ نجد حتى اليوم ما يُقارب 10 آلاف دراسة علميّة بشأن الخصائص المختلفة المعروفة للكركم.

ينتمي إلى عائلة الزنجبيل نفسها وتُستخدم جذوره وجذاميره لمزاياها الطبيّة. يستخدم طب الأيروفيدا هذه النبتة بكثرة بسبب مزاياها في حالات التهاب المفاصل وغيرها من الالتهابات، فضلاً عن مشاكل البصر. خلال السنوات العشرين الأخيرة، أكّدت الدراسات العلميّة فاعلية الكركم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والكبد.

المكوّن المعروف الأكثر فاعلية في الكركم هو الكركمين. إنّ الأصباغ الكركمنوديّة في الكركم هي مضادات أكسدة أشد فاعلية من الفيتامين E وهو مضاد للأكسدة يُعرف بأنه قويّ جداً. يبدو أنّ الكركم يتمتع بآثار علاجيّة متنوعة جداً.
يحمي الكركم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرّة وذلك بفضل تأثيره القوي المضاد للأكسدة. وبحسب الدراسات العلميّة، تحول كركمنويدات الكركم دون تأكسد المواد الدهنيّة في الدم بفاعلية أكبر من مضادات الأكسدة الموجودة في لحاء الصنوبر ومستخلصات بذور العنب.

يحتوي الكركم على ببتيد وحيد هو التورموريك، وهي مادة تقضي على مفعول الجذور الحرة كما أنها أقوى من الكركمين ومضاد الأكسدة المصنّع BHA.
تسجّل الحيوانات التي تُغذّى بالكركمينويدات معدلات أعلى من أنزيم جلوتاثيون-اس-ترانسفيراز glutathione-S-transférase، أحد أهم مضادات الأكسدة التي تنشط في عملية إزالة السموم من الجسم.

فوائد علاجية للكركم

التهاب المفاصل:

يخفف الالتهابات، وهو اشد فاعلية من الهيدروكورتيزون، عبر خفض معدل الهستامين وربما عبر زيادة معدل الكورتيزون الطبيعي الذي تنتجه الغدد الكظريّة في الدم. وهو فعّال بقدر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولا يسجّل أيّ آثار جانبية ضارة بل على العكس من ذلك إذ يحمي الكبد.

حماية الكبد:

يحمي الكبد أيضاً من عدد كبير من العناصر السامة. وتؤكد تجارب أجريت على الحيوانات تأثير الكركم الحامي من الآثار السامة لبعض الأدوية أو المواد التي تلحق الضرر بالكبد. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية بانتظام، لاسيما أولئك الذين يستعملون الاسيتامينوفين أو غيره من مسكّنات الألم بشكل متكرر، وأولئك الذين يستهلكون الكحول بانتظام، أن يلجأوا إلى الكركم ليحموا الكبد ونظام عمله. يمكن استعمال الكركم بالتزامن مع شوك الجمل (الحرشف البريّ أو شوكة مريم).

جهاز القلب والشرايين:

يمكن للكركم أن يساعد في خفض معدل الكولسترول في الدم وأن يزيد من سيلان الدم عبر إبطاء تكتّل الصفائح. هذا التأثير المزدوج يمنحه مزاياه التي تحمي جهاز القلب والشرايين.

مضاد للبكتيريا:

يتمتع الكركم بخصائص مضادة للبكتيريا تستخدم بشكل خاص في المطبخ للحؤول دون فساد اللحم وتعفّنه. وعند التعرّض لجرح طفيف أو خدش، وللحدّ من إمكانية التقاط أيّ عدوى، يمكن أن نرشّ الكركم على الجرح بعد تنظيفه.

طفيليات الأمعاء:

أكدت الأبحاث في المختبرات فاعلية الكركم في محاربة طفيليات الأمعاء والديدان، مما يبرر استخدامه في حالات الزحار (الديزنتاريا)

الحماية من السرطان:

يشكّل الكركم جزءاً من لائحة المأكولات التسعة التي ينبغي استهلاكها بشكل يومي لخفض إمكانيّة ظهور السرطان بنسبة 50%. وهذه اللائحة وضعها الدكتور ريشارد بليفو، مدير مختبر الطب الجزيئي في مستشفى سانت جوستين في كندا. ويشير تقرير نشرته Cancer Letterوسومs إلى أنّ الكركم يثبط نمو الأورام السرطانيّة في الغدد اللمفاوية. وتبيّن بعض الدراسات أنه يساعد في الوقاية من نمو الأورام عند الحيوانات.

فوائد علاجية للكركم

السبيرولينا تزيل السموم من الجسم و9 فوائد أخرى تعالج أمراضكم 

تخلصوا من كرشكم أسرع 4 مرات مع شاي الماتشا

الكولاجين لإزالة التكلس والتخلص من الآلام ولبشرة شابة دائماً

الكولاجين

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

الآساي açai : هل هي فعلاً شجرة الحياة وطول العمر؟

تعليقات
Loading...