التهابات الأذن المتكررة : كيف تشفونها بالأعشاب والزيوت العطرية والغذاء

0

لا تتسبب التهابات الأذن الوسطى عموماً بالحمى “ويمكن ألا تتطلب علاجاً بالمضادات الحيويّة في العديد من الحالات لأنّ جهاز المناعة في الجسم يستطيع أن يحاربها وحده”، والحالة البسيطة “تتحسّن غالباً من تلقاء نفسها من دون علاج تدخّلي بحيث أنّ طبيب الصحة العامة يمكن أن ينصحكم بالانتظار قبل أن يصف أيّ أدوية”.

راقبوا بشكل خاص إن كان هناك حمى أو سيلان من الأنف وهما إشارتان إلى وجود جرثومة أو بكتيريا ينبغي الخضوع للعلاج بسببها.

يوافق الطب التقليديّ على أنّ تناول المضادات الحيويّة ليس غالباً المسار الذي ينبغي اتباعه، ما يعني أنّ الوقت حان للتحدّث عن العلاج الطبيعي الذي يعتمده الطب البديل لالتهابات الأذن ولتخفيف الضغط على طبلة الأذن وتهدئة أعراض التهاب الأذن.

النباتات لعلاج التهاب الأذن المزمن
  • إن كانت التهابات الأذن متكررة، فاعتادوا أن تسكبوا نقطتين إلى ثلاث نقاط من الليمون الحامض في الأذن أسبوعياً.
  • يصنع اليابانيون زيت الزنجبيل عبر خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل الطازج وزيت السمسم المعصور على البارد. بللوا قطعة من القطن بهذا المزيج وضعوها في الأذن. يجب أن يخفّ الألم بشكل كبير.
  • تناولوا كبسولات الأخيناسيا أو صبغتها لمكافحة الالتهاب.
    في حال الإصابة بالتهاب الأذن المزمن، يمكنكم أن تخضعوا للعلاج بالمياه الكبريتيّة. استشيروا الطبيب في هذه الحالة.
التهاب الأذن والزيوت العطريّة

التهاب الأذن حالة شائعة جداً كما رأينا وهي تظهر على شكل ألم حاد وشعور بانسداد الأذن، مع تراجع في القدرة على السمع في بعض الأحيان. وبفضل الخصائص المضادة للجراثيم، والمضادة للأكسدة والمضادة للعدوى أو حتى المزيلة للاحتقان التي تتمتع بها الزيوت العطريّة، تُعتبر هذه الأخيرة حليفاً جيداً للمساعدة في مكافحة التهاب الأذن.

تنبيه
  • لا تضعوا الزيوت العطرية أبداً داخل القناة السمعيّة بل امسحوها على حافتها ومحيطها على أن تقوموا بتخفيفها قبل ذلك بزيت نباتي.في حال الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد، يمكن الاستعانة بالزيوت العطرية التالية: الأوكاليبتوس رادياتا، الأوكاليبتوس الليموني، شجرة الشاي، اللافندر (الخزامى)، النيولي، الكافور، التيمول.في حال الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى المصلي، فكّروا في الزيوت العطرية لكل من: الأوكاليبتوس الليموني أو البابونج الألماني أو katafray
نصيحة
  • ضعوا مثلاً نقطتين من زيت النيولي أو التيمول العطري المخفف في القليل من الزيت النباتي على محيط الأذن الخارجي.
  • ضعوا نقطة خلف كل أذن (وليس داخلها) لتهدئة الألم
  • يمكن تكرار العملية مرات عدة في اليوم وذلك بحسب الزيت الذي تختارونه. احرصوا على احترام شروط الاستعمال لكل زيت من الزيوت العطريّة
الغذاء والتهاب الأذن

يجب أن تعرف كل أم وأب (بحسب من يقوم بإعداد الطعام) أنه من الضروري تجنّب مشتقات الحليب والسكريات والجبن لبعض الوقت.
إذا لم تشعروا بتحسّن ملحوظ بعد استعمال هذه العلاجات، فمن الأفضل أن تستشيروا الطبيب لاستبعاد وجود جرثومة قد تطال قنوات الأنف والأذن والحنجرة.

تعليقات
Loading...