الديسك (الانزلاق الغضروفي) : 9 وصفات طبيعية أثبت العلم فعاليتها

0

تؤمّن الأقراص الفقرية، التي تشبه كعكة الدونتس، والتي تتمتع بغطاء خارجي مقاوم ووسط هلاميّ، التخميد بين الفقرات. عندما يظهر أيّ تفسّخ على سطح القرص، يتسرّب المحتوى الهلاميّ ما يؤدي إلى التهاب الأعصاب المجاورة للعمود الفقريّ. يتسبب هذا الالتهاب بآلام حادة وبمشاكل في الذراعين والساقين. قد تكون الأدوية والعلاجات قادرة على إراحة بعض المرضى، إلا أنّ البعض الآخر الذي يعاني من آلام أكثر حدّة يمكن أن يفكّر في اللجوء إلى الجراحة.

عندما تشخّصون وجود مشكلة انزلاق غضروفي، لا بدّ من استشارة الطبيب والوقوف على رأيه. توفّر لك العلاجات الطبيّة المتعددة بعض الارتياح إلا أنّ التخلّص نهائياً من مشكلة الانزلاق الغضروفي مسألة حساسة وفقاً للحالات؛ لكن استخدام العلاجات المنزليّة المذكورة في ما يلي يمكن أن يساعد على الوصول إلى الشفاء.

الفلفل الأحمر الحار

الفلفل الأحمر الحار هو مكوّن طبيعي فعّال لعلاج الانزلاق الغضروفي، إما عبر وضع عجينة مصنوعة من الفلفل الأحمر الحار والماء على المنطقة المصابة أو عبر تناول شاي الفلفل الأحمر الحار بمعدل 3 مرات في اليوم.

كبريتات المغنيسيوم أو الملح الانكليزي

إنه العلاج المضاد للألم الأنعم والأكثر فاعلية. يكفي أن تضيفوا كوباً إلى 4 أكواب من الملح الانكليزي إلى مياه حوض الاستحمام الفاترة وأن تستلقوا فيه لبضع دقائق للحصول على أقصى قدر من الاسترخاء.

مغلي الكنباث أو ذنب الخيل (قطع وصل)

إنها نبتة غنيّة بالمعادن تعمل على تغذية أنسجتنا. يمكن لمغلي هذه النبتة أن يشفي الكسور والإصابات في الأربطة. أضيفوا 20غ من أوراق الكنباث الطازجة إلى 750 ملل من المياه العذبة واتركوها تغلي على النار (في وعاء مع غطاء) حتى تحصلوا على 250 ملل. اتركوا السائل يبرد قبل أن تصفوه. اشربوا 5 إلى 10مل تقريباً 4 مرات في اليوم على الأقل.

لحاء أو قشرة الصفصاف الأبيض

استخدام لحاء الصفصاف الأبيض شائع لتخفيف الانزعاج الناجم عن الانزلاق الغضروفي. إنّ التركيبة الكيميائية لهذه النبتة مشابهة للأسبرين إلى حدّ بعيد إلا أنها لا تتسبب بتهيّج المعدة. تساعد الخصائص المسكّنة للألم والمضادة للالتهاب في هذه النبتة على تخفيف الألم.

ملاحظة: استشيروا طبيبكم قبل أن تستخدموا الصفصاف الأبيض.
اللبان Boswellia

تُعتبر هذه النبتة مسكّناً طبيعياً للألم وهي تعالج بفاعلية مشكلة الانزلاق الغضروفي. تُظهر الأبحاث أنها تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب من شأنها أن تشفي التهاب المفاصل.

الأوميغا-3 والأحماض الدهنيّة

يضبط الأوميغا-3 مستوى الالتهاب ويخفف الألم المرتبط بالانزلاق الغضروفي. أظهرت دراسات عدة أنّ الجسم يستخدم الكولاجين الذي يشكّله هذا الحمض لإصلاح الأقراص المتضررة.

الأرقطيون burdock
الديسك الانزلاق الغضروفي
premium freepik license

تخلّص مضادات الأكسدة الموجودة في هذه النبتة الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة المسؤولة عن زيادة الالتهابات والتورّم في الظهر. كما يُنصح بها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. من ناحية أخرى، تعالج هذه النبتة طفح فروة الرأس.
عشبة السانت جون أو حشيشة القلب أو المنسية (عشبة القديس يوحنا) St. John’s wort,
تزخر هذه النبتة بالعديد من الخصائص العلاجيّة، كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب ومضاد للجراثيم ومضاد للاكتئاب. ويكافح الهايبرفورين وهو مركّب موجود في هذه العشبة، الالتهاب بفاعلية ويخفف آلام الظهر. (استخدام موضعي)

زهرة الآلام Passiflore

تحتوي هذه النبتة على زيوت عطرية تساعد على تخفيف التشنجات العضليّة في الظهر وفي الرقبة. ويخفف هذا من أعراض الالتهابات. تناولوا كبسولات تحتوي على مستخلص زهرة الآلام لكن استشيروا طبيبكم أولاً.
على أيّ حال، إن لم ينجح أيّ من العلاجات المنزليّة التي ذكرناها، فمن الأفضل أن تستشيروا الطبيب وأن تفكروا في تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب التي يمكن أن تخفف الألم. إذا بقيت الأعراض واستمرت فيمكنكم الخضوع لعملية جراحيّة.

تعليقات
Loading...