الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومعالجته : 6 وصفات طبيعية مثبتة علمياً

0

كيف نقي أنفسنا من ارتفاع ضغط الدم ونعالجه؟

إنّ ارتفاع ضغط الدم مرض يمكن تجنّبه عبر اعتماد عادات صحيّة في حياتنا اليوميّة كاتباع نظام غذائيّ سليم وممارسة نشاط رياضيّ.
يمكننا أيضاً أن نضيف إلى نظامنا الغذائيّ بعض الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم وأن نتناول علاجات طبيعيّة لمكافحته. تابعوا قراءة المقال لتتعرفوا على هذه العلاجات الطبيعيّة المفيدة لمكافحة ارتفاع ضغط الدم.

الثوم

تساهم خصائص الثوم في خفض معدل الكولسترول الضار وتحسين الدورة الدمويّة. فقد أظهرت دراسات أجرتها جامعة أنديانا في الولايات المتحدة أنّ استهلاك فصّ من الثوم في اليوم على مدى ثلاثة أشهر يخفّض ضغط الدم بنسبة 7 إلى 8%. ويمكن تناول الثوم نيئاً أو في السلطة أو حتى على شكل كبسولة.

عصير البقدونس والليمون الحامض

الليمون الحامض والبقدونس مكوّنان يدرّان البول وهما قادران على تسهيل عملية التخلّص من السوائل المحتبسة في الجسم. ويسمح الجمع بين هذين المكوّنين بمكافحة ارتفاع ضغط الدم بشكل فاعل إذ يساعدان على طرح المواد التي تسبب هذا المرض.

المكوّنات:
  • حبة ليمون حامض كاملة
  • أغصان من البقدونس
ارتفاع ضغط الدم
premium freepik license
طريقة التحضير:

ضعوا حبة الليمون كلها (مع القشرة) في الخلاط وأضيفوا البقدونس ثم اخلطوا المكوّنين. اشربوا الخليط في الصباح قبل تناول أيّ طعام وبشكل منتظم. كما سيستفيد الجسم إذا ما شربتم عند الصباح، وقبل تناول أيّ طعام، كوباً من الماء الفاتر مع الليمون الحامض للتخلّص من هذه المشكلة.

الليمون الحامض الأخضر (اللايم)

إنّ الحامض الأخضر غني بالفلافونويدات وبالفيتامين C التي تساهم في إعادة المرونة إلى الشرايين وفي تجنّب تلف الأوعيّة الدمويّة.
تناول الحامض الأخضر كاملاً أو شرب عصيره مثاليّ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنّ هذا الصنف يساعد في التحكّم بهذا المرض ويحول في الوقت نفسه دون ظهور البواسير والدوالي والكدمات والنزيف من الأنف.

الشوفان

يتمتع الشوفان بمنافع متعددة تفيد الجسم ومنها قدرته على خفض ضغط الدم. أظهرت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا أنّ استهلاك الشوفان لا يساهم في خفض معدل الكولسترول الضار وحسب بل يعزز أيضاً الوظائف العصبيّة.

عصير الجزر والبرتقال

هذا العصير ممتاز لتنظيم ضغط الدم لأنه يتمتع بخصائص تساهم في التخلّص من السموم الموجودة في الجسم وفي مكافحة الكولسترول الضار وفي التخلّص من السوائل المحتبسة في الجسم.

المكوّنات:
  • حبة جزر
  • حبة برتقال
  • شريحة من البطيخ الأصفر (الشمام) مقطّعة
  • عسل طبيعيّ
طريقة التحضير:

اغسلوا حبة الجزر وشريحة البطيخ الأصفر وقشّروهما ثم قطّعوهما. اعصروا حبة البرتقال. ضعوا المكونات كلها في الخلاط. يُفضّل أن تشربوا هذا العصير في الصباح قبل تناول أيّ طعام.

الكرفس

يُعتبر الكرفس مكوّناً ممتازاً لإدرار البول. تساعد خصائصه المضادة للتأكسد والمطهّرة على التخلّص من السموم وتسمح بمكافحة احتباس السوائل. وتصل منافعه الصحيّة إلى حدّ مساعدة بعض وظائف الجسم مثل مكافحة ارتفاع ضغط الدم.
للإستفادة من منافع الكرفس في مواجهة ارتفاع ضغط الدم، يُنصح بإعداده على شكل شراب ساخن مستخدمين لذلك بعض أغصان الكرفس وليتر من الماء. قوموا بغلي الماء ثم أضيفوا الأغصان. اتركوها مدة 10 دقائق ثم اشربوها.
يمكن إضافة هذا المكوّن إلى السلطات وإلى الأطباق المختلفة.

تعليقات
Loading...