3 أنواع من الحساسية : تعرفوا عليها لتعرفوا سبب مشكلتكم (1)

0

لا تشكّل فترة الإزهار في الربيع مصدر سعادة للأشخاص الذين يعانون من الحساسيّة على غبار الطلع حيث تظهر حمى القشّ، ويسيل الأنف ويكثر العطاس وتخز العينان على مدار اليوم.

مع عودة الطقس الجميل، تظهر في الأجواء المحيطة بنا جيوش من المواد التي تثير ردود فعل تحسسيّة. في المنزل، يمكن للعفونة والعث والنباتات الخضراء أن تشكّل مصدراً للحساسيّات.

الأشكال المختلفة لردود الفعل التحسسيّة

يمكن لأعراض الحساسيّة التي تتوقّف على المادة التي تسببها، أن تطال المجاري التنفسيّة، والجيوب الأنفيّة والمجاري الأنفيّة، والجلد والجهاز الهضمي. يمكن لرد الفعل التحسسيّ أن يتراوح بين الطفيف والخطير. وفي بعض الحالات الخطرة، يمكن للحساسيّة أن تثير رد فعل مميتاً يسمى صدمة الحساسيّة.

الحساسيّات التنفسيّة

يندرج غبار الطلع والعث والغبار والبيئة ووبر الحيوانات ضمن مسببات الحساسيّة التنفسيّة المعروفة. نلاحظ أنّ الأشخاص الذين لا يفرزون ما يكفي من المادة المخاطيّة أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الحساسيّة. في الواقع، تلعب المواد المخاطيّة الموجودة في جيوبنا الأنفيّة دوراً في تصفيّة الشوائب الموجودة في الهواء.

الحساسيّات الغذائيّة

إنّ الحساسيّة الغذائيّة شائعة للغاية حيث تصيب حوالى 5% من الراشدين و8% من الأولاد. وتشهد هذه النسب المئويّة ارتفاعاً. تجدر الإشارة إلى أنّ معظم حالات الحساسيّة الغذائيّة تنتج عن 8 أطعمة، علماً أن أيّ طعام يمكن أن يسبب الحساسيّة. وهذه الأطعمة هي: حليب البقر، البيض، المكسرات، الفستق، القشريات، القمح، الصويا، الأسماك وثمار البحر.

أنواع الحساسية
premium freepik license
الحساسيّات على اللمس (التهاب الجلد التحسسي)

تشهد الحساسيّة على اللمس منذ سنوات عديدة نمواً مطرداً. حساسيّة على معدن النيكل، اللاتكس، مستحضرات التجميل، العطورات، الوشم بالحنّة… ثمة ردّ فعل تحسسي رهيب بشكل خاص على صبغة الشعر يُعرف بالوزمة الوعائيّة، حيث يتورّم الجلد والأغشيّة المخاطيّة بشكل مفاجئ على مستوى الرأس والعنق.
ويمكن أن تحصل صدمة حساسيّة في الحالات الأكثر تطرفاً، مع ردود فعل تحسسيّة مختلفة وسريعة تؤدي إلى صعوبات في التنفّس. وتتطلب هذه الحالة عناية طبية طارئة.

ما هي مضادات الهستامين؟

عندما يصل مسبب الحساسيّة، مهما كان نوعه، سواء أكان غبار طلع أم عشب أم وبر حيوانات أم عث مثلاً، إلى الجسم، يقوم هذا الأخير بانتاج مواد كيميائيّة تسمى الهستامين، وهي تتسبب بانتفاخ أغشية الأنف (التي تصبح مسدودة)، وبسيلان الأنف والعينين، وبحكّة في العينين والأنف والفم في بعض الأحيان. وقد يظهر في بعض الأحيان طفح جلديّ يسبب الحكّة ويسمى الشرى.

تعمل مضادات الهستامين على خفض الهستامين أو كبحه، بحيث توقف أعراض الحساسيّة. وهذه الأدويّة فعّالة للتخفيف من أعراض الحساسيّة بأشكالها المختلفة، لاسيّما الحساسيّة الموسميّة (حساسيّة الربيع)، الحساسيّة الداخليّة والحساسيّة الغذائيّة، إلا أنها لا تنجح في تخفيف كافة الأعراض.
لعلاج احتقان الأنف، يمكن للطبيب أن ينصحكم بمزيل للاحتقان. يمكن لبعض الأدوية أن تجمع بين مضاد الهستامين ومزيل الاحتقان.

ملاحظة: في حال الاشتباه بوجود حساسيّة، راجعوا الطبيب المعالج الذي سيقوم بتوجيهكم عند الحاجة إلى إخصائيّ حساسيّة. بعض ردود الفعل التحسسيّة كصدمة الحساسيّة يمكن أن تكون خطرة وتتطلب عناية طارئة.

تعليقات
Loading...