تنظيف الجسم من السموم: كيف نحافظ على صحة الكبد؟

0

كيف نحافظ على صحة الكبد ونخلّصه من السموم؟

ما هي وظيفة الكبد؟

يُعتبر الكبد ثاني أكبر عضو في الجسم بعد الجلد وهو يلعب دوراً حيوياً في تخليص الجسم من السموم.
إذن، يقوم الكبد بتحويل وتحليل بعض المواد السامة بالنسبة إلى العديد من الأعضاء كالكحول والمبيدات أو بعض الأدوية، قبل أن يعمل الجسم على التخلّص منها عن طريق البول.
يمكن لأيّ اختلال في عمليّة التخلّص من السموم هذه أن يترك آثاراً خطرة ووخيمة على الجسم… بالتالي، من الأفضل أن نحرص على الاعتناء بكبدنا.

إزالة السموم: خفض استهلاك الكحول

نذكّر أولاً بأن استهلاك الكحول هو أحد الأسباب الشائعة لمرض الكبد. فالكبد لا يستطيع أن يعالج سوى كمية قليلة منها في كل مرة.
إن كنتم تكثرون من شرب الكحول، فيتوجّب على الكبد أن يواجه عبئاً ثقيلاً والكثير من العمل. ويمكن لهذا الفائض من العمل أن يؤدي على المدى الطويل إلى مرض الكبد الدهني (تدهن الكبد) وإلى أمراض أخرى مختلفة.

أيّ أطعمة نتناولها لحماية الكبد؟

يمكنكم أن تساندوا الكبد عبر ممارسة القدر الكافي من الرياضة واعتماد نظام غذائيّ سليم ومتوازن.
تناولوا من 5 إلى 9 حصص من الفواكه والخضار في اليوم، مع تفضيل الخضار لأن الفواكه تحتوي على الكثير من السكر، وركّزوا على الألياف الغذائيّة عبر تناول المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين إذا ما أمكن ذلك.
ولتخليص الجسم من السموم، تجنّبوا الإفراط في تناول السكر والدهون الضارة، كعصير البرتقال في الصباح الذي يمكن أن يتسبب بتدهّن الكبد لدى الأشخاص الحساسين بسبب فائض الفركتوز الذي يتولى الكبد وحده أيضه، أو الإفراط في استهلاك الدهون المحوّلة trans fat.
وتُعتبر صحة الأمعاء مهمة أيضاً لأنها تسمح بمرور مواد تضاعف من عمل الكبد في حال كانت تالفة. بالتالي، احرصوا على مراقبة نوعية الغائط لديكم والتأكد من أنّ الأمعاء لديكم لا تنتفخ كثيراً!

صحة الكبد: هذه المواد الطبيعيّة المفيدة للكبد

ثمة مواد نباتيّة محددة تترك أثراً مفيداً على حالة الكبد وعمله.

فوائد الخرشوف (الأرضي شوكي)

يساهم الخرشوف على سبيل المثال في الحفاظ على الكبد بصحة جيدة. تحتوي أوراق الخرشوف على فلافونيدات، مثل اللوتيولين ومواد مشابهة إلى جانب مواد مرّة.
تؤدي هذه المجموعة إلى زيادة انتاج حمض المعدة وحمض الصفراء في الكبد ما يساعد على هضم الدهون بشكل جيد. وتشير الدراسات أيضاً إلى أنّ مكوّنات الخرشوف تساعد على تنظيم معدلات الكولسترول.

شوك الجمل (شوكة مريم) وإزالة السموم

يساهم شوك الجمل أو الحرشف البريّ المعروف منذ العصور القديمة، في حماية الكبد والحفاظ على قدرته على التخلّص من السموم. اكتشف الباحثون أنّ أحد مكوّناته وهو السليمارين يعمل على تثبيت الغلاف الخارجي لخلايا الكبد.

الكلوريلا، طحلب دقيق مذهل

تحتوي طحالب الكلوريلا الدقيقة أخيراً على مزيج فريد من الكاروتينات، البروتينات السكريّة، الجلوتاثيون، الخ… علاوة عن خصائصها المزيلة للسموم، تعمل مكوّنات الكلوريلا معاً للحفاظ على وظائف الكبد ومساندة الكبد في حال تعرّضه للضغط.
ينبغي تناول هذه المواد النباتيّة النشطة، وغيرها أيضاً، على شكل كبسولات، غنيّة بشكل خاص بالعناصر النشطة.
بطبيعة الحال، أنصحكم بأن تستشيروا الطبيب إن كنتم تعتقدون أنك تعانون من خلل على مستوى الكبد أو تواجهون مشكلة في الامتناع عن استهلاك الكحول.

كيف نحافظ على صحة الكبد

 

منتجات تهمكم

المشروب الطبيعي للطاقة الذي يخلصكم من الوزن الزائد والضغط النفسي في نفس الوقت

الكولاجين لإزالة التكلس والتخلص من الآلام ولبشرة شابة دائماً

الكولاجين

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

زيت شجرة الشاي : فوائد لا تحصى للجهاز التنفسي والتناسلي وكل مشاكل الجلد

الآساي açai : هل هي فعلاً شجرة الحياة وطول العمر؟

تعليقات
Loading...