6 وصفات منزلية تخلصكم من حصى المرارة وتغنيكم عن العملية الحراحية

0

أكثر من مليون شخص في أميركا الشماليّة وحدها يعانون من تشكّل الحصى في المرارة. ويجهل معظم هؤلاء حالتهم. ولا يملك الطب الحديث سوى حلّ واحد وهو العملية الجراحية التي تقوم على استئصال المرارة بشكل كامل. ويرى العديد من المعالجين بالطبيعة أنّ حوالى 85% من عمليات الاستئصال هذه غير ضرورية حيث يمكن للعلاجات البديلة أن تخلّصنا من الحصى بشكل طبيعيّ. لكن حجم الحصى في 15% من الحالات كبير بحيث لا يمكن التخلّص منها بشكل طبيعي وتصبح العمليّة هي الخيار الوحيد العقلاني. بالتالي، لا بدّ من التأكد من حجم الحصى الموجودة قبل أن تتخذوا قرار اتباع علاج طبيعي أو الخضوع لعملية جراحيّة. يمكنكم التأكد من حجم الحصى بواسطة صورة صوتيّة.

سبل الوقاية من حصى المرارة:

إنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة لاسيّما في حال وجود زيادة في الوزن أو عند خسارة الوزن بشكل سريع جداً. مما لا شك فيه أنّ الغذاء يلعب دوراً وقائياً مهماً جداً. تجنبوا الدهون المشبعة واحرصوا على ضبط معدل الكولسترول الذي يشكّل المادة الأوليّة ل80% من حصى المرارة.

بذور الكتان المطحونة:

ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان المطحونة في اليوم. بفضل غناها بحمض اللينولينيك، تعزز بذور الكتان سيولة الدهون التي تمر عبر الكبد. وهي تساعد في الوقاية من تشكّل الحصى في المرارة وفي إذابتها حتى.

الليسيثين:

في الكبد، تسمح هذه المادة بأيض المواد الدهنيّة بشكل أفضل. وتساهم بشكل خاص في الحدّ من مخاطر تشمع الكبد عبر السماح بتحريك التراكمات الدهنيّة الموجودة في هذا العضو. تساهم هذه المادة في تسييل الكولسترول الموجود في المرارة. يمكن شراء الليسيثين على شكل حبيبات من المتاجر التي تبيع الأغذية الطبيعيّة. ويمكن عندئذ استهلاكها مع حبوب الفطور أو أيّ طعام آخر. كما يمكن الحصول على كبسولات من الليسيثين.

تناولوا المكسرات:

بيّنت دراسة أجرتها جامعة هارفرد أنّ الأشخاص الذين يستهلكون 150غ من المكسرات في اليوم، أقل عرضة للإصابة بحصى المرارة من سواهم بنسبة 25%. إنّ غنى المكسرات بالأحماض الدهنيّة الأساسيّة يساعد في ضبط معدل الكولسترول في الدم.

الفيتامين C:

إنّ النساء اللواتي يسجّلن معدلاً عالياً من الفيتامين C في الدم أقل عرضة للإصابة بحصى المرارة بنسبة 50%، وذلك بحسب أبحاث أجريت حديثاً. إنّ الجرعة الرابحة هي 2000ملغ في اليوم.

استهلاك كمية كافيّة من الألياف:

نعرف قدرة الألياف على خفض معدل الكولسترول في الجسم. وبما أنّ الكولسترول مسؤول عن 80% من الحصى التي تتشكّل، فإن استهلاك كمية وافرة من الألياف يساهم في الوقاية من خطر تشكّل الحصى.

شوك الجمل (شوكة مريم):

تنشّط هذه النبتة عمل الكبد وتساهم أيضاً في خفض معدل الكولسترول.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: معلومات صحية تغيّر حياتك

تعليقات
Loading...