أفضل الوصفات الطبيعية التي تعالج الرشح والانفلونزا وتمنع الإصابة بالفيروسات

0

لا وجود لأدوية تعالج الحالات الناجمة عن الإصابة بالفيروسات كالرشح أو الانفلونزا. يجب التدخّل بشكل طبيعيّ لتجنّب الالتهابات الثانويّة الناتجة عن البكتيريا.

إنّ غالبية الأعراض التي نشعر بها عند الإصابة بالبرد هي النتيجة التي تحدثها دفاعات الجسم. فعلى سبيل المثال، يتحمّل انتاج الانترفيرون الذي يتحرك في مجرى الدم والأنسجة عند الإصابة بعدوى ما، مسؤولية ظهور عدد كبير من الأعراض المزعجة التي يشعر بها الشخص عند إصابته بالبرد.

الأعراض المرتبطة بالرشح والانفلونزا هي عادة الحمى وآلام الجسم، وآلام الرأس واحتقان الأنف وآلام الحنجرة والسعال. لا نشعر بالأعراض كلها في وقت واحد عموماً بل على مراحل متتاليّة، كما يمكن أن تختلف حدّتها من شخص إلى آخر.

أفضل العلاجات الطبيعية للحالات الناجمة عن الإصابة بالفيروسات:
الأخيناسيا Echinacea

تنشّط الأخيناسيا دفاعات الجسم الطبيعيّة بطريقة غير محددة. وهذا يعني أنّ هذه النبتة وخلافاً للقاحات أو المضادات الحيويّة التي لا تُظهر فاعلية إلا على نوع محدد من العدوى، تحمي من عدد لامتناهٍ من العناصر الناقلة للمرض. وبحسب المجلة الأميركيّة للطب الطبيعي (1995)، أجري أكثر من 300 دراسة سريرية في السنوات الأخيرة تسمح بفهم العمل الوقائي والعلاجي لهذه النبتة بشكل أفضل. كشفت هذه الدراسات أنّ تنشيط الدفاعات الطبيعيّة بفضل هذه النبتة هو نتيجة عمل عناصر عدة تزيد من انتاج الجسم للكريات البيضاء والخلايا اللمفاوية والخلايا الأكولة الكبرى.

القتاد Astragalus:

يعود أصل هذه النبتة إلى شمال الصين ومقاطعتي يونان وسيشوان وتُعرف في تلك المناطق باسم هوانغ كي. تحتوي هذه النبتة على العديد من العناصر النشطة كالفلافونيدات ومتعدد السكريد والأحماض الأمينيّة فضلاً عن آثار معادن. يبدو أنّ الخصائص المناعيّة لهذه النبتة وبحسب الباحثين في مستشفى أندرسون في هيوستن، تكساس، تعيد عدد الخلايا التائيّة إلى معدل طبيعيّ (والخلايا التائيّة هي كريات بيضاء من مجموعة الخلايا اللمفاوية) في حالات بعض أنواع السرطان.

 الإصابة بالفيروسات
premium freepik license
فطر الريشي:

الريشي هو فطر يستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ أكثر من 2000 عام ويتمتع بسمعة لا مثيل لها. يُعتبر هذا الفطر إكسير الحياة الطويلة. هذا الفطر نادر للغاية ويصعب العثور عليه في الطبيعة إلا أنه تجري زراعته حالياً بنجاح وذلك منذ السبعينيات. إنّ فوائد هذا الفطر الصحيّة عديدة جداً. ويعتبره المعالجون بالأعشاب الغربيون مساعداً ممتازاً على التكيّف مع الضغط النفسي تماماً كالجنسنغ، وهو يحفّز جهاز المناعة بشكل ايجابيّ. وهو فعّال بشكل خاص على مستوى الجهاز التنفسيّ، في حالات الربو والتهابات الشعب الهوائيّة كما أنه فعّال أيضاً في تهدئة السعال الناجم عن هذه المشاكل الصحيّة. ينشّط هذا الفطر انتاج جهاز المناعة للخلايا اللمفاوية، وهي الخلايا التي تسمح بمهاجمة البكتيريا المسببة للعدوى أو الالتهاب. إذن، يمكن لهذا الفطر أن يكون حليفاً فعالاً جداً للوقاية والعلاج في حال الإصابة بالانفلونزا. ويشكّل الريشي أحد مكوّنات منتج جديد يحمل اسم Immunity FX تنتجه الشركة نفسها التي انتجت Cold FX وهو منتج ممتاز معدّ من مستخلص الجنسنغ الأميركي الشمالي الذي أثبت فاعليته في الوقاية من المضاعفات التنفسيّة عند الإصابة بالانفلونزا، وقد أكّدت دراسات علميّة جديّة هذا الأمر.

فطر الشيتاكي:

يعود أصل الشيتاكي البريّ إلى اليابان والصين ومناطق أخرى في أسيا. استُخدم الشيتاكي في الصين واليابان كطعام ودواء في الوقت نفسه وذلك على مدى آلاف السنوات. الشيتاكي هو أحد أنواع الفطر الطبيّة الأكثر شهرة، وهو يتكوّن بشكل خاص من الكثير من البروتينات والزنك ومتعددة السكاريد وهي عناصر تُعرف بقدرتها على تنشيط جهاز المناعة.
وتُعزى الخصائص المضادة للفيروسات إلى متعدد السكاريد لاتينين الذي يساعد في محاربة السرطان عبر تنشيط الخلايا التائيّة والخلايا الأكولة التي تبطل مفعول مولدات المضاد الغريبة الموجودة في الجسم وتتخلص منها عبر ابتلاعها.
يساعد اللاتينين الجسم

أيضاً على انتاج الانترفيرون وهو مجموعة من البروتينات التي ترافق الخلايا البيضاء المعنيّة بمواجهة الهجمات الفيروسية.
إنّ استعمال هذا الفطر آمن إلا أنه قد يتسبب بحالات إسهال عابرة وبانتفاخ في الأمعاء وبحكّة في الجلد لدى بعض الأشخاص إذا ما تم تناول كميات كبيرة منه. كما لا ننصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية لتسييل الدم أو أدوية مهدئة أو مدرّة للبول بتناول هذا الفطر.

قدمنا لكم أفضل الوصفات الطبيعية التي تمنع الإصابة بالفيروسات

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: معلومات صحية تغيّر حياتك

تعليقات
Loading...