كيف نستفيد من قدرات الكركم (العقدة الصفراء) العلاجية : وصفة من الطب الهندي

0

خصائص وفوائد: الكركم نبتة ذات خصائص طبيّة قويّة لكن المشكلة الوحيدة تكمن في ضعف معدل امتصاص الجسم لها. يرى الدكتور بليفو أنّ الفلفل الأسود يزيد بمعدل 1000 مرة من امتصاص الكركمين، ما يفسّر من دون شك السبب الذي دفع التقاليد الهنديّة إلى استخدام الكركم ضمن خلطات من التوابل الأخرى وهو يترافق دوماً مع الفلفل الأسود.

إنّ الكركم قابل للذوبان في الدهون ما يعني أنه ينبغي مزجه مع قاعدة من الزيت لتعزيز توافره البيولوجي. وثمة طرق أخرى لاستخدام الكركم إلا أنها أقل فاعلية من استخدامه في الأطباق المطبوخة أو الصلصات.
يمكننا أن نستهلك الكركم على شكل شراب ساخن. يمكننا أن نضيف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب أو إلى شراب الصويا وهو خيار أفضل.

كما يمكننا إعداد شراب ساخن من الكركم والزنجبيل. ضعوا قطعة من جذر الزنجبيل بحجم 2سم في الماء الساخن مدة 5 دقائق ثم أضيفوا ملعقة صغيرة من الكركم. نترك المزيج 5 دقائق قبل احتسائه.

ونجد أيضاً الكركم على شكل كبسولات تجمع غالباً بينه وبين الزنجبيل.
وتُعدّ الوصفة بالكاري إحدى أفضل الطرق لاستهلاك الكركم بشكل صحي ومنتظم. والكاري المستوحى من الهند يتماشى جيداً مع العديد من الأطباق، سواء أكانت معدّة من اللحم أم من الأسماك أم من الخضار.

مضاد طبيعي للاكتئاب

تفاصيل الوصفة:
  • لكوب من اللبن الرائب الطبيعيّ 100%، غير المحلى، أعدّوا الخليط التالي:
  • ملعقتان صغيرتان من الكركم
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل الطازج
  • ¾ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
  • ½ ملعقة صغيرة من الهال
  • ½ ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة

يمكنكم إذا رغبتم أن تضيفوا الفلفل الحار الأحمر أو البابريكا إلى هذا المزيج. تتمتع كافة التوابل بخصائص مثيرة للاهتمام لكن ينبغي أن تحافظوا على توابل الوصفة الأساسيّة لأنها الأهم.

سخّنوا 3 ملاعق كبيرة من الزيت في مقلاة، ويُفضّل أن تختاروا: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت السمسم. أضيفوا خليط التوابل إلى الزيت الساخن. امزجوها جيداً مدة دقيقة وتجنّبوا احتراق التوابل. ارفعوها عن النار وأضيفوا كوب اللبن الرائب وامزجوا جيداً. أضيفوا الملح بحسب الذوق. من المهم أن نضيف اللبن الرائب عند انتهاء تقليب التوابل بالزيت على النار ورفعها عنها لكي تبقى البكتيريا المفيدة (البروبيوتيك) حيّة.

مع تسخين التوابل، وبفضل وجود الفلفل الأسود والزيت، نحصل على صلصة يمكن للجسم أن يمتص مكوّناتها الطبيّة بسهولة، ما يعني أننا نحصل على توافر بيولوجيّ إلى أقصى حد.

خصائص وفوائد الكركم

تعليقات
Loading...