آلام المفاصل والتهاب الركبة : علاجات طبيعيّة مثبتة علمياً

0

آلام المفاصل والتهاب الركبة : التهاب المفاصل مرض شائع جداً وهو يطال مئات الملايين من الأشخاص حول العالم ويؤدي إلى تلف غضروف المفاصل الذي يترافق مع احتكاك عظمي تحته. يمكن لهذا أن يؤدي إلى إعاقة كبرى وتراجع في القدرة على الحركة.

إصابات التهاب المفاصل المختلفة

نميّز ثلاثة أنواع من الإصابات:
  • إصابة الغضروف الحركي الذي يتشظّى ويتجوّف مشكلاً ثقوباً في الغضروف، ما يترك العظم من دون حماية.
  • إصابة العظم الذي يخسر الكالسيوم في بعض الأماكن، وهذا ما يُسمى أيضاً بترقق العظام
  • تشكّل نوابت عظميّة على أطراف المفاصل، أيّ نمو غير طبيعي لنتوء في العظم.

ترتبط هذه الإصابات عموماً بالتهاب المفصل. أما أسباب تلف الغضروف فيمكن أن تنتج عن عوامل ميكانيكية أو حتى تغيّرات بيوكيميائية في تركيبة الغضروف. بالتالي، يُعتبر السنّ والوزن وانقطاع الحيض والعامل الوراثي والصدمات أو أمراض العظم عوامل قد تتسبب بالتهاب المفاصل.

3 علاجات قديمة ومتوارثة
الزنجبيل
آلام المفاصل والتهاب الركبة
premium freepik license

إنّ الزنجبيل جذر معروف منذ عقود بمزاياه الطبيّة. وهو يسمح بفضل استعمالاته المتعددة بتخفيف الآلام والاضطرابات المختلفة كالغثيان والرشح وألم الرأس أو حتى آلام الروماتيزم. تعمل مضادات الأكسدة فيه ، ومنها الجينجرول، كمضادات التهاب. في الواقع، أبرزت دراسة أجرتها RMG Biosciences قدرة الزنجبيل على تخفيف الالتهابات المزمنة بفضل مكوّناته. بالتالي، تعمل الجينجرول والشوجول والبارادول الموجودة في الزنجيل على تخفيف آلام التهاب المفاصل لدى الانسان.
ولتستفيدوا من خصائصه، امزجوا ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع ملعقتين متوسطتي الحجم من العسل ورشة من القرفة في كوب من الماء. اغلوا المكونات كلها ثم اتركوها تبرد قبل تناول هذا الدواء مرتين في اليوم.

الكركم
آلام المفاصل والتهاب الركبة
premium freepik license

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مكوّن ناشط يمنح الجسم القدرة على مكافحة الأكسدة وقدرة مضادة للالتهاب ويمنحه أيضاً ميزة المساهمة في الوقاية من التهاب المفاصل كما تشير الدراسة الحاليّة. وعلى غرار الزنجبيل، يُعتبر الكركمين جزيئة متعددة الاستعمالات معنيّة باستهداف العديد من الأمراض الالتهابيّة. كما يبدو وبحسب دراسة نُشرت في Springer plus أنه يتمتع بقدرة كبيرة على معالجة الألم المرتبط بالتهاب المفاصل بشكل فاعل.
ولهذه الغاية، امزجوا ملعقة متوسطة الحجم من مسحوق الكركم مع كوب من الحليب ثم أضيفوا رشة من الفلفل الأسود لتفعيل منافع هذا التابل. سخّنوا المزيج مدة 5 دقائق على نار هادئة ثم دعوه يفتر. يجب استهلاك هذا المزيج مرتين في اليوم.

السمسم

على الرغم من عدم وجود دراسة حتى الساعة تسمح بتقويم تأثير حبوب السمسم على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، إلا أنّ تحليلاً تمكّن من أن يثبت أنها تترك أثراً ايجابياً على تحسين الأعراض والمؤشرات لدى المرضى المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة ويمكن بالتالي أن تشكّل علاجاً مكمّلاً للتخفيف من هذا المرض.
للإستفادة من منافعه، انقعوا ملعقة متوسطة الحجم من السمسم الأسود في 100مل من الماء خلال الليل. يجب تناول هذا العلاج عند الاستيقاظ.
علاوة على العلاجات الطبيعيّة التي يُفترض بها أن تخفف آلام المفاصل، لا بد من أن نُدخل بعض التغييرات على طريقة عيشنا ما من شأنه أن يضفي تحسّناً أكبر على صحتنا.

تغيير أسلوب العيش

ولتقديم مساعدة إضافية للتخلّص من ألم التهاب المفاصل، لا بد من تغيير أسلوب العيش إذ يمكن لهذه الخطوة أن تكون قيّمة. ولهذه الغاية، يكفي أن نبقى نشيطين مع اعتماد تمارين رياضيّة منتظمة تسمح بتخفيف آلام المفاصل خلافاً للاعتقاد الشائع. ويشكّل اعتماد نظام غذائي صحي خياراً آخر لخسارة الوزن فضلاً عن تناول أطعمة مفيدة لالتهاب المفاصل، كالبروكولي، والحمضيات، والأسماك الغنية بالأوميغا-3، والثوم أو حتى الشاي الأخضر. في الخلاصة، من الضروري أن نحافظ على وزن مناسب لتقليل الحمل على المفاصل وتخفيف آلامها بشكل كبير، لاسيما آلام الركبتين والوركين.

تحذير

يُنصح بتجنّب الكركم والزنجبيل إن كنتم تتبعون علاجاً مضاداً لتخثّر الدم أو إن كان عليكم أن تخضعوا لعملية جراحيّة.
أما السمسم فلا يُنصح به لكل شخص يعاني من حساسيّة على المكسرات وعلى الفواكه ذات القشرة الصلبة.

تعليقات
Loading...