من هم الأشخاص الذين يجب أن لا يشربوا القهوة أبداً ؟

0

القهوة تفيد أم تضر بالصحة؟

لا تسمح الدراسات العلميّة بحسم هذه المسألة… إنّ الجزيئة النشطة الأشهر في القهوة هي الكافيين بالطبع، وهي تنشّط وتحسّن التركيز والمزاج لدى أولئك الذين يحتسونها.

ويمكن لمرارة القهوة أن تخفض حتى من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2. وتترك القهوة على ما يبدو أثراً ايجابياً أيضاً على الربو والبدانة والاكتئاب.

تشير الدكتورة استريد نيليغ، مديرة المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبيّة، إلى أنّ الاستهلاك المنتظم من دون إفراط (أقل من 4 إلى 5 أكواب في اليوم) “يبطئ التدهور المعرفي أو التراجع الإدراكي المرتبط بالعمر، لاسيّما لدى النساء اللواتي تجاوزن الثمانين من العمر، ويحمي من مرض الباركينسون إلا لدى النساء اللواتي يتلقين علاجاً بالهرمونات البديلة، ويقلل بنسبة تتراوح بين 15 و20% من خطر الإصابة بالألزهايمر وربما التصلّب اللويحي MS وداء هنتنغتون (مرض نادر يسبب تلفاً في خلايا الدماغ ويتسبب باضطرابات خطرة حركيّة وإدراكيّة)”.

القهوة تفيد أم تض
premium freepik license
الوجه الخفيّ للقهوة

بعد أن نرى لائحة فوائد القهوة الطويلة، يصعب علينا أن نفهم ما يمكن أن ننتقدها بسببه… إلا أنّ القهوة لا تناسب الجميع. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو من مشاكل في القلب أن يحذروا من القهوة لأن الكافيين يمكن أن يرفع الضغط وأن يسرّع دقات القلب. ينصح أطباء القلب بعدم شرب أكثر من 4 إلى 5 أكواب في اليوم (400 إلى 500ملغ من الكافيين). ويتراجع العدد الأقصى إلى كوب في اليوم للأشخاص المسنين والمصابين بارتفاع في ضغط الدم.

وأظهرت دراسة أجراها الدكتور لوتشيو موس أنّ الراشدين الصغار في السن الذين يعانون من ارتفاع متوسط في ضغط الدم، معرّضون أكثر للإصابة بمشاكل في القلب إذا ما شربوا القهوة.

وتزيد القهوة من العصارة الهضميّة الحمضيّة. بالتالي، لا يُنصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من تقرّح في المعدة أو داء كرون. إنّ زيادة الحموضة تهيّج جدران المعدة ويمكن أن تضعفها أكثر.

ويزيد الاستهلاك المنتظم للقهوة من خطر الإصابة بترقق أو هشاشة العظام، لاسيّما لدى النساء اللواتي بلغن سن انقطاع الحيض لأنها تؤثر سلباً في امتصاص الجسم للكالسيوم. ويحول التانين فيها أيضاً دون امتصاص الحديد (كالشاي). بالتالي، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أن ينتظروا ما لا يقل عن ساعتين بعد الوجبات قبل شرب القهوة.

تُظهر بعض الدراسات أنّ استهلاك كوب إلى اثنين من القهوة في اليوم يزيد من مخاطر للإجهاض لدى النساء الحوامل ويقلل وزن الطفل عند الولادة. كما أنّ الاستهلاك المفرط يزيد من خطر الإصابة بنوبات الصرع واضطرابات الذاكرة لدى صغار الفئران، ما لا ينذر بالخير بالنسبة إلى البشر.

تعليقات
Loading...