كيف يخفض العدس معدلات السكر في الدم بشكل كبير ؟

0

فوائد العدس: يمكن لاستبدال البطاطس أو الأرز بالبقوليات أن يخفض مستويات السكر في الدم بنسبة تتجاوز 20%، وذلك بحسب دراسة أجرتها جامعة غويلف في كندا.

وجد الباحثون أنّ استبدال نصف حصة النشويات بالعدس يمكن أن يحسّن إلى حدّ كبير استجابة الجسم للسكريات. عند استبدال نصف حصة الأرز بالعدس، انخفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20%،

وأدّى استبدال البطاطس بالعدس إلى انخفاض معدل السكر بنسبة 35%.

اكتشف كل من أليسون دانكن من قسم الصحة والعلوم الغذائيّة ودان رامداث من Agriculture et Agroalimentaire Canada أنّ استبدال نصف حصة النشويات بالعدس يمكن أن يحسّن استجابة الجسم للسكريات إلى حدّ بعيد. فقد انخفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% عندما جرى استبدال نصف حصة الأرز بالعدس.

وأعلنت دانكن التي عملت على الدراسة أنّ “البقوليات أطعمة غنيّة جداً بالعناصر الغذائيّة التي من شأنها أن تخفف الأمراض المزمنة الناجمة عن ارتفاع معدلات السكر الذي يتم التعامل معه بطريقة غير صحيحة.”

شملت الدراسة التي نُشرت في Journal of Nutrition اربعة وعشرين شخصاً راشداً يتمتعون بصحة جيدة تمت تغذيتهم بأربعة أطباق: أرز أبيض فقط، نصف طبق من الأرز الأبيض والنصف الآخر من العدس الأخضر، ونصف طبق أرز أبيض ونصفه عدس أخضر ونصف طبق أرز أبيض ونصفه الآخر عدس أحمر.

فوائد العدس
premium freepik license

عمد الباحثون إلى قياس معدلات السكر في دم المشاركين قبل تناول الطعام، وخلال الوجبة وبعد ساعتين من تناولها. وكرروا العمليّة نفسها مع البطاطس التي تم تناولها وحدها ومع العدس.
“جمعنا بين العدس والبطاطس والأرز لأنّ الناس لا يستهلكون عموماً البقوليات بل يتناولونها مع أنواع أخرى من النشويات في إطار وجبة دسمة أكثر. أردنا أن تعكس النتائج ذلك.”

ينخفض السكر في الدم بالطريقة نفسها عندما يتم استبدال نصف النشويات بأحد أنواع العدس الثلاثة. ويشمل معدل السكر أو الغلوكوز في الدم السكريات الموجودة في الدم خلال عملية الهضم في الجهاز الهضمي العلويّ ويعتمد على نسبة النشا في الأطعمة المستهلكة.

يمكن للبقوليات كالعدس أن تبطئ عملية الهضم وأن تُطلق السكر الموجود في النشا في الدورة الدمويّة، فتخفّض بذلك معدلات السكر في الدم، وذلك بحسب ما أعلنته دانكان.

هذا الامتصاص الأبطأ يعني أنكم لن تتعرضوا لارتفاع كبير ومفاجئ في الغلوكوز لأنّ التركيز العالي لبعض الوقت يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على التعامل مع معدلات السكر في الدم بشكل صحيح، وهذه إحدى سمات داء السكري من النوع 2. يمكن لتناول العدس بصورة رئيسيّة أن يقلل من هذا الخطر.

تحتوي البقوليات على مركبات تثبط الانزيمات المعنيّة بامتصاص السكر ويمكن للألياف الموجودة في هذه الأطعمة أن تعزز انتاج أحماض دهنيّة قصيرة السلسلة، ما يساعد أيضاً في خفض معدلات السكر في الدم.

تعليقات
Loading...