10 فواكه وخضار عليكم استهلاكها إذا كنتم تدخنون ( أو كان من حولكم يدخن ! )

0

فواكهة وخضار يجب تناولها: يساعد النظام الغذائي الغني بالنباتات على الوقاية من سرطان الرئة. إليكم 10 فواكه و10 خضار غنية بمضادات الأكسدة يجب أن تضيفوها إلى أطباقكم اليومية إذا كنتم تدخنون.

التدخين هو عامل الخطر الأساسي فيما يتعلق بسرطان الرئة. مع هذا، فإن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان. النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضار يحمي بشكل ملموس بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها.
في دراسة تابعت 2554 شخصاً، درس الباحثون بشكل خاص تأثير عدة كاروتينويدات من نوع خاص (بيتا كاروتين، ألفا كاروتين، بيتا كريبتوكسانتين، لوتيين، زيكسانتين، ليكوبين) والفيتامين C على سرطان الرئة.

عند المشاركين الذين تناولوا البيتا كاروتين، الألفا كاروتين، البيتا كريبتوكسانتين والليكوبين، أظهرت النتائج تراجعاً في خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%، 33%، 35% و25% بالتتالي.

كما ارتبط الاستهلاك المرتفع للفيتامين C بتراجع خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 26%. هذا التراجع في خطر الإصابة أعلى بكثير من الدراسات السابقة، ويجب النظر إليه بحذر بما أن هذه الدراسة ترتكز على الملاحظة.

أظهر تحليل النتائج أن الكاروتينويدات (بيتا كاروتين، ألفا كاروتين، بيتا كريبتوكسانتين وليكوبين) قد تحمي الرجال الذين يدخنون كثيراً، بينما الفيتامين C مهم للنساء سواء كن يدخنّ أم لا.

الكاروتينويدات هي صباغات صفراء أو برتقالية تتكون في النباتات لكي تحميها من أشعة الشمس.

أين توجد مضادات الأكسدة هذه ؟
إذا كنتم مدخنين، بجب أن تستهلكوا بشكل منتظم الأطعمة التالية (من الأفضل أن تكون عضوية) :
  • الفيتامين C : الجوافة، الكيوي، البرتقال، الليمون الحامض، الكريب فروت (الليمون الهندي)، الفليفلة الحلوة ( الفلفل الرومي)، الملفوف (الكرنب)، البروكولي.
  • البيتا كاروتين : البطاطا الحلوة، الجزر، اليقطين (القرع)، السبانخ، الهندباء، الملفوف، المشمش، المانغا.
  • البيتا كريبتوكسانتين : البطيخ الأحمر، المشمش، البرتقال، البابايا، الكوسى، الفليفلة الحمراء الحلوة، الهندباء.
  • الألفا كاروتين : اليقطين، الجزر، الكوسى.
  • الليكوبين : البطيخ، الجوافة، البابايا، الطماطم، صلصة الطماطم.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: معلومات صحية تغيّر حياتك

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من موقع معلومات صحية, لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم. شكرًا لكم.

تعليقات
Loading...