القراص Nettle : عشبة تقوية الدم والقضاء على الالتهابات

0

تخفف هذه النبتة من آثار الحساسيّة الموسميّة والتهاب المفاصل، وهي غنيّة بالكلوروفيل وحمض السيليك أو ثاني أكسيد السيليكون: خصائصها الطبيّة وفوائدها واستخداماتها

القراص هي النبتة المحليّة الوحيدة ذات الوبر اللاذع وهي معروفة جداً بالتالي. إنها نبتة شائعة جداً تنمو بشكل خاص في الحفر والبراري وبين الركام. يمكن أن يتجاوز ارتفاعها 1.50م. تحتوي هذه النبتة على حمض النمليك (فورميك) الذي يختفي عند طهيها. إنها نبتة صالحة للأكل ولذيذة كما أنها تتمتع بخصائص غذائيّة استثنائيّة.

تحتوي نبتة القراص على الفلافونيدات وعلى العديد من المعادن (كالسيوم، بوتاسيوم، سيليسيوم، حديد، مغنيزيوم) وعلى أحماض أمينيّة وفيتامينات من المجموعة B. حازت هذه النبتة على اهتمام وتقدير أطباء الأعشاب القدامى وهي إحدى النباتات المفضّلة لدى ماريا تريبين، إخصائية الأعشاب النمساويّة الشهيرة. في الواقع، تعطي نبتة القراص الكثير من الفوائد ضمن خلطة من الأعشاب وهي لا غنى عنها في دستور أدوية الأعشاب.

الخصائص:

إنّ أوراق هذه النبتة مدرّة للبول، وهي غنيّة بالكلوروفيل وحمض السيليك، وهو معدن يساهم في الحفاظ على صحة البشرة والأظافر والشعر.
تعمل الجذور بشكل خاص على الالتهابات، وتنشّط انتاج الخلايا اللمفاويّة، وتترك أثراً على النسيج البروستاتي. كما تُعرف بأنها تنقّي الدم وتحسّن عرق النسا والتهاب المفاصل.
ويبدو أن نبتة القرّاص فعّالة في التخفيف من آثار الحساسيّة الموسميّة، والربو ولسعات الحشرات والحكّة. وتبيّن أنّ خلاصة القراص تثبط العديد من حالات الالتهاب الأساسيّة التي تتسبب بظهور أعراض الحساسيّة الموسميّة.

نبتة القراص مفيدة في الحالات التالية:
الاستخدامات:

نستخدم أوراق النبتة على شكل شراب ساخن أو مستخلص سائل في حالات آلام الروماتيزم، اضطرابات النوم، التعب، مشاكل الكليتين. ونستخدم الجذور في حال وجود مشاكل في البروستات.

طريقة الاستعمال:
الأوراق:

لإعداد شراب ساخن: 3 ملاعق كبيرة في نصف ليتر من المياه المغلية. اتركوها تتخمّر ما يقارب العشر دقائق. اشربوا 3 إلى 6 أكواب في اليوم.
على شكل كبسولة: 500ملغ من المسحوق. تناولوا 3 إلى 6 كبسولات في اليوم.
على شكل صبغة أم: تناولوا 30 إلى 50 نقطة في كوب من الماء، من 3 إلى 6 مرات في اليوم أيضاً.

الجذور:

لإعداد شراب ساخن: ملعقة كبيرة من الجذور في نصف ليتر من المياه المغلية. اتركوها تتخمّر حوالى عشر دقائق. اشربوا من 3 إلى 4 أكواب في اليوم.
تحذير: من المفارقات أنّ نبتة القرّاص التي يمكن أن تحمي من الحساسيات الموسميّة قد تتسبب برد فعل تحسسيّ لدى بعض الأشخاص.

شاي القراص

تعليقات
Loading...