11 علامة إضافية تدلّ على نقص في الحديد

0

نقص في الحديد كما ذكرنا في القسم الأول: يصَنَّف الحديد بين المعادن النادرة بسبب الحاجة اليومية إلى كمّية تتراوح بين 8 و18 مغ منه فقط (وذلك بحسب جنس كل شخص وعمره). إلّا أنه أحد أهم العناصر في نظام غذائي سليم. الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين وهو البروتين الموجود في كريات الدم الحمراء المسؤول عن نقل الأكسيجين عن طريق الدورة الدموية إلى كل خليّة من خلايا جسم الإنسان. والحديد ضروري أيضًا لنموّ أنسجة جديدة ولتجدّد الخلايا وحتى لإنتاج بعض الهورمونات. ولا داعي لأن نقول إنه من دون تزويدٍ كافٍ بالحديد لا تؤدّي الأعضاء وظيفتها بشكل جيّد!

اليكم المزيد من علامات نقص الحديد
12- ألم في الرأس لا يمكن تفسيره

يمكن أن تصبح عضلات الوجه والعنق والكتفين المحرومة من الدم الغني بالأكسيجين مؤلمة ومشنّجة بسبب النقص في الحديد الأمر الذي يسبّب ألمًا متكرّرًا في الرأس.

13- مفاصل مؤلمة أو جامدة

يمكن للنقص في الحديد أن يسبّب آلامًا في العضلات والمفاصل. وقد يكون هذا الأمر ملحوظًا أكثر عند الأشخاص الذين يعيشون حياة نشيطة. وبما أن إحتياطي الحديد أصبح ضئيلًا فهذا يسبب اضطراباً في تجدّد الخلايا وتباطؤً في هذه العملية وبالتالي يؤدي إلى سوء تعافي العضلات.

14- تشنّج العضلات

الكريات الحمراء ليست مسؤولة عن نقل الأكسيجين إلى خلايا الجسم وحسب بل هي أيضًا مسؤولة عن نقل ثاني أكسيد الكربون والأوساخ الأيضيّة الأخرى من الأنسجة. فعندما ينخفض مستوى الكريات الحمراء بسبب النقص في الحديد سيقوم الجسم بطرد الأوساخ الأمر الذي يسبّب تشنّجات في العضلات لا يمكن تفسيرها.

15- الضعف أو نقص في القدرة على التحمّل

يمكنه أن يسبّب ضعفًا في قوّة العضلات وفي القدرة على التحمّل. وهذه المرّة أيضًا يدلّ النقص في الدم الغني بالأكسيجين الضروري لأداء الوظائف الهوائية على أن العضلات يجب أن تلجأ إلى إنتاج الطاقة اللاهوائية التي لا تدوم كثيرًا وهي أثقل بكثير على الجسم.

16- ضيق التنفّس
نقص في الحديد
premium freepik license

يُلحَظ هذا الأمر بشكل خاص أثناء التمارين. يمكن لنقص الحديد أن يُشعِركم بانقطاع تنفّسّكم بسرعة أكبر من العادة.

17- خفقان القلب

قد يكون أكثر العوارض رعبًا من بين عوارض النقص في الحديد هو خفقان القلب والشعور بطرقات في الصدر أو الحنجرة أو العنق فتشعرون أن قلبكم ينبض بقوّة وسرعة كبيرتين. وعلى الرغم من أن لخفقان القلب أسباب كثيرة تجعله يترافق مع عدة عوارض أخرى من هذه اللائحة، يرجّح أن يعود سببه إلى النقص في الحديد.

18- الرغبة بتناول أشياء غير الأطعمة

لا شك في أنه أغرب العوارض المذكورة في هذه اللائحة فالنقص في الحديد قد يسبّب اضطرابًا في التغذية حيث يبدأ الشخص بالشعور برغبة في تناول أشياء غير غذائية كالورق أو التراب أو المثلّجات. بينما قد لا يرغب البعض بأكل التراب أو زاوية المغلّف، ولكنهم لا يعتبرون مضغ مكعّبات الثلج فكرة سيّئة. هذا التصرّف الذي يبدو عديم الجدوى قد يكون علامة تشير إلى أن نظامكم الغذائي لا يحتوي على كمية كافية من الحديد.

كيف يمكن التأكّد من ذلك؟

بعد قراءة لائحة العوارض هذه قد يبدو لكم أنكم تعانون من نقص في الحديد. ولكن من الضروري أن تتذكّروا أن أخصّائي الصحّة وحده يمكنه أن يقوم بالإختبارات الضرورية لتأكيد هذا النقص.
لحسن الحظ هناك تدابير يمكنكم اتخاذها من أجل زيادة كميّة الحديد بطريقة طبيعية. حاولوا أن تضيفوا المأكولات الغنيّة بالحديد والكالسيوم والبروتين الضرورية لنظامكم الغذائي. تجنّبوا المنشطات كالكافيين وتجنّبوا التعرّض لدخان السجائر.

اقرؤوا القسم الأول: 11 علامة تدلّ على نقص في الحديد

تعليقات
Loading...