6 مضادات هستامين طبيعيّة للتخلص من الحساسية (2)

0

مضادات هستامين: تظهر الحساسيّة عندما يقوم جهاز المناعة بردّ فعل مبالغ فيه على مادة غريبة كغبار الطلع، أو سمّ النحل أو وبر الحيوانات أو طعام ما لا يثير عادة ردّ فعل لدى معظم الناس.

ينتج جهاز المناعة مواد تحمل اسم الأجسام المضادة. عندما نعاني من الحساسيّة، ينتج جهاز المناعة الأجسام المضادة التي تحدد مسبب حساسيّة معيّن على أنه ضار حتى وإن لم يكن كذلك. عندما نلامس مسبب الحساسيّة، يمكن لردّ فعل جهاز المناعة أن يتسبب بتورّم الجلد أو الجيوب الأنفيّة أو المجاري التنفسيّة أو الجهاز الهضميّ.

تختلف خطورة الحساسيات من شخص إلى آخر ويمكن أن تتراوح بين انزعاج أو طفح طفيف وصدمة حساسيّة مفرطة وهي حالة طارئة قد تؤدي إلى الموت. وعلى الرغم من أنّ معظم الحساسيات غير قابلة للعلاج إلا أنّ العلاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض.

إليكم 6 مضادات هستامين طبيعيّة تساعد على تهدئة الحساسيّة وعلاجها
1- القرّاص

إنّ وخز القرّاص مزعج بقدر ما حسائه لذيذ، لكن القرّاص الحارق معروف بغناه بالكيرسيتين، وهو فلافونيد يسمح بخفض إفراز الهستامين. ويسهّل الفيتامين C الذي تزخر به هذه النبتة امتصاص الكيرسيتين. أظهرت إحدى الدراسات فاعلية مستخلصات جذور القرّاص في علاج الحساسيّة.

2- الأناناس

الأناناس صنف من الفواكه يساعد في مكافحة الحساسيّة. وهو غنيّ بالفيتامين C إلا أنّ محرك الحساسيّة الحقيقي فيه هو أنزيم يحمل اسم بروملين. واحزروا ماذا؟ يكافح هذا الانزيم الالتهاب فيساعد في تخفيف التورّم والتحسس الناتج عن غبار الطلع وغيره من مسببات الحساسيّة الموسميّة.
يمكن أيضاً تناول البروملين كمكمّل غذائي على شكل كبسولات، علماً أنّ تناول الأناناس ألذ بكثير فضلاً عن أنه أوفر مادياً ويمكن حتى أن يكون مفيداً أكثر.

مضادات هستامين
premium freepik license
3- السبيرولينا spirulina

تحتوي السبيرولينا على الفيكوسيانين الذي يمنحها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للهستامين. وهي تسمح بتخفيف التهاب الأنف التحسسي وسيلانه. وبيّنت دراسة أجرتها جامعة الطب في اسكي شهر في تركيا الآثار المفيدة للسبيرولينا على التهاب الأنف التحسسي. وتتوفر السبيرولينا على شكل مسحوق أو أقراص.
ويمكن إضافة المسحوق إلى العصائر ما يضفي على الشراب لوناً أخضر أو يمكن رشّه على السلطات أو في الحساء: أضيفوا ملعقة كبيرة منه إلى عصير الفواكه أو الخضار وامزجوها جيداً.
كما يمكن تناول السبيرولينا كمكمّل غذائيّ على شكل كبسولات. يمكن شراء السبيرولينا المجففة من المتاجر التي تبيع منتجات الحميّة أو عبر الانترنت كما تتوفّر الكبسولات في متاجر الأغذية الطبيعيّة والصيدليات وعبر الانترنت.

4- الجنكو بيلوبا

تحتوي هذه الشجرة التي تعود أصولها إلى الصين على الكيرسيتين وهو فلافونويد (تصبّغ طبيعي في الجلد) ذو خصائص طبيعيّة مضادة للهستامين.
يمكن استهلاك هذه النبتة على شكل شراب ساخن عبر غلي ملعقتين متوسطتي الحجم من الأوراق المجففة في ليتر من الماء. اشربوا كوبين إلى 3 أكواب في اليوم.

5- القتاد (أصابع العروس، كرسنة الحليب) astragalus

إنها نبتة لا غنى عنها في الطب الصينيّ التقليدي، وهي غنيّة بالفيتامينات A, C, E. تشيد دراسات عدة بمنافع هذه النبتة في تعزيز وتقوية جهاز المناعة وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول 160ملغ منها مرتين في اليوم يخفف الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة موسميّة (سيلان الأنف، عطاس…)
كيفيّة استعمالها: نجد هذه النبتة على شكل جذور ونستخدمها على غرار الزنجبيل والكركم عبر تقشير الجذر وتقطيعه إلى شرائح رفيعة وإضافته إلى كافة الأطباق. كما نجدها على شكل مسحوق يمكن إضافته إلى عصائر الفواكه أو إلى السلطات والحساء واللحوم.

6- الكبر أو الكبار (القبار)

تحتوي هذه النبتة على أعلى نسبة من الكيرسيتين الموجود في الطبيعة. والكيرسيتين مضاد أكسدة قويّ قادر على انجاز مهمتين: جعل الخلايا البدينة تستقر والعمل كمضاد للهستامين. إنّ الثمار الطازجة هي الأفضل لكن تلك المحفوظة في الملح تشكّل خياراً ممتازاً.

اقتراحات وصفات: تناولوا الكبر نيئاً أو مطهواً واستخدموه كبديل عن الملح المضاف. هذه النبتة لذيذة في السلطة أو ممزوجة مع زيت الزيتون وجبنة البارميزان لإعداد صلصة تُدهن على الخبز. رشوا الكبر على البيتزا أو أضيفوه إلى أطباق المعكرونة بالدجاج كطبق البيكاتا. وتناسب هذه النبتة أيضاً السلمون المشوي أو المدخّن. لا تُقطف بعض ثمار الكبر إلا بعد أن تكبر وتصبح مشابهة لحبات الزيتون. تُعدّ هذه الثمار مكوّناً تقليدياً وأساسياً في المقبّلات الإيطاليّة.

القراص Nettle : عشبة تقوية الدم والقضاء على الالتهابات

مضادات هستامين

السبيرولينا تزيل السموم من الجسم و9 فوائد أخرى تعالج أمراضكم

مضادات هستامين

الجنكو بيلوبا : النبتة المعتمدة طبياً لتقوية الذاكرة والقدرات العقلية والحماية من مرض الألزهايمر

تعليقات
Loading...