كيف يحميكم الكولاجين من السموم ويحافظ على صحة قلبكم (2)

0

3 فوائد صحية للكولاجين

يُعدّ الكولاجين البروتين الأكثر غزارة في جسم الانسان حيث يوفّر هيكلية ودعماً لجهاز القلب والشرايين وللجهاز العظمي العضليّ. ونحتاج بشكل أساسي إلى غليسين الكولاجين لنوازن آثار انخفاض العمر الافتراضي للميثيونين في اللحم.

الكولاجين يحمي من النفاذيّة المعويّة للسموم

هو حالة مرضيّة حيث تتمكّن السموم الضارة من اجتياز الجهاز الهضمي وتسهيل الإصابة بالتهابات، وبالأمراض المناعيّة وبعض الأمراض المزمنة.
يساعد الكولاجين على تفكيك البروتينات ويهدئ الغشاء المخاطي للأمعاء عبر إصلاح جدران الخلايا المتضررة.
أما أكبر فائدة من استهلاك المزيد من الكولاجين فهي أنه يساعد على تشكيل نسيج ضام ويشفي الغشاء المخاطي الذي يحمي الجهاز الهضمي.

أظهرت الدراسات أنّ مستويات تركيز الكولاجين تتراجع لدى المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء. يمكن لمكمّل غذائي من ببتيدات الكولاجين أن يساعد في علاج أعراض الجهاز الهضمي والالتهابات، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، الارتجاع الحمضي، متلازمة كرون والتهاب القولون التقرّحي.

الكولاجين مفيد لصحة القلب

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ تناول مكمّل غذائي من الكولاجين يمكن أن يحسّن صحة القلب والشرايين. ويمكن للغليسين بشكل خاص أن يحمي القلب بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للتأكسد المعروفة.
يخفّض إعطاء الغليسين عند الجرذان معدلات التريغليسريد في الدم فضلاً عن ضغط الدم. كما يخفض الكولاجين المتحلل ضغط الدم ويعكس الضرر اللاحق بالشرايين عند الجرذان أيضاً.

فوائد صحية للكولاجين

ويزيد انخفاض معدلات الغليسين في الدم من خطر الإصابة بنوبة قلبيّة حادة لدى الانسان.
وفي دراسة صغيرة أخرى، انخفض ضغط الدم لدى 15 شخصاً راشداً يعانون من ارتفاع طفيف في الضغط بعد تناول 5.2غ من الكولاجين في اليوم على مدى 4 أسابيع. وكشفت المتابعة آثاراً مشابهة بعد تناول جرعة أقل تبلغ 2.9غ في اليوم.
من ناحية أخرى، لم تجد دراسة أجريت على أشخاص مسنين أيّ أثر على ضغط الدم إلا أنّ تناول 2.5غ من الكولاجين في اليوم على مدى 12 أسبوعاً أدى إلى خفض تصلّب الشرايين.

يساعد الأرجنين، وهو أحد البروتينات الموجودة في الكولاجين، على انتاج أكسيد النيتريك (أحادي أكسيد النيتروجين) الذي يساهم في توسّع الأوعيّة بشكل أفضل أيّ توسيع الشرايين والأوردة واسترخاء الخلايا العضليّة والأوردة الدمويّة، ما يسمح بدوران الدم بشكل أفضل.

الكولاجين يحسّن النوم

إنّ الأحماض الأمينيّة الموجودة في الكولاجين مختلفة عما نجده في اللحم، وهذا مهم. فالكولاجين غنيّ تحديداً بالغليسين وهو حمض أمينيّ يقوم بوظائف متعددة في الجسم لكنه معروف أيضاً بأنه يحسّن النوم.
وتظهر دراسات أن تناول 3غ فقط من الغليسين قبل النوم يحسّن نوعيته واليقظة أثناء النهار لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في النوم ومن الأرق ومن قصر فترة النوم.
ينصح خبراء النوم عموماً بتناول 3 إلى 5غ من الغليسين قبل النوم. يحتوي الكولاجين على حوالى نسبة الربع من الغليسين. تؤمّن جرعة كبيرة من ببتيدات الكولاجين الغرامات الثلاثة المطلوبة من الغليسين فضلاً عن أحماض أمينيّة أخرى مهمة.

مأكولات تساعد على انتاج الكولاجين في الجسم

إنّ مرق عظام العجل خيار جيد لأنه مصدر ممتاز للكولاجين من النوع I الذي يلعب دوراً هاماً في صحة الجلد والشعر والأظافر. كما أنّ استخدام الجيلاتين في الطهي مصدر للكولاجين أيضاً.
إنّ جلد الدجاج الذي تتركونه عموماً في الطبق هو مصدر جيد للكولاجين. كما أن استهلاك السردين بشكل كامل مع الحسك والجلد مصدر جيد للكولاجين البحري.
تناولوا الفواكه الصغيرة كالتوت وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامين C إذ يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في صناعة الكولاجين في الجسم.

المراجع:

Top 6 Benefits of Taking Collagen Supplements
Health Benefits of Collagen

فوائد صحية للكولاجين

منتجات تهمكم:

الكولاجين لإزالة التكلس والتخلص من الآلام ولبشرة شابة دائماً

منتجات أخرى تهمكم:

السبيرولينا تزيل السموم من الجسم و9 فوائد أخرى تعالج أمراضكم 

تخلصوا من كرشكم أسرع 4 مرات مع شاي الماتشا

زيت شجرة الشاي : فوائد لا تحصى للجهاز التنفسي والتناسلي وكل مشاكل الجلد

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

الآساي açai : هل هي فعلاً شجرة الحياة وطول العمر؟

تعليقات
Loading...