4 أطعمة خارقة لتحسين أداء الجهاز المناعي إلى أقصى حدّ

0

أطعمة خارقة لتحسين أداء الجهاز المناعي

ثمة العديد من النباتات التي تساعد جهاز المناعة وتقوّيه.

لكن العديد من الأطعمة تتمتع أيضاً بهذه الخاصيّة. فهذه الأطعمة تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وتسمح في الوقت نفسه لجهاز المناعة بأن يكون أكثر فاعليّة. بالتالي، يمكن لنا أن نعدّ وجبات تمنحنا حماية أفضل ضد الاعتداءات الخارجيّة المختلفة التي يقع جسمنا ضحيتها بشكل يوميّ.

1- الثوم: فعّال بشكل خاص في مواجهة كافة حالات العدوى، فهو يكافح الجراثيم والفيروسات والطفيليات ويحمي من السرطان ويتمتع بفوائد أخرى متعددة. يجب أن تتناولوا الثوم بشكل يوميّ، ويفضّل استهلاكه نيئاً (افرموه فرماً ناعماً وأضيفوه إلى السلطة، فلن تشعروا بطعمه الحاد لكنه سيضفي نكهة لذيذة على الطبق). الكمية التي يُنصح بها: فصان من الثوم في اليوم أو أكثر إذا ما أمكنكم ذلك!

2- الملفوف (الكرنب)، وبشكل خاص ملفوف بروكسل: يزخر بمواد مركّبة طبيعيّة تحمل اسم الكيميائيات النباتيّة. إنّ المركبات النيتروجينيّة فيه والتي تحمل اسم إندول تحدّ من ظهور بعض أنواع السرطان.

3- الكلوريلا: النبتة الوحيدة التي تملك عامل نمو يحفّز تكاثر الخلايا (الخلايا السليمة وليس السرطانية). يتشكّل هذا المركّب من الفيتامينات والأحماض الأمينيّة ونوكليوتيدات الحمض النووي والحمض النووي الريبوزيّ. ينشّط هذا العامل بشكل خاص الدفاعات الطبيعيّة والقدرة على المقاومة فضلاً عن الطاقة. كما يتمتع بأثر بروبيوتيكيّ (يعزز زيادة اللاكتوباسيلس أو العصيّة اللبنيّة وهي بكتيريا مفيدة لصحة الفلورا المعويّة).

لتحسين أداء الجهاز المناعي

4- الشاي الأخضر: إنّ غنى الشاي الأخضر الكبير بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الكيميائية الطبيعيّة النشطة الأخرى، تجعل منه الحليف الأمثل لحماية الجسم ومحاربة العديد من المشاكل الصحيّة. تشير الدراسات إلى أنه يعزز نشاط جهاز المناعة. كما نجد العديد من الدراسات التي توثّق دوره في الحماية من السرطان. إنّ شرب الشاي الأخضر عامل يسمح بضبط التوتر والضغط النفسي بفضل نشاط ال-ثايين. فالضغط النفسي والتوتر عاملان يضعفان جهاز المناعة إلى حدّ كبير. ويعدّ نوعا الشاي الياباني ماتشا وسينشا الأغنى بالعناصر النشطة.

إن كنتم لا تحبون الشاي الأخضر أو إن كنتم تبحثون عن بديل له بهدف تنويع المشروبات، فيمكنكم استعمال الحبق المقدس الذي لا يُعتبر نوعاً من الشاي بل يُعدّ كشراب ساخن، ويستخدمه طب الأيورفيدا منذ عقود لخصائصه التي تبدو مشابهة لخصائص الشاي الأخضر، ولتنشيط جهاز المناعة بشكل خاص.

نصائح عامة:

أكثروا من تناول الفواكه والخضار الطازجة، والعضويّة إذا ما أمكن ذلك. واستخدموا بكثرة التوابل: الصعتر، اكليل الجبل، المريميّة (القصعين)، الحبق، وغيرها… تمنح هذه الأخيرة الجسم العديد من العناصر الغذائيّة والوقائيّة، المعروفة وغير المعروفة بعد من قبل البحث العلميّ. استهلكوا غالباً الأسماك، كالسردين والسلمون والإسقمري والرنكة فهي غنيّة بالأحماض الدهنيّة أوميغا-3 المهمة جداً للحفاظ على الصحة.
أكثروا من شرب الماء، استهلكوا ما لا يقل عن ليتر واحد في اليوم، فسيساهم هذا في حماية الجسم من الاعتداءات الخارجية.

تعليقات
Loading...