العلماء يكشفون سر طول العمر لدى اليابانيين

0

سر طول العمر الفطر

الفطر إكسير العمر المديد الحقيقي.

ثمة حقيقة لا جدال فيها وهي أنّ اليابانيين يعمّرون أكثر من معظم الشعوب الأخرى على هذا الكوكب. ويتأتى طول العمر هذا عن أسلوب حياتهم. ويلعب النظام الغذائي دوراً هاماً جداً في أسلوب حياتهم هذا إذ أنهم يستهلكون الكثير من الأسماك ومن منتجات الصويا ويشربون الكثير من الشاي الأخضر. لكن ثمة صنف غذائي آخر يحبه اليابانيون ويتمتع بشعبيّة لديهم ولعله هو أحد العناصر الأساسيّة التي تمنحهم العمر الطويل.

يستهلك اليابانيون الفطر بكثرة لاسيّما الأنواع التي تزخر أكثر من سواها بالعناصر الغذائيّة والتي من شأنها أن تحمي الجسم.

أما الأنواع الأكثر استهلاكاً فهي:

الشيتاكي shitake: يطلق عليه الأسيويون تسمية “إكسير الحياة” وهو واحد من أنواع الفطر الطبيّة الأكثر شهرة. يتكوّن بشكل خاص من الكثير من البروتينات والزنك وعديد السكريد (بوليسكاريد)، وهي عناصر معروفة بقدرتها على تنشيط جهاز المناعة. يشكّل هذا النوع من الفطر أفضل مصدر غذائيّ للفيتامين D بعد السلمون والتونة. كما أنه غنيّ باللنتينان وهو من البوليسكاريد ويتمتع بأثر قويّ مضاد للسرطان.

المايتاكي maitake أو فطر دجاجة الغابة: مذاقه الفريد يجعل منه طبقاً يطلبه الذوّاقون. يستخدم الطب الصيني والياباني هذا الفطر منذ زمن بعيد، إذ يعتبر مكوّناً أساسياً للحفاظ على صحة جيدة و التمتع بحياة طويلة. وقد بيّنت الأبحاث التي أجريت حديثاً أنّ هذا النوع من الفطر هو الأكثر قدرة على تنشيط جهاز المناعة من بين كافة أنواع الفطر الأخرى.

الريشي reishi: يسمى لينغزي في أسيا وهو يستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ أكثر من 2000 عام ويتمتع بسمعة لا مثيل لها. يعتبر في الشرق اكسير الحياة الطويلة. هذا النوع من الفطر نادر جداً ويصعب العثور عليه في الطبيعة إلا أنه يُزرع بنجاح منذ بداية السبعينيات وذلك بفضل جهود مهندس ياباني يدعى شيجيكي موري. وقد أصبح هذا النوع من الفطر أكثر الأنواع التي تُزرع في العالم. إنّ الفوائد الصحيّة التي يوفّرها هذا النوع من الفطر عديدة جداً. ويرى المعالجون بالأعشاب في الغرب أنّ هذا الفطر مُكيّف طبيعيّ ممتاز على غرار الجنسنغ وأنه ينشّط جهاز المناعة بشكل ايجابيّ.

لا يستهلك هذا النوع من الفطر كصنف من الطعام بل يتم تناوله على شكل شراب ساخن، أو عصير مركّز أو مستخلص سائل أو مجففاً.

فلنستهلك يومياً نوعاً من أنواع الفطر المذهلة هذه كي نعيش طويلاً وبصحة جيدة.

تعليقات
Loading...