كيف تخفض الأطعمة الغنية بالفيتامين E نسبة الكسري في الدم؟

0

تشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين (E) الزيوت النباتية غير المهدرجة والمكسرات والبذور. منها زيت جنين القمح، الصنوبر، بذور عباد الشمس، الفول السودانى، زيت البندق، زيت نخالة الأرز، اللوز، البندق، الفستق، الكاجو، زيت عباد الشمس، زيت اللوز، بذور اليقطين، زيت بذر العنب، زيت القطن، زيت الكانولا). سنقدم لكم في هذا المقال من معلومات صحية لمساعدتكم على لتعرف على كيفية تخفيض الأطعمة الغنية بالفيتامين E لنسبة الكسري في الدم.

الفيتامين E علاج للسكري:

أتريد أن تخفض السكري ؟ وأن تساعد شرايينك وتحميها؟ إليك هذه النصيحة الذهبية.
هذه النصيحة كامنة في الفيتامين E الذي يمكنه أن يكون علاجاً للسكري وتنظيم سكر الدم أذا اعتمدته بجرعات علاجية .كيف؟ أولاً دعونا نشرح ما هو هذا الفيتامين

يذوب الفيتامين (E) في الدهون.مما يعني أنه قد يتخزن مع الدهنيات في الكبد والأنسجة الأخرى . والفيتامين(E) أيضاً هو أحد مكونات الخلايا,ويتواجد بين الطبقات الدهنية التي تشكل أغشية الخلية عندما تطلق الجذور الحرة , تعلق بالفيتامين (E) وتتلفه, بدلاً من بقية غشاء الخلية , وبهذة العملية يتشرب الفيتامين (E) الجذور الحرة, فلا تصاب الخلية بأي ضرر.

يمكن للفيتامين (c) ومضادات الأكسدة الأخرى أن تجدد الفيتامين (E).لكن نقص الفيتامين (E) يؤدي إلى تزايد الجذور الحرة وتفاقم الأضرار التي تلحق بالخلايا, وبالتالي يظهر الخلل في الأنسجة كلها . ولذلك, يعتبر الفيتامين (E) مضاداً فعّالاً للأكسدة يحمي الخلايا من الضرر الذي قد يلحق بها. وبصورة خاصة يمنع عملية اطلاق الجذور الحرة المعروفة باسم ” أكسدة الدهون ” عبر سلسلة من التفاعلات الكيمائية , حيث ترتبط الجذور الحرة بالاحماض الدهنية الموجودة في الجسم لتشكل مواد تعرف ” بالأنزيمات المؤكسدة “. تهاجم هذة المواد أغشية الخلية , مطلقة بذلك تفاعلاً متسلسلاً يولد المزيد من الجذور الحرة .

إضافة الى ذلك يحمي الفيتامين (E) ” البيتا كاروتين ” في الجسم من التلف , ويعتبر حامياً هاماً لصحة الأوعية الدموية , كما يقطع الفيتامين (E) الطريق على عملية تشكل الصفائح في الدم , التي قد تسد الشرايين.

تأثير الأطعمة الغنية بالفيتامين (E)على السكري

يعتبر الفيتامين (E) مضاداً فعالاً للأكسدة , وهو يساعد على التقليل من مضاعفات السكري عبر تحسين فعالية الأنسولين ومقاومة الضعف المناعي في مواجهة الجذور الحرة .

ينظم معدل السكر في الدم

في دراسة عن تأثير الفيتامين (E) على أيض السكر ومفعول الأنسولين , أخضعت مجموعة مؤلفة من عشرة أشخاص أصحاء , ومجموعة مؤلفة من خمسة عشر شخصاً مصابين بمرض السكري من النوع الثاني لفحص تحمل السكر, قبل وبعد اعطائهم 900 ملغ من الفيتامين (E) يومياً لمدة أربعة أشهر .

في مجموعة الأشخاص الأصحاء, حسن الفيتامين (E) مفعول الأنسولين ,وقدرة الجسم على تقبل ومعالجة الغلوكوز . أما في مجموعة مرضى السكري , فظهرت الفوائد بشكل أوضح , مما يشير إلى أن الفيتامين (E) مفيد في معالجة السكري و ضبط معدل السكر في الدم .

يخفف التسكر

التسكر هو عملية ارتباط الغلوكوز بالبروتينات أو بمواد أخرى . تشير الأبحاث إلى أن تناول 100 وحدة من الفيتامين (E) كمكمل غذائي يومياً يخفض نسبة الهيموغلوبين المتسكر بصورة كبيرة . ولهذا يعتبر الفيتامين (E) مفيداً في معالجة السكري والوقاية من مضاعفاته الطويلة الأمد

تعليقات
Loading...