هل تعلمون ما يوجد في علب التونة فعلاً ؟

0

إدخال الأسماك المدهنة في نظامنا الغذائي أمر ضروري لنظام غذائي متوازن. من بين الأسماك الأكثر شعبية، نجد التونة. إنها مغذية جداً وفي متناول الجميع، ولها العديد من الفوائد الصحية. مع هذا، يجب أن نحدّ من استهلاكها لأنها قد تشكّل بعض الخطر على الصحة… لكن ماذا عن علب التونة ؟ إليكم المزيد من التفاصيل عبر معلومات صحية؟

تتوافر التونة الطازجة أو المعلبة على موائدنا غالباً. إنها سهلة التحضير ولذيذة. كما أنها غنية بالمواد المغذية وخصوصاً الأحماض الدهنية أوميغا-3 والبروتينات الضرورية لحسن أداء جسمنا. كان من الممكن أن تكون غذاءً مثالياً لولا بعض مخاطرها على الصحة !

بالفعل، هذه السمكة المدهنة المتعددة الفوائد قد تكون مؤذية لأنها ملوثة بالزئبق، وهو معدن خطير جداً على الصحة، مصنف من بين المواد الكيمائية الأكثر ضرراً بحسب منظمة الصحة العالمية.

ما هو خطر الزئبق على الصحة ؟

الزئبق معدن موجود في الطبيعة (الهواء، البحر والأرض). إنه مادة سامة وخطرة، يتواجد بعدة أشكال مع درجات متفاوتة من التسمم. هذا المعدن خطر بشكل خاص على الأولاد والرضع والنساء الحوامل.

نجد الزئبق أيضاً في العديد من المنتجات مثل البطاريات، المصابيح الكهربائية، حشوات الأسنان وكذلك بعض مستحضرات التجميل. ولكننا نتعرض له بشكل أساسي عندما نستهلك أطعمة تحتوي عليه، وخصوصاً السمك وأكثر تحديداً :التونة. بحسب الأبحاث، فإن الزئبق يتواجد بشكل كبير في الأسماك المفترسة كما في الاسماك الصغيرة.

كل علب التونة تحتوي على معادن ثقيلة وخصوصاً الزئبق، الزرنيخ والكادميوم، ولكن بكميات متفاوتة !

هذه المعادن، ومن ضمنها الزئبق، تشكل خطراً حقيقياً على الصحة إذا استهلكت بإفراط. هذه المواد السامة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وعلى جهاز المناعة، وترفع خطر الإصابة بالسرطان. يشكّل الزئبق بالذات خطراً على الأجنّة والاولاد، لأنه يمكن أن يؤثر على نمو الجهاز العصبي. وهو يؤثر أيضاً على الذاكرة والنظر حتى اللغة.
لتفادي أي مشكلة صحية، من المهم أن تحدّوا من استهلاك التونة المعلبة أو الطازجة وأن تختاروا أقلها ضرراً !

أي نوع من التونة يجب أن نختار وأي كمية يجب أن نستهلك ؟

استناداً إلى العديد من الأبحاث، فإن التونة الشاحبة اللون (اللون البيج) أقل خطراً على الصحة من التونة البيضاء albacore(اللون البيج الفاتح). فهذه الأخيرة تحتوي على نسبة أعلى بكثير من الزئبق وهي لهذا أكثر ضرراً على الصحة.
تقول جمعية Consumer Reports وهي جمعية أميركية للمستهلكين إنه يجب أن نحدّ من استهلاك التونة البيضاء. مثلاً، الشخص الذي يزن 68 كلغ يجب أن يكتفي بعلبة تونة بيضاء واحدة في الأسبوع. بالمقابل، يمكنه أن يتناول ما يزيد قليلاً عن ثلاث علب من التونة الشاحبة اللون في الأسبوع. تنصح الجمعية أيضاً النساء الحوامل بأن يتجنبن تناول التونة كي يتجنبن أي مشكلة صحية للجنين.

ما هي البدائل ؟

بالنسبة للنساء الحوامل، أو لأي شخص يستهلك الكثير من الأسماك، من المهم أن تختاروا الأفضل، تلك التي تحتوي على نسبة متدنية من الزئبق.

  • إليكم الأسماك التي يجب أن تفضلوها :
    – السردين
    – السلمون البري
    – الحدوق
    – القاروص
    – الأنشوفة
    – القد
تعليقات
Loading...