سر زيت بذور القرع أو اليقطين : لماذا يجب أن يتناوله كل الرجال ؟

زيت بذور القرع أو اليقطين

القرع البلدي والقرع الكبير: خصائص طبيّة وغذائيّة، فوائد واستعمالات

نستخدم اللب والبذور. تحتوي البذور على 30% من الزيت النباتي الخالص غير المشبع، وعلى حمض الزيت أو حمض الأولييك وعلى أحماض لينولييك، وعلى مركبات كيميائيّة حيويّة (cucurbicines)، وعلى فيتامينات وأملاح معدنيّة لاسيما الزنك. ونستهلك بذور اليقطين بشكل خاص من أجل آثارها الطاردة للديدان.

ويُعدّ اليقطين أيضاً مسهّلاً خفيفاً. يُستخدم في أميركا الوسطى لعلاج التهاب الكلى وغيرها من مشاكل المسالك البوليّة. إنّ بعض الأنواع مدرّة للبول بشكل خاص ومنشّطة للمرارة. ويُنصح بها غالباً لاضطرابات البروستات، لاسيّما في المراحل الأولى منها.

تاريخ استُخدم اليقطين أو قرع العسل في العديد من الاستعمالات الطبيّة في أميركا الشماليّة والوسطى. ووضعت شعوب المايا نسغها على الحروق. واستخدم سكان أميركا الأصليون بذورها لإدرار البول كما عمد المستعمرون إلى تقشيرها ومزجها بالماء أو الحليب أو العسل لصناعة دواء طارد للديدان.

الفوائد

يشكّل غنى بذور اليقطين بالزنك وبغيره من العناصر التي تحول دون تحوّل التستوسترون إلى ديهدروتستوستيرون (أندروجين) أحد الأسباب التي جعلت هذا النوع من النبات يشتهر بفاعليته في مواجهة المشاكل المرتبطة بالبروستات. لكن ثمة عناصر أخرى جيدة فيه تلعب دوراً:

  • وفقاً للدكتور جايمس ديوك من وزارة الزراعة الأميركيّة، إنّ بذور اليقطين غنيّة جداً بالأحماض الأمينيّة ألانين، الغليسين وحمض الجلوتاميك.
  • وأظهرت دراسة أجريت على 45 رجلاً أنّ هذه الأحماض الأمينيّة التي تمّ تناولها بشكلها الأنقى خفّضت غالبية الأعراض الأساسيّة والرئيسيّة لتورّم البروستات. وكشفت الدراسة على سبيل المثال انخفاض التبوّل الليلي بنسبة 95% وانخفاض الحاجة إلى التبوّل بنسبة 81% وتواتره بنسبة 73%. علماً أنّ نصف كوب من بذور اليقطين أو القرع يحتوي على كمية من الأحماض الأمينية أكبر بخمس مرات من تلك المستخدمة في الدراسة.
  • وأظهرت دراسة سريريّة أخرى أنّ بذور القرع المستخدمة بالتزامن مع النخيل القزم saw palmetto حسّنت بشكل لافت الأعراض المرتبطة بتضخم البروستات الحميد من دون أيّ آثار جانبيّة.
دواعي الاستعمال:
  • الطفيليات المعويّة (طارد للديدان)
  • التهاب البروستات- نقص في الأحماض الدهنيّة الأساسيّة
  • تراجع الحيويّة الجنسيّة
  • الحفاظ على صحة البروستات بحالة جيدة
  • تحسين عمل الغدة الدرقيّة (بفضل غناها بالزنك)
ملاحظة

يجب على كل الرجال الذين بلغوا الخمسين من العمر أو تجاوزوا هذه السن أن يتناولوا بشكل منتظم مكملاً غذائياً من زيت بذور القرع أو اليقطين للحفاظ على حسن عمل البروستات

السميّة

لم يسجّل استهلاك بذور القرع أيّ سميّة.

الجرعة

إنّ الجرعة الموصى بها على شكل خلاصة بذور اليقطين هي من 100 إلى 150 ملغ في اليوم.

منتجات تهمكم

السبيرولينا تزيل السموم من الجسم و9 فوائد أخرى تعالج أمراضكم

زيت شجرة الشاي : فوائد لا تحصى للجهاز التنفسي والتناسلي وكل مشاكل الجلد

الزنكاليقطين
Comments (0)
Add Comment