8 نصائح لمرض الديسك (الانزلاق الغضروفي) تريحهم من الألم فوراً

0

نصائح لمرض الديسك: غالباً ما يجهل الأشخاص أنهم يعانون من انزلاق غضروفي قبل أن يخضعوا لصورة أشعة للعمود الفقري على المستوى القطنيّ أو على مستوى الرقبة.

تؤمّن الأقراص الفقرية، التي تتمتع بغطاء خارجي مقاوم ووسط هلاميّ، التخميد بين الفقرات. عندما يظهر أيّ تفسّخ على سطح القرص، يتسرّب المحتوى الهلاميّ ما يؤدي إلى التهاب الأعصاب المجاورة للعمود الفقريّ. يتسبب هذا الالتهاب بآلام حادة وبمشاكل في الذراعين والساقين.

عندما تشخّصون وجود مشكلة انزلاق غضروفي، لا بدّ من استشارة الطبيب والوقوف على رأيه. لكن النصائح المذكورة في ما يلي تساعد على الوصول إلى الشفاء.

بعض النصائح إن كنتم تعانون من ديسك أو انزلاق غضروفيّ…
المشي

يُعتبر المشي أفضل أنواع الرياضة بغض النظر عما إذا كنتم تعانون من انزلاق غضروفي أم لا. جدوا مكاناً مسطّحاً وامشوا ما بين 10 و20 دقيقة تقريباً كل 3 ساعات. تذكّروا ألا تجهدوا نفسكم لاسيما إن كنتم تعانون من آلام في الساقين.

الراحة

اخلدوا إلى الراحة التامة لكن حاولوا ألا تناموا في الوضعيّة نفسها لفترات طويلة. يجب أن ينام الأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي على سطح مستوٍ مريح نسبياً، كالأرضيّة أو لوح من الخشب أو سرير قاسٍ مع وضع وسادات صغيرة تحت الركبتين. يُفضّل تغيير الوضعيّة بعد مرور بعض الوقت. لا تناموا أبداً على البطن إن كنتم تعانون من انزلاق غضروفي.

العلاج الفيزيائي واليوغا

يُعتبر العلاج الفيزيائي طريقة ممتازة لتخفيف الألم الذي يطال أسفل الظهر. سيعلّمكم المعالجون الطريقة المناسبة للوقوف والسير وممارسة النشاطات اليوميّة. كما يمكنكم أن تطلبوا من الطبيب أن يعلّمكم بعض تمارين التمدد الأساسيّة التي تقوّي العضلات وتدعم العمود الفقري.

التدليك

يساعد التدليك الكامل على تخفيف الألم المزمن عندما نخضع له بشكل منتظم. ويتضمن العجن، التدليك ومعالجة أنسجة الظهر ما يزيد من دفق الدم ويحسّن حركته. ويحسّن هذا أيضاً امتصاص خلايا الجسم للعناصر الغذائيّة والأوكسجين.

 نصائح لمرض الديسك
premium freepik license
العلاج بالضغط والوخز بالإبر الصينية

تختلف هاتان التقنيتان القديمتان اللتان تخففان الألم عن بعضهما اختلافاً طفيفاً. في العلاج بالضغط، يتم استعمال الأصابع واليدين والمرفقين فيما تلجأ الطريقة الأخرى إلى الإبر لشفاء الألم. ستحتاجون إلى معالج ذي خبرة قادر على استخدام هاتين التقنيتين.

العلاج بالانقلاب رأساً على عقب

هذا العلاج طريقة ممتازة لإزاحة الضغط عن الجذور العصبيّة بفضل الجاذبيّة. تقضي هذه التقنيّة بسحب أو شدّ العمود الفقري ما يزيد المساحة بين الفقرات. يجب شراء طاولة علاج بالعكس لممارسة هذه الطريقة أو اللجوء إلى معالج فيزيائي للخضوع لجلسات علاج.

ملاحظة: تجنبوا استخدام الطاولة المخصصة لهذا العلاج إن كنتم تعانون من مرض في القلب، الماء الأزرق في العين، ارتفاع ضغط الدم وإذا كنت حاملاً.

الغذاء

اكثروا من شرب الماء واعتمدوا نظاماً غذائياً صحياً لتبعدوا عنكم العديد من الأمراض. تؤثّر عاداتكم الغذائيّة وأسلوب حياتكم اليوميّ في جسمكم عموماً. زيدوا من استهلاك الألياف والمأكولات غير الدهنيّة، وتجنبوا الحليب ومشتقاته واللحوم حتى تشعروا بتحسّن.

إرخاء العضلات

استلقوا على الأرض ثم ارفعوا ساقيكم وضعوا كرة أو مقعداً تحت ساقيكم بحيث تكون ركبتاكم مطويتين. حافظوا على هذه الوضعيّة مدة 30 دقيقة. كرروا التمرين مرتين في اليوم على الأقل.

حُسن اختيار الفراش

تنجم غالبية مشاكل الظهر عن أننا ننام على فراش قاسٍ أو قديم. لكي ترتاحوا من آلام الظهر، يجب أن تناموا على فراش قادر على أن يسند جسمكم كله، لاسيما الوركين والكتفين والساقين.

تعليقات
Loading...