عدد مرات التبوّل يخبركم أشياء مهمة عن حالتكم الصحية !

0

التبويل كل يوم هي عادة طبيعية تسمح بالتخلص من المواد السيئة والفضلات، على شكل سوائل أو مواد ذائبة في البول. عدد مرات تكرار هذه العادة (عدد مرات التبوّل)  يجب أن لا يتجاوز حداً معيناً وإلا كان هناك شيء ليس على ما يرام في صحتكم…

بحسب رأي الدكتور Neil Grafstein، البروفسور المساعد المتخصص في المسالك البولية في مستشفى جبل سيناء في نيويورك، فإن عدد مرات التبويل يمكن أن يكشف الكثير من الأشياء عن صحتكم الإجمالية. يجب أن تنتبهوا لعدد المرات لأنه إذا تجاوز عتبة معينة، فهو يشير إلى وجود مشكلة.

كم مرة تبولون في اليوم ؟

كقاعدة عامة، ليس هناك عدد محدد من المرات للتبويل. لكن الناس يبولون عادة ما بين 6 و8 مرات في اليوم. أيضاً هناك عدة عوامل لها تأثيرها على العدد مثل شرب الماء والطريقة التي تشربون بها الماء.

مثلاً، الأشخاص الذين يشربون ماء أكثر، يتبولون عادة أكثر. أيضاً، الأشخاص الذين يستهلكون الكحول والقهوة والأطعمة والمشروبات التي تهيج المبولة، يتبولون أكثر.

علاوة على هذا، هناك أناس لديهم مبولة حساسة يهرعون إلى الحمام بمجرد شعورهم بأقل حاجة. كما أن هناك هؤلاء القادرين على حبس أنفسهم حتى تصبح مبولتهم على حافة الانفجار.

إذن متى عليكم أن تقلقوا من تكرار التبويل وماذا يكشف هذا عن صحتكم:

الناس الذين يتبولون 11 مرة في اليوم، أو أكثر، بعد أن يكونوا قد شربوا ليترين من السوائل يمكن أن يكونوا يعانون من مشكلة صحية.

غالباً ما يكون التبول الزائد عن الحد ناتجاً عن مبولة ناشطة جداً تؤدي إلى الرغبة في التبول مرات عديدة خلال اليوم الواحد. يقول الدكتور غرافشتاين إننا قادرون على التحكم بمبولتنا وتطويعها، لكن فقط إذا لم يكن لدينا مشكلة سلس بول.

المشاكل والاضطرابات المرتبطة بالتبول المتكرر والزائد عن الحد:

استشيروا طبيباً عندما تشعرون بآلام في لحظة التبوّل.
كثرة التبوّل يمكن أن تؤدي إلى التهابات المبولة.
اللون الطبيعي للبول هو أصفر بين الفاتح والقاتم.
العديد من الأطعمة، مثل الشمندر (البنجر) والتوتيات، يمكن أن تغيّر لون البول.
يتألف البول بمعظمه من الماء.
معدل تدفق البول يستغرق حوالى 7 ثوانٍ.
قوة تدفق البول تصبح أضعف مع العمر وبسبب الشيخوخة.
عدد مرات التبوُّل تزيد مع العمر وبسبب الشيخوخة.
تجنبوا شرب السوائل قبل الذهاب إلى النوم لكيلا يختلّ نومكم.

شاركوا هذه المقالة من حلول ذكية إذا أعجبتكم مع أقاربكم ومعارفكم.

تعليقات
Loading...