المغص المعوي والإسهال : 10 وصفات طبيعية فعّالة

0

المغص المعوي والإسهال : يمكن لأمراض الالتهابات العديدة في الأمعاء أن تسبب التهاب القولون أو المغص أو الإسهال. إليكم مشروبات ساخنة متوارثة عن الجدّات لعلاجات هذه الحالات.

المغص العادي والشائع

المشروبات الساخنة المهدئة:
  1. شراب ساخن من زهرة الآلام والناردين (الفاليريانا) والزعرور والسرو والمردقوش: 15 غراماً من كل نبتة في ليتر من الماء. (اعملوا على زيادة النسبة بحسب الحالة).
  2. ضعوا في ليتر ونصف من الماء البارد، 10 غرامات من جذور الفاليريانا (الناردين)، 20 غراماً من اليانسون النجميّ، 20 غراماً من بتلات أزهار الخشخاش المنثور و20 غرام من بذور السفرجل. ضعوها على النار واتركوها تغلي مدة 5 دقائق ثم صفوها. اشربوا كوباً 4 مرات في اليوم، بعيداً عن أوقات الوجبات وعند الوجع إذا ما اقتضى الأمر.
المغص المعويّ:
  1. يمكن أن يترافق مع إسهال أو أن يكون من دون إسهال كما أن أسبابه متعددة. لتخفيف الألم، ضعوا كيساً من الثلج (أو كيساً من البلاستيك مليئاً بمكعبات من الثلج) على البطن بانتظار الطبيب.
  2. اغلوا مدة 10 دقائق نصف ليتر من الحليب تضعون فيه 3 غرامات من كل من البذور التالية: يانسون، كمون وشمرة.
المغص المعوي والإسهال
premium freepik lisence
المغص الناجم عن الريح في الأمعاء

اسكبوا ثلاثة أرباع ليتر من الماء الغالي على 50 غراماً من أزهار البابونج الطازجة. اتركوها منقوعة مدة 24 ساعة ثم صفوها مع عصرها (اضغطوا الأزهار كي يخرج الماء الذي تحتويه)، صفوها مجدداً ثم أضيفوا الكمية نفسها من السكر الأسمر بعد تذويبه على طريقة حمام ماري (وضعه في وعاء داخل وعاء آخر من الماء الساخن). تناولوا 3 أو 4 ملاعق كبيرة في اليوم من هذا الشراب في حال عانيتم من المغص بسبب الريح.

مغص مع إسهال لدى الراشدين
  1. الصيام ليوم كامل على الأقل. في اليوم التالي، اشربوا شراباً ساخناً من اليانسون الأخضر أو من بذور اليانسون بمعدل ملعقة متوسطة الحجم لكوب من الماء الغالي.
  2. اشربوا نقيع البلوبيري: حفنة من الفواكه الصغيرة في كوب من الماء تضعونها على النار وتدعونها تغلي 5 دقائق ثم تهرسون الفواكه في الماء.
  3. أوراق توت العليق: 10 غرامات في نصف ليتر من الماء المغلي، اتركوها منقوعة 10 دقائق وصفوها. اشربوا ثلاثة أكواب في اليوم، ممتلئة نسبياً بحسب العمر. يمكن استبدال أوراق توت العليق بأوراق وجذور الفراولة، أو أوراق موز الجنة أو لحاء السنديان أو إضافتها إليها.
  4. تخفيف آلام البطن: كمادة من الملفوف (الكرنب) المهروس بواسطة زجاجة أو شوبك.
  5. تناولوا اللبن الرائب ولبن الكفير.
تعليقات
Loading...