ما هي أنواع الفطر التي تخفض خطر الإصابة بالسرطان بمعدل النصف ؟

0

أنواع الفطر: تمت مراجعة وتحليل 17 دراسة حول السرطان نُشرت من العام 1966 إلى العام 2020. وبعد تحليل بيانات أكثر من 19500 مريض مصاب بالسرطان، درس الباحثون العلاقة ما بين استهلاك الفطر وخطر الإصابة بالسرطان.

تشير دراسة أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا ونُشرت في Advances in Nutrition إلى أنّ الاستهلاك المرتفع للفطر مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

في المرة القادمة، عندما تعدّون السلطة فكّروا في أن تضيفوا إليها الفطر لأنها فكرة حسنة. في الواقع، إنّ استهلاك الفطر أكثر يرتبط بخفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك بحسب دراسة جديدة أجرتها جامعة بنسلفانيا ونُشرت في Advances in Nutrition.

أنواع الفطر
premium freepik license
إنّ الفطر غنيّ بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة ومضادات الأكسدة.

وتُظهر نتائج دراسات الفريق أنّ هذه الأطعمة الفائقة الجودة يمكن أن تساعد في حماية الجسم من السرطان.

على الرغم من أن فطر الشيتاكي وفطر المحاري وفطر الميتاكي تحتوي على كميات من الحمض الأميني ارغوثيونين أكبر من تلك الموجودة في الفطر الأبيض على أنواعه، إلا أنّ الباحثين اكتشفوا أنّ الأشخاص الذين يستهلكون أيّ نوع من الفطر ضمن نظامهم الغذائي اليومي هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان. وتفيد النتائج بأنّ الأشخاص الذين يتناولون 18 غراماً من الفطر في اليوم يقللون من خطر إصابتهم بالسرطان بنسبة 45% أكثر من أولئك الذين لا يستهلكون الفطر.

وأعلن جبريل م. با، طالب حائز على شهادة في علم الأوبئة من كلية الطب في جامعة بنسلفانيا: “يُعتبر الفطر المصدر الغذائي الأعلى للارغوثيونين، وهو مضاد أكسدة وحامٍ فريد وقويّ للخلايا. يمكن لتجديد مضادات الأكسدة في الجسم أن يساعد في حمايته من الضغط النفسي المؤكسد وأن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.”

وعند دراسة سرطانات محددة، لاحظ الباحثون ارتباطاً أقوى بسرطان الثدي لأنّ الأشخاص الذين يتناولون الفطر بانتظام يتراجع لديهم بشكل كبير خطر الإصابة بسرطان الثدي. ويشرح با بأن الأمر قد ينتج عن أنّ معظم الدراسات لم تشمل أنواعاً أخرى من السرطان. وفي المستقبل، قد يكون هذا البحث مفيداً لكي نستكشف أكثر دور الفطر في حماية الجسم ونتمكّن من وضع نظام غذائي صحيّ أكثر يقي من السرطان.

وصرّح الباحث الشريك جون ريتشي وهو باحث في معهد السرطان التابع لجامعة بنسلفانيا وأستاذ علوم الصحة العامة والصيدلة:

“تقدّم هذه النتائج في المجموع أدلة هامة على أثر الفطر في الحماية من السرطان. ولا بدّ من إجراء دراسات أخرى في المستقبل لكي نفهم بشكل أفضل الآليات المعنيّة والسرطانات المحددة التي يمكن أن تطالها.”

وأظهرت دراسات أخرى أنّ الفطر يقدّم أيضاً دعماً جيداً لجهاز المناعة لدينا ومن السهل أن نستنتج بالتالي أنّ علينا أن نستهلك المزيد منه بانتظام.

تعليقات
Loading...