آلام الدورة الشهرية : 6 وصفات طبيعيّة تريحك سريعاً

0

لمَ نعاني ونتألم أثناء الدورة الشهريّة في الواقع؟

خلال الدورة الشهريّة، يصبح الجدار الداخلي للرحم أو بطانة الرحم سميكة بغية استقبال جنين محتمل. لكن وفي غياب الإخصاب، ينتهي الأمر بالبطانة بأن تتمزّق وتنقشع بفضل قوة عضلات الرحم وتتسبب بتدفّق الدم ما بين 3 و7 أيام: إنها فترة الحيض أو الدورة الشهريّة التي تثير الخشية.

ولسوء الحظ أنّ عملية طرد البطانة لا تجري دوماً بنعومة وسلاسة. فتقلّصات الرحم لدى بعض النساء تسبب لهن أوجاعاً في أسفل البطن تمتد أحياناً إلى الظهر أو الفخذين. وتعاني نساء أخريات من آلام في الرأس. وتُعرف هذه الآلام كلها بآلام الدورة الشهريّة.

هذه الآلام شائعة لدى المراهقات إلا أنها تظهر أحياناً في فترة لاحقة وهي تنتج عموماً عن فرط إفراز البروستغلاندين وهي الهرمونات التي تحفّز تقلّصات الرحم.

لكننا لن نسمح لآلام الدورة الشهريّة بأن تنغّص علينا حياتنا في كل شهر! ثمة حلول بسيطة وطبيعيّة لكي نروّضها… ونرتاح كثيراً!
زجاجة الماء الساخن على أسفل البطن

القليل من الحرارة والدفء بالمعنيين الحرفي والمجازي: على الرغم من أنّ هذه الوسيلة تبدو قديمة بعض الشيء وقد عفا عليها الزمن، إلا أنّ زجاجة الماء الساخن تبقى حليفة كبيرة في حال كنت تعانين من آلام الدورة الشهريّة. ضعيها على أسفل البطن مدة عشرين دقيقة فتعمل على إرخاء عضلات الرحم وتخفف إلى حد كبير علامات الألم.
ليس لديك واحدة؟ يمكن لكمادات الماء الساخن أو للحمام الساخن أن تفي بالغرض!

تدليك مناطق الانعكاس لتهدئة آلام الدورة الشهريّة

يمكن لتدليك بعض النقاط في الجسم أو التربيت عليها أو الضغط عليها أن يخفف آلام التقلّصات المرتبطة بالدورة الشهريّة. دعونا نذكر ثلاث منها:

  • نقطة Sanyinjiao، تقع داخل الكاحل، فوق الكعب بأربعة أصابع
  • نقطة Taichong، توجد على الناحية العلوية من القدم، على مسافة إصبعين من الإبهام.
  • نقطة Tian Inférieur، تقع في أسفل البطن، على مسافة 3 أصابع أسفل السرّة.
نشاط جسديّ خفيف للحدّ من آلام الدورة الشهريّة

بعد نصف ساعة من النشاط الجسديّ، يُطلق الجسم البيتا أندورفين الذي يؤثر ايجاباً على الإحساس بالألم والشعور بالراحة. بالتالي، هذا لا يعني أنّ الرياضة والدورة الشهرية لا يتماشيان معاً بل على العكس! علماً أنّ الحركة تبقى وسيلة ممتازة للتخلّص من التوتر العصبيّ الذي غالباً ما يتعاظم في هذه الفترة الخاصة جداً.
أيّ نشاط علينا أن نمارس؟ ما من موانع من الناحية النظريّة. لكن يبقى الأفضل أن تستمعي إلى جسدك ورغباتك. لعل الرياضات القتاليّة، أو التي تتطلب حركة سريعة، متعبة بالنسبة إليك، فلا داعي لأن تبذلي قواك الأخيرة في هذه المعركة: مارسي بعض تمارين التمدد، أو الأيروبيك الخفيفة أو يكفي أن تمشي قليلاً لترتاحي!

الشيلاجيت للراحة الشهريّة

على الرغم من مظهره الذي يُشبه القطران، إلا أنّ الشيلاجيت (يُسمى أيضاً موميجو) يحتوي على الكثير من الكنوز. يحتوي هذا المزيج من الدبال (مادة عضوية تنتج عن تحلل النباتات) والمواد المعدنيّة والعضويّة الذي يستخدم في طب الأيروفيدا منذ عقود، على ما لا يقل عن 85 معدناً وعنصراً نادراً مختلفاً. وتتحرر هذه المادة التي تحتبسها الصخور الرسوبيّة في جبال التيبت والصين وروسيا، على شكل إفرازات تحت تأثير الحرارة وتشكّل ما يُعرف “بدموع الهمالايا” الثمينة.
يساهم هذا الحليف الحقيقي للنساء في سن الإنجاب، في الشعور بالراحة خلال الدورة الشهريّة. وقد سلّطت بعض المكملات الغذائيّة الضوء عليه في تركيبتها (مثل Super Shilajit المعدّ من الشيلاجيت المنقّى والمعياري بنسبة 60% من حمض الفولفيك لفاعلية قصوى).

الاسترخاء لتهدئة تشنّجات الجسم

أنت معرّضة للضغوطات باستمرار؟ يلعب الضغط النفسي أيضاً دوراً في آلام الدورة الشهريّة. إن كانت الآليات المعنيّة تشبه إلى حدّ ما تأثير الفراشة الذي يصعب تفسيره، إلا أنّ عليك أن تتذكري التالي: إنّ محور القشري-تحت المهاد-النخامي-المبيضي، وهو قائد الأوركسترا الحقيقي للدورة الشهريّة، حساس جداً على التقلبات الانفعاليّة. يكفي أن تنزعجي أو أن تتعرضي لصدمة أو أن تتشنجي كي يتحوّل هذا اللحن الهرموني المعدّل بدقة إلى نشاز.
إذن، من المهم أن تحمي نفسك قدر الإمكان من مصادر التوتر سواء خلال الدورة الشهريّة أو خارجها. ثمة نشاطات متنوعة كاليوغا أو السيفرولوجيا أو التأمّل، من شأنها أن تمنحك القدرة على التحكّم بشكل أفضل بمشاعرك وانفعالاتك. وإليكِ هذه الفكرة الجيدة والبسيطة: امتنعي عن تناول المنبّهات (قهوة، شاي، كحول…) خلال الدورة الشهريّة.

الفاصولياء المخمليّة Mucuna pruriens، الحبة الصغيرة في خدمة النساء

نبتة استوائية من أصول هندية وأفريقية وتُعرف بقرونها المغطاة بوبر أصفر يخز. لكن حبوبها التي تشبه الفاصولياء هي التي تثير اهتمام المجتمع العلميّ. إنها الضيف المميّز في طب الإيروفيدا، وهي تساهم في مرور الدورة الشهريّة ومرحلة انقطاع الحيض بشكل متناغم وسلس.

إذن، يمكن لمكمّل غذائيّ من الفاصولياء المخمليّة (15% من الليفودوبا الطبيعيّ) أن يكون مثيراً للاهتمام في الحفاظ على راحة النساء.

 

منتجات تهمكم

المشروب الطبيعي للطاقة الذي يخلصكم من الوزن الزائد والضغط النفسي في نفس الوقت

 

 

الكولاجين لإزالة التكلس والتخلص من الآلام ولبشرة شابة دائماً

الكولاجين

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

زيت شجرة الشاي : فوائد لا تحصى للجهاز التنفسي والتناسلي وكل مشاكل الجلد

الآساي açai : هل هي فعلاً شجرة الحياة وطول العمر؟

تعليقات
Loading...