الكولاجين : الحل المثبت علمياً للمحافظة على شباب البشرة والعظام والمفاصل والعضلات(1)

0

منافع الكولاجين وفوائده على صحتكم، بحسب ما بيّنه العلم.

يفترض بنا أن نستهلك كمية لا بأس بها من الكولاجين كي نحافظ على صحتنا. اعتاد أسلافنا أن يتناولوا كافة أجزاء الحيوانات، من الأنف إلى الذيل، كما استهلكوا الجلد والنسيج الضام واستخدموا العظام فغلوها لإعداد المرق. كان الكولاجين والجيلاتين متوفرين بكثرة في طعام الانسان، وقد أمّنا الأحماض الدهنية الضرورية للعديد من وظائف الأيض. وتعمل الأحماض الدهنية أيضاً على تكتل الكولاجين في الجسم.

يحسّن الكولاجين صحة البشرة والشعر

يمكن لارتفاع معدلات الكولاجين أن يساعد البشرة على أن تبقى مشدودة وناعمة أكثر كما يساعد خلاياها على أن تستمر في التجدد وفي إصلاح نفسها بشكل طبيعيّ. ووفقاً لدراسة طبية، تبيّن أيضاً أنه يكافح آثار الشيخوخة وفقدان الكولاجين، كالبشرة المتراخيّة، والتجاعيد المتزايدة والمرونة المتناقصة.

وأظهرت دراسات أخرى تناولت الخصائص المضادة للشيخوخة للكولاجين أنّ استخدام 2.5 إلى 5 غرامات من الكولاجين المتحلل مرة في اليوم على مدى ثمانية أسابيع لدى النساء ما بين 35 و55 سنة، يمكن أن يحسّن بشكل لافت من مرونة الجلد، وترطيب البشرة، ويحدّ من عملية فقدان الماء عبر البشرة، مع غياب أيّ آثار جانبية تُذكر.

إنه في الواقع أحد أفضل المكوّنات الطبيعيّة المتوفرة في مجال العناية بالبشرة. كما تشمل فوائد الكولاجين الحدّ من السيلوليت وعلامات تمدد الجلد.
يُعدّ بروتين الكولاجين الغذاء الأساسيّ للأظافر والشعر والأسنان. ويمكن لاستهلاك الكولاجين أن يساعد في الحفاظ على أظافر قويّة وعلى عكس علامات تساقط الشعر.

يفيد الكولاجين العضلات والأوتار والعظام

في الواقع، تفيد الأحماض الأمينيّة للكولاجين الجهاز العظمي والعضليّ كله. يتكوّن أكثر من 90% من المصفوفة الخلويّة للعظم من الكولاجين، من النوع 1 بشكل أساسيّ. يعتقد العلماء أنّ الكولاجين يلعب دوراً مركزياً في ضبط النمو والحفاظ على عظام صلبة وسليمة.
بالتالي، ليس من المستغرب أن يساعد تناول مكملات غذائيّة من الكولاجين على تحسين صحة العظام. وتم اثبات ذلك مراراً مع الفئران. إنّ إضافة 5 غرامات من ببتيدات الكولاجين في اليوم على مدى 12 شهراً إلى نظام الانسان الغذائي زاد كثافة المعادن في العظام لدى النساء المعرّضات للإصابة بترقق العظام بعد بلوغهن سن انقطاع الحيض.

الكولاجين يخفف الآلام ويحدّ من انحطاط المفاصل

كشفت دراسة أجريت في العام 2019 أنّ الكولاجين علاج فعّال ضد الروماتيزم، ومشاكل واضطرابات المفاصل.
وأظهرت دراسة سريرية حول فاعلية ببتيدات الكولاجين على الروماتيزم أنّ الكولاجين كمكمّل غذائي، عامل علاجيّ محتمل للتحكّم بهذا المرض والحفاظ على صحة هذه المفاصل.
وبيّنت دراسة أخرى نُشرت في International Journal of Medical Sciences (المجلة الدولية للعلوم الطبيّة) أنّ الأشخاص الذين يعانون من آلام مفاصل روماتيزميّة والذين يعالجون بالكولاجين من النوع II سجلوا تحسناً لافتاً في النشاطات اليوميّة، مثل صعود السلالم وتحسناً عاماً في نوعية حياتهم.

مأكولات تساعد على انتاج الكولاجين في الجسم

إنّ مرق عظام العجل خيار جيد لأنه مصدر ممتاز للكولاجين من النوع I الذي يلعب دوراً هاماً في صحة الجلد والشعر والأظافر. كما أنّ استخدام الجيلاتين في الطهي مصدر للكولاجين أيضاً.
إنّ جلد الدجاج الذي تتركونه عموماً في الطبق هو مصدر جيد للكولاجين. كما أن استهلاك السردين بشكل كامل مع الحسك والجلد مصدر جيد للكولاجين البحري.

تناولوا الفواكه الصغيرة كالتوت وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامين C إذ يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في صناعة الكولاجين في الجسم.

المراجع:

Top 6 Benefits of Taking Collagen Supplements
Health Benefits of Collagen

منافع الكولاجين

اشربوا كوبين من شاي أولونغ في اليوم ولاحظوا كيف ستذوب دهون جسمكم خلال النوم

سر زيت بذور القرع أو اليقطين : لماذا يجب أن يتناوله كل الرجال ؟

تعليقات
Loading...