4 مفاتيح أساسيّة لمكافحة السكري بحسب الدكتور وايتكر Dr Whitaker

0

مكافحة السكري

إن البروتوكول الذي يعتمده الدكتور وايتكر منذ سنوات في مركزه للرعاية في كاليفورنيا يتألف من 5 نقاط أساسية. إليكم تفاصيلها:

1- خسارة الوزن. يرى الدكتور وايتكر أنّ خسارة الوزن هي أفضل طريقة للتغلّب على السكري من النوع 2. يجب أن يتحلى الشخص بالتصميم وأن يغيّر أسلوب حياته. ويُعتبر المفتاح التالي أساسيّاً عندما يتعلّق الأمر بالنجاح في ضبط الوزن في حال الإصابة بالسكريّ.

2- الحمية. يجب أن ترتكز الحمية أو الريجيم المعتمد من أجل السيطرة على مستوى السكر إلى ضبط مؤشر السكر glycemic index (IG) في الدم وإلى اتباع النظام الغذائي الشائع في منطقة البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet، الذي يتألف بمعظمه من كمية وافرة من الخضار ومن البروتينات التي تأتي بشكل خاص من الأسماك والطيور. حدّوا من استهلاك الفواكه وتناولوا الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدهنيّة المفيدة للصحة. ونورد من هذه الأحماض الدهنية، على سبيل المثال، الزيتون والأفوكادو والجوز واللوز والأسماك. تجنّبوا كافة أنواع الكربوهيدرات المكررة مثل الحلويات والطحين الأبيض والسكر الأبيض والنشويات الخالية من أي عناصر غذائية مفيدة.

مكافحة السكري
premium freepik license

3- الرياضة. ليس من الضروري أن نمضي ساعات من العذاب في النادي بل ينصح الدكتور وايتكر بعشر دقائق من المشي بعد الوجبات وببضع جلسات تمرين في الأسبوع. يعمل المشي على تقوية قدرة الجسم على المقاومة و يخفّض معدل السكر في الدم ويحرق السعرات الحراريّة. أما تمارين القوة فتزيد الكتلة العضلية وتترك أثراً طويل الأمد على مقاومة الأنسولين.
4- المكملات الغذائيّة. يجب أن نحمي أنفسنا من مضاعفات السكري على الأوعية الدموية والأعصاب والعينين والكليتين عبر تناول بعض المكملات من مضادات الأكسدة والفيتامينات والنباتات. ينصح الدكتور وايتكر بأن نستهلك يومياً: الكروم chrome (200ميكروغرام) مع الفاناديوم vanadium (100ملغ)، مع حمض الألفاليبويك Alpha-lipoic acid (200ملغ)، بالإضافة إلى 0.5 إلى 1غ من مسحوق القرفة و400ملغ من عشبة الجيمنيما Gymnema sylvestre.

إنه النظام الغذائي الذي يعتمده الدكتور وايتكر Dr Whitaker لمرضى السكري في مركزه في كاليفورنيا منذ سنوات والذي يعتبر أن فعاليته مثبتة في علاج مرض السكري النوع الثاني. .

تعليقات
Loading...