شوك الجمل أو شوكة مريم: نبتة تنظيف الكبد من السموم

0

شوك الجمل: إنها نبتة الصحة وإزالة السموم من الكبد بامتياز. فما هي خصائصها الطبيّة وفوائدها واستعمالاتها؟

تنمو نبتة شوك الجمل أو شوكة مريم أو السلبين المريمي أو الخرشف البري في منطقة حوض البحر المتوسط وهي نبتة عشبيّة ذات أوراق مخططة باللون الأبيض وحوافٍ شائكة. أما أزهارها فأرجوانيّة اللون.

في علم الأعشاب، يتم استعمال الزهور والبذور. وتفرم أو تقطّع الثمار (بذور) والأوراق المجففة بشكل ناعم.

شوك الجمل مفيد في الحالات التالية:

إنّ شوك الجمل أو الخرشف البريّ نبتة استثنائيّة في علاج أمراض الكبد، حتى في الحالات الأشدّ خطورة مثل التهاب الكبد الفيروسيّ أو تشمّع الكبد أو التسمم. ما من نبتة أخرى تتمتع بمثل هذه الخصائص على الأرجح وما من دواء حتى الساعة قادر على تحقيق النتائج التي يحققها العلاج بشوك الجمل أو شوك مريم. لكن من المهم أن ندرك أنّ استهلاك شراب ساخن من شوك الجمل فقط لا ينفع في مثل هذه الحالات إذ ينبغي الخضوع لعلاج بالسيليمارين وهي المادة الفعّالة في شوك الجمل.
سمحت دراسات أجريت مؤخراً بتأكيد فاعلية هذه النبتة في حالة تسمم الكبد الناتج عن الكحول وغيرها من المواد السامة.
قليلة هي النباتات التي خضعت للدراسات مثل شوك الجمل. وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت أنّ السيليمارين وهو أحد المكوّنات الأساسيّة الفاعلة في النبتة، يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة لدى المرضى المصابين بتشمّع الكبد الناجم عن الكحول إذا ما تم تناوله بمعدل 150ملغ، 3 مرات في اليوم.

تعزز هذه النبتة إفراز الصفراء فضلاً عن تصريف المرارة. وتشير بعض الأبحاث إلى أنّها قادرة على أن تترك آثاراً ايجابيّة على سرطانات الجلد. كما تساعد على هضم الدهون وتضبط معدليّ السكر في الدم والكولسترول. كما تخفف التهابات الإمعاء وتنشّط انتاج بعض الهرمونات.

وأظهرت دراسات أجريت حديثاً أنّ هذه النبتة تسمح بالسيطرة على الغثيان وأنها مفيدة للوقاية من الآثار الجانبيّة لعلاج مرض الألزهايمر.

والسيليمارين هي المادة الموجودة في النبتة والتي توفّر الحماية للكبد من الأثر الضار لبعض المواد. وتتمتع هذه المادة بتأثير قويّ بحيث أنها تعطى أحياناً على شكل حقنة في غرف الإنعاش في المستشفيات لمكافحة آثر الفطر السام على الكبد.
وتُستخدم السيليمارين في ألمانيا بنجاح لعلاج التهاب الكبد وتشمّعه. وينصح الدكتور بيركسون والدكتور وايتكر بشوك الجمل مع حمض الألفاليبوييك والسيلينيوم لمعالجة التهاب الكبد.

ويستخدم السلبين المريمي أو شوك مريم كمساعد للتخفيف من الآثار الضارة للعلاج الكيميائيّ في علاجات السرطان. علاوة عن أنها تحمي الكبد، تنشّط هذه النبتة إفراز الصفراء وتحفّز الرضاعة وتعمل كمضاد للاكتئاب.

الاستعمال

تستعمل على شكل كبسولة أو برشام أو شراب ساخن أو صبغة أم. إنّ العناصر الفعّالة والناشطة في شوك الجمل قليلة الذوبان في الماء؛ لذا، يفضّل أن تستهلك النبتة على شكل كبسولة أو برشام تقليديّ يحتوي على نسبة 80% من السيليمارين. تسمح الصبغة الأم المحضرة عن طريق الكحول باستخراج العناصر الفعّالة بشكل مقبول إلا أنّ الكحول مؤذيّة جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض يطال الكبد، ما يعني أنّ شوك الجمل يجب ألا يُستعمل بهذا الشكل لمعالجة مرض الكبد.

طريقة الاستعمال:
على شكل شراب ساخن:

ملعقة متوسطة الحجم من الأوراق لكل كوب. اتركوها منقوعة مدة 10 دقائق. اشربوا 3 أكواب في اليوم. (هذه الطريقة في استهلاك الخرشف البريّ لا تناسب للعلاج).

على شكل كبسولة أو برشام:

اتبعوا التعليمات على العبوة. اختاروا منتجاً تقليدياً يحتوي على سيليمارين بنسبة 80%. تتراوح الجرعة ما بين 140 و 150ملغ للكبسولة الواحدة، 3 مرات في اليوم.

على شكل صبغة أم:

30 نقطة في القليل من الماء. 3 مرات في اليوم.

اطلب شوك الجمل الآن عبر الواتس آب على الرقم 0096181296570


لعلاج التهاب الكبد أو تشمّعه: استخدموا مستخلصاً جافاً يحتوي على ما لا يقل عن 140ملغ من السيليمارين. 3 كبسولات في اليوم مع الوجبات.

محاذير الاستعمال:

شوك الجمل نبتة آمنة جداً، وقد خضعت للكثير من الدراسات ولا تشكّل أيّ خطر تسمم، حتى عند تناول جرعات كبيرة منها. لكن لا يُنصح وعلى سبيل الاحتياط بأن تستخدم النساء الحوامل والمرضعات أيّ عشبة طبيّة.

قد يهمكم أيضاً:

السبيرولينا: غذاء خارق يزيل السموم من الجسم

 

تعليقات
Loading...