15 طعاماً عليكم أن تأكلوها لتتخلصوا من آلام المفاصل

0

لتخلص من آلام المفاصل: آلام المفاصل قد يكون سببها إصابة رياضية حديثة، أو التهاب المفاصل، وهو الأكثر شيوعاً. إذا كنتم تعانون من آلام في العظام أو المفاصل، فأنتم تعرفون أنها مزعجة حقاً ولها تأثير كارثي على حياتكم اليومية. مع أنه لم يثبت وجود نظام غذائي يستطيع أن يعالجها، فقد برهنت دراسات أن بعض الأطعمة والبهارات تساعد المرضى لأنها تؤدي دور الأدوية الطبيعية.
لقد جمعنا لكم كل العناصر التي، إذا أضيفت إلى نظام غذائي متوازن، يمكن أن تزيل الألم والالتهاب، تقوي العظام وتحسّن الحياة اليومية بطريقة عامة.

الفواكه

من المعروف جيداً أن الفواكه تحتوي على فيتامينات عديدة يحتاجها جسمنا، وخصوصاً جهازنا المناعي. ولكن هذا ليس كل شيء.
العنب : علاوة على طعمه، يحتوي العنب على مركب نباتي يسمى proanthocyanidin، مسؤول عن تخفيف التهاب المفاصل وآلامها.

الحمضيات

نعرف أن جسمنا بحاجة إلى فيتامين C، وخصوصاً جهازنا المناعي. البرتقال، الكريب فروت وحمضيات أخرى لديها معدل مرتفع من الفيتامين C الذي يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل وآلامها.

الكرز

لقد ثبت علمياً أن الكرز، وخصوصاً عصير الكرز الحامض، ناجح فعلاً في علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. برهنت دراسة على نساء مصابات بهذا المرض أنه بعد شرب عصير الكرز الحامض خلال 3 أسابيع، انخفضت مؤشرات الالتهاب وتراجع الألم أيضاً في بعض الحالات.

الخضار

كان أهلنا يقولون كل الوقت :”كلوا خضاركم !” وكان معهم كل الحق. فالخضار مفيدة فعلاً للصحة.

السبانخ

إنها غنية بمضادات الاكسدة فضلاً عن أنها لذيذة. إحدى مركبات السبانخ هي ال kaempferol الني ثبت أنها تخفف الالتهاب والالم وتبطئ من تفاقم ترقق العظام.

لتخلص من آلام المفاصل
premium freepik license
البروكولي

إنه يحتوي على مادة sulforaphane، التي تساعد على التخفيف من آلام المفاصل وعوارض التهاب المفاصل الروماتيزمي.
الصويا : مفيدة جداً. إنها قليلة الدهون وغنية بالبروتينات، بالألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد على التخفيف من آلام المفاصل الالتهابية. هذا ينطبق على نبتة الصويا بحد ذاتها وليس على الأطعمة المصنعة منها والغنية بالسكر والملح.
الفاصوليا الحمراء : غنية بالألياف أيضاً مثلها مثل الأغذية الكاملة. إنها غنية بالبروتينات، بحمض الفوليك، بالحديد، بالمغنيزيوم وبالبوتاسيوم التي تقوي جهاز المناعة.

البهارات

البهارات لها فوائد عديدة غير أنها تعطي نكهة إضافية لأطباقنا. للاستفادة من أغلب مميزاتها المهدئة، من الأفضل أن تنقعوها في الماء وتحضّروا منها شراباً ساخناً أو بارداً.

الكركم (العقدة الصفراء)

إنه عامل مضاد للالتهاب ويساعد على تخفيف عوارض التهاب المفاصل. برهنت دراسات عديدة ان الكروسين، أحد المركبات الرئيسية للكركم، يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، مضادة للأكسدة ومضادة لتكاثر البكتيريا. إنه أيضاً فعال في محاربة أوجاع المفاصل.

الزنجبيل

برهنت دراسة حول تأثير الزنجبيل على الأشخاص الذين يعانون من آلام حادة في مفاصل الركبة، أنه بعد وقت قصير من استهلاكه، خفّت حدة الاوجاع بشكل ملحوظ عند 63% من المرضى.

لتخلص من آلام المفاصل
premium freepik license
الثوم

لديه تأثيرات إعجازية عندما يتعلق الأمر بالوقاية من العوارض والأمراض. إضافة إلى قدرته على تخفيض ضغط الدم والمساعدة في الوقاية من أمراض القلب، بحسب الدراسات، يمتلك الثوم خصائص قوية مضادة للالتهاب، ويخفف من خطر ترقق العظام وعوارضه المؤلمة.

الشاي الأخضر

إنه معروف خصوصاً بخصائصه المضادة للأكسدة وبتنشيطه لعملية الأيض. كما آنه يحتوي على مركب يسمى البوليفينول، وهو مضاد للالتهاب ويساعد على التخفيف من الألم. برهنت دراسة أخرى أن هناك مواد أخرى في الشاي الأخضر تقي من الإصابات المفصلية عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي.

أطعمة أخرى

قائمة الأطعمة التي تساعد على التخفيف من آلام المفاصل ليست محدودة بالفواكه وبالخضار والبهارات.

السمك وزيت السمك

الأسماك المدهنة مثل السلمون، التونة والترويت تحتوي على مستوى مرتفع من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تبين أنها تساعد على محاربة الالتهاب وتقلل من آلام المفاصل بشكل فوري. غناها بالفيتامين D يساعد أيضاً على التخفيف من التهاب المفاصل وأمراض اخرى مشابهة.

لتخلص من آلام المفاصل
premium freepik license
الأطعمة الكاملة

ننصح بعدم تناول المنتجات التي تحتوي على الطحين الأبيض. فقد ثبت علمياً أن الأطعمة الكاملة مثل المعجنات الكاملة، رقائق الشوفان، الارز الكامل والحبوب الكاملة لديها القدرة على تخفيض مستوى نوع من البروتينات في الدم، وهذا البروتين مرتبط بأمراض مختلفة منها التهاب المفاصل.

الجوز، الفستق (الفول السوداني) واللوز

كل انواع المكسرات مغذية، ولكن الفول السوداني والفستق الحلبي واللوز تحتوي على الكثير من الكالسيوم، المغنيزيوم، الفيتامين E، البروتينات وحمض الألفالينولينيك التي تقوي جهاز المناعة. يحتوي الجوز على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على التخفيف من حدة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم.

من المدهش أن نرى كيف تظل تساعدنا الطبيعة، مع كل التقدم الطبي الحاصل. وأنتم، هل سبق لكم أن أصبتم بالتهاب المفاصل واكتشفتم أن العلاج الطبيعي لا يقدر بثمن ؟ ما هي الأطعمة الأخرى التي وجدتموها مفيدة في حالتكم ؟ شاركونا تجربتكم في التعليقات !

تعليقات
Loading...