كيف تفهم مرض السكري بإيجاز؟

0

لأنك مريض سكري لا تهمل قراءة هذه المقالة فمعرفة مرضك وفهمه هو نصف العلاج. إذن كيف تفهم مرض السكري بإيجاز؟
ينجم السكري عن اتباع نظام غذائي وأسلوب عيش يبقيان معدل السكر في الدم مرتفعاً جداً بشكل متكرر. ونتيجة لذلك، يفرز الجسم هرموناً يُسمى الأنسولين يتدفق في مجرى الدم ليُخرج الغلوكوز من الدم وينقله إلى الكبد والعضلات. يتحوّل الغلوكوز أولاً إلى غليكوجين الذي يتحوّل عند ارتفاع معدله إلى دهون يتم تخزينها. يزيد معدل الانسولين العالي من تخزين الدهون المتأتية من الكربوهيدرات والدهون الغذائية.

معدلات السكر

إذا استمرت معدلات السكر في الدم بالإرتفاع وإذا كان لديك استعداد وراثي، فستصبح مع الوقت غير قادر على امتصاص الأنسولين ما يؤدي إلى ما يسمى «مقاومة الأنسولين». وعندما يحصل هذا، ترتفع معدلات السكر في الدم أكثر ويفرز الجسم المزيد من الأنسولين. وهذه الكمية الكبيرة من الغلوكوز ومن الأنسولين تلحق ضرراً بكافة أنواع الأنسجة، كالشرايين والعينين والكليتين والدماغ على سبيل المثال لا الحصر.

المشاكل الصحية

ويتحوّل الجسم كله إلى حالة التهابات ما يعني أنك ستبدأ باختبار المزيد من الألم والمزيد من المشاكل الصحية، من أمراض القلب إلى ألم المفاصل. ويرتفع معدل الكولسترول الضار والتريغليسيريد وضغط الدم فيما تنخفض الطاقة ومعدل الكولسترول الجيد ومزاجك، كما ستعاني ذاكرتك أيضاً.
يُعرف هذا النمط من المشاكل باسم متلازمة الأيض، و هذا التغيير في بيولوجيا الجسم يسمى “الإحتباس الحراري الداخلي”.

نصيحة مهمة:

يجب على مريض السكري تجنب الضغط النفسي لماذا؟

عند التعرّض للضغط النفسي، يفرز الجسم هرمونين: الأدرينالين ذو المفعول السريع والكورتيزول ذو المفعول الطويل الأمد. يعمل هذان الهورمونان معاً على رفع معدّل السكر في الدم: يأمران الكبد بتفكيك مخزون الغلوكوجين ومن ثم تحويله إلى غلوكوز وضخه في مجرى الدم. ويكبح هذا قدرة الأنسولين على إعادة تخزين الغلوكوز مجدداً. ونتيجة لذلك، يرتفع معدل السكر في الدم كي يجعل الجسم يتحرك بشكل أسرع. ها أنت تستعد للقتال.

إذا وجدتم هذه المقالة “كيف تفهم مرض السكري بإيجاز” التي قدمناها من معلومات صحية مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع غيركم. شكراً لكم!

تعليقات
Loading...