كيف يمكن للقهوة أن تخفف من خطر الإصابة بالسكري؟

0

معظم الناس يبدأون يومهم بفنجان قهوة صباحي لتعديل مزاجهم. وبين جدالات كثيرة منذ القدم حول فوائد وأضرار القهوة، ظهرت دراسات عن علاقة القهوة بالسكري. تعرفوا معنا عبر هذا المقال من موقع معلومات صحية حول إمكانية القهوة لأن تحفف من خطر الإصابة بالسكري.

القهوة تحفف من خطر الإصابة بالسكري

في ما يتعلق بداء السكري، قد يسرك أن تعلم أنّ ثمة ما يكفي من الأدلة التي تشير إلى أن القهوة تخفض الخطر. ففي الواقع، ثمة 18 دراسة شملت حوالى نصف مليون شخص تشير إلى أن القهوة عموماً والقهوة الخالية من الكافيين والشاي تخفّض قليلاً خطر الإصابة بالسكري. ونجد العديد من النظريات التي تبرر هذا. لأن تناول الكثير من الكافيين في حدّ ذاته لا يفيد الصحة. إلا أن الشاي والقهوة غنيان بمضادات الأكسدة ما يُعتبر مفيداً.

وأظهرت دراستان حديثتان أن القهوة لا تتسبب بإطلاق الأنسولين. ويمكن حتى أن تقلل من مقاومة الأنسولين. ولعل الأمر المثير للاهتمام هو أن هذا التأثير يصح على القهوة وعلى القهوة الخالية من الكافيين ما يعني أن ما يقلل مقاومة الأنسولين ليس الكافيين. في الواقع، يمكن حتى للقهوة الخالية من الكافيين أن تبقي الخلايا المنتجة للأنسولين سليمة.

القهوة تساعد على خسارة الوزن أيضاً

أحد التفسيرات الممكنة لتأثير القهوة الوقائي هو أنها قد تساعد على خسارة الوزن. نجد بعض الأدلة على ذلك لكنها ليست حاسمة. لكن مما لا شك فيه أن شرب القهوة يميل إلى التخفيف من الشعور بالجوع. لأن القهوة تساهم في إطلاق هرمون الغلوغاكون الذي يساعد برفع معدل الغلوكوز عبر تفكيك الغلوكوجين.

تنشط القهوة هرمونات الأدرينالين ما يمنحك دفعة من الطاقة ويجعل جسمك مستعداً للصيد (الادرينالين هو الهورمون الذي جعل أسلافنا يستعدون «إما للفرار وإما للمواجهة» علماً أننا نادراً ما نحتاج اليوم إلى اعتماد أحد الخيارين). لكن المهم هو ألا نسعى خلف السكر بل أن نستخدم هذه الطاقة الإضافية لممارسة الرياضة.

فوائد أخرى للقهوة

تساعد في حرق سعرات حرارية أكثر- تزيد من معدل الذكاء – تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل – تحافظ على العضلات –  تحسن الذاكرة- تقلل من معدلات الاكتئاب..

إذا وجدتم هذا المقال من موقع معلومات صحية مفيداً لا تترددوا في نشره.

تعليقات
Loading...