لماذا لا يجب أن تناموا وشعركم مبلّل؟

0

من الأفكار الشائعة حول النوم بعد الاستحمام مباشرةً، أنكم قد تصابون برشح أو بالتهاب في الروايا. إلا أن المشكلة لا تقتصر بهذه النتائج. تعرفوا معنا عبر هذا المقال من موقع معلومات صحية على الأسباب الي لا يجب لأجلها أن تناموا وشعركم مبلّل.

النوم مباشرة بعد الاستحمام ومن دون تجفيف الشعر بشكل صحيح قد يكون قرارًا خاطئًا تترتّب عليه نتائج وخيمة. ولكن كيف يمكن للشعر أن يلتقط الرشح؟

لماذا يجب ألا تناموا وشعركم مبلّل؟

معظمنا يظنّ أن النوم بالشعر المبَلّل الملفوف بمنشفة لا يشكّل أي خطر. وعلى الرغم من أن عددًا من العلماء قد أثبتوا أن الأساطير التي تقول إن النوم بالشعر المبَلّل يسبّب الرشح وإلتهاب الرئة هي أساطير خاطئة، إلّا أن هذه العادة السيئة تسبّب نتائج أخرى مضرّة بصحّتكم.

الرطوبة ظرف مؤاتٍ يسمح للبكتيريا والجراثم والفطريّات أن تتكاثر وتنتشر بسهولة. والنوم بالشعر المُبلّل هو الباب المفتوح لألم الرأس والرشح وربما أيضًا لاحتمال الإصابة بالتهاب الرئة.

فكثرة الرطوبة في الشعر يمكنها أن تسبّب التهاباً في فروة الرأس الأمر الذي يؤدّي إلى شعور بالحُكاك لا يُمكن تحمّله. هذا يؤدّي أيضًا إلى أضرار في الشعر إضافة إلى مساميّة سطح الشعر المتزايدة بشدّة. لهذا السبب من الحكمة ألا تُبقوا المنشفة حول رأسكم أو الطاقيات التي تحبس الرطوبة لفترة طويلة.

إليكم 3 أسباب وجيهة لعدم النوم بالشعر المُبَلّل:
1- كيلا يتضرّر شعركم

إن النوم بالشعر المبَلّل الملفوف بمنشفة عادة مضرّة بصحّة الشعر.
عندما يكون الشعر مبلّلًا يصبح أكثر حساسية وهشاشة. من الناحية العلميّة يحصل ذلك عندما يكون الشعر قادرًا على امتصاص الرطوبة أو الماء من البيئة وهو ظرف يقود الماء إلى الشعرة ويزيد قطرها قليلًا.

2- لتجنّب أوجاع الرأس

إن ارتفاع حرارة الجسم أثناء النوم يسبّب أوجاعًا في الرأس لا سيّما حين تغلّفون شعركم المبلّل بمنشفة الأمر الذي يخلق الرطوبة التي تسبّب بالتالي أوجاعًا في الرأس.

3- لتجنّب الإصابات البكتيريّة

الوسائد مكان مثاليّ لإنتشار البكتيريا لأنها تمتصّ العرق وخلايا الجلد الميت والزيوت الموضوعة على الجسم. أما المنشفة الرطبة فتخلق الرطوبة على الوسادة التي تصبح بدورها عشًا خصبًا لتطوّر البكتيريا.

شكرًا لمشاركة هذا المقال من موقع معلومات صحية إذا أحببتموه! انقروا Like على الفيسبوك.

تعليقات
Loading...