دققوا جيداً في المكونات.. وإياكم أن تشتروا المعلبات التي تحتوي على هذه المواد! (الجزء الثاني)

0

في المقالة السابقة ذكرنا ثلاث مواد حافظة خطرة لا يجب أن تشتروا المعلبات التي تحتوها. وسنذكر في هذا المقال من معلومات صحية خمسة.

لتحموا أنفسكم وأولادكم ، حاولوا كلما امتدت أيديكم إلى معلب ما أو صنف من الأجبان المطبوخة أو المصنعة أو اللحوم الباردة أن تقرؤوا ما كتب عليها. فإذا وجدتم على ملصق المنتجات هذه المواد الحافظة التالية، تجنبوا شراءها مهما كان لأنها تهدد حياتكم وحياة اولادكم. دققوا جيداً في المكونات.. وإياكم أن تشتروا المعلبات التي تحتوي على هذه المواد! (الجزء الثاني)

4- نتريت الصوديوم:

يستخدم النترات والنتريت لكبح البكتيريا المسببة للتسمم الناشئ عن تناول لحم فاسد. وللحفاظ على لون اللحم المعالج الزهري الذي نراه على المارتديلا، لذلك سمحت الFDA باستعمالهما. لكن النتريت عند تناوله ينصهر مع الأحماض الأمينية (التي تشكّل اللحمة المصدر الرئيسي لها) ليشكّل النيتروسامين، وهي مركبات قوية مسببة للسرطان. كما تبيّن أن الفيتامين C يقلل هذا الخطر ما دفع معظم المصنّعين إلى إضافته إلى منتجاتهم. الأمر لذي ساعد على تحسين الوضع. لكن الحد من تناول هاتين المادتين يبقى الطريقة الأفضل لتخفيف المخاطر.

5- لون الكراميل:

هذه المادة المضافة ليست بخطيرة إذا ما حضّرت بطريقة تقليدية أيّ بغلي الماء والسكر على النار. لكن قطاع الصناعات الغذائية يعتمد وصفة مختلفة: فهو يعالج السكر بالنشادر، ما من شأنه أن ينتج بعض المواد الضارة المسببة للسرطان. فما مدى تسبب هذه المواد بالسرطان؟ أكد تقرير صادر عن مركز العلوم للمصلحة العامة، أن معدلات لون الكراميل العالية الموجودة في الصودا مسؤولة عما يقارب 15000 حالة سرطان سنوياً في الولايات المتحدة. أتريدون سبباً آخر للتخلّص من المشروبات الغازية؟ تعدّ هذه المشروبات من بين المشروبات العشرين الأسوأ في أميركا.

6- Castoreum:

دققوا جيداً في المكونات.. وإياكم أن تشتروا المعلبات التي تحتوي على هذه الادة. تُعدّ هذه المادة واحدة من العديد من “المكوّنات الطبيعية” الغامضة المستخدمة لإضفاء نكهة على الطعام. وهذه المادة غير مؤذية. إلا أنها مقلقة فهي تستخرج من خصيتي القندس أو من غدد الرائحة لديه. تنتج هذه الغدد إفرازات قوية تساعد الحيوانات على تحديد منطقته في البرية. ويستخدم سنوياً 1000 باوند من هذا المكوّن في قطاع الصناعة الغذائية بغية إضفاء نكهة مميّزة وشبيهة بالمسك على المأكولات.

7- الصباغ:

لا يحتوي الكثير من السكاكر بنكهة الفواكه وحبوب الفطور المحلاة على غرام واحد من الفواكه بل يتم الاعتماد على الصبغات والنكهات الاصطناعية للإيحاء بوجود علاقة بالطبيعة. لا تسمح هذه الصبغات للمصنعين بإخفاء الألوان الكئيبة للمأكولات المعالجة وحسب بل إنّ البعض منها ارتبط بأمراض أكثر خطورة. ربطت دراسة نُشرت في Journal of Pediatrics بين الأصفر 5 والنشاط الزائد عند الأطفالADHD، ووجد باحثون كنديون أن الأصفر 6 والأحمر 40 ملوثان بمواد مسببة للسرطان معروفة، ومن المعروف أن الأحمر 3 يسبب أوراماً. الخلاصة؟ تجنبوا الصبغات الاصطناعية قدر الإمكان.
مفعول الدومينو: لا يأتي السكر على شكل سكاكر وحلويات فقط بل هو يتسلل إلى نظامنا الغذائي بطرق ماكرة.

8- البروتين النباتي المحلل بالماء:

يستخدم لإبراز النكهة وهو بروتين نباتي حوّل كيميائياً إلى أحماض دهنية. يمكن لأحد هذه الأحماض وهو حمض الغلوتاميك أن يطلق الغلوتومات. وعندما تنضم هذه المواد إلى الصوديوم في الجسم تشكّل ما يُعرف بالغلوتومات الأحادية الصوديوم (MSG) وهي مادة مضافة معروفة بأنها تتسبب بآثار جانبية سيئة لدى الأشخاص الحساسين كآلام الرأس والغثيان والوهن وغيرها. عندما تضاف MSG إلى المنتج مباشرة، تشترط وكالة الغذاء والدواء إعلان ذلك في لائحة المكونات على العبوات. لكن عندما يظهر كمنتج جانبي للبروتين المحلل بالماء تسمح وكالة الدواء والغذاء بعدم ذكره.

 

المصدر :Yahoo health

تعليقات
Loading...