كوب واحد من عصير الخضار يومياً قد يغير الكثير

0

تتضمن الخضار عناصر غذائية ضرورية لجسمنا، كالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف التي تساهم في تعزيز وظائف الجسم والجهاز الهضمي. تعرفوا معنا عبر هذا المقال من معلومات صحية على فوائد شرب كوب من عصير الخضار يومياً.

ما هي فوائد عصير الخضار؟

قبل كل شيء الفيتامينات ومضادات الأكسدة. الفيتامينات موجودة هنا مترافقة مع البوليفينولات، الكاروتينويدات كلها موجودة (وليس فقط البيتا كاروتين)، وهذا ما يصنع الفرق الكبير مع الفيتامينات الجاهزة التي هي مصنعة بأغلبها. مثلاً، عندما نقول إن الفيتامين C الطبيعي أفضل من المصنع، فهذا لأن فوائد الفيتامين C الطبيعي تكمن في وجوده مترافقاً مع البوليفينولات.

مثل آخر: تناول حبوب البيتا كاروتين يمكن أن يزيد خطر السرطان عند المدخنين لأنه غالباً ما يكون مصنعاً ومنفرداً بدون الألفا كاروتين الأهم. في عصير الخضار، نجد كل الكاروتينويدات بشكل متوازن.

أي نوع من العصير؟

كلها! بشرط أن تكون من مصدر عضوي وأن تتقبلوا طعمها الخاص أحياناً. لكن كل نوع من الخضار له فوائده ومميزاته. سأركز على أهمها، مع أن هناك طبعاً أمثلة أخرى.

  • الجزر: إذا كان عضوياً، لا تقشروه. الكارتينويدات مركزة جداً فيه. بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من السرطان، هو مفيد بشكل خاص لشبكية العين وللبشرة. الجزر يعطي أيضاً طعماً لذيذاً للعصير ولهذا فهو الأساس.
  • الشمندر ( البنجر) الأحمر: له طعم خاص، ولكن إذا أحببناه، سنجده لذيذاً جداً. بالإضافة إلى غناه بالكاروتينويدات، الشمندر غني بالمعادن والفيتامينات.
  • البطاطس : نعم، صحيح. عصير البطاطس النيء ممتاز للصحة. وهي من أفضل العلاجات الطبيعية للمعدة. لن تجدوا طعمها غريباً جداً، بشرط أن لا يكون هناك وقت بين تقشيرها وعصرها ثم تناولها. مزجها مع عصائر خضار أخرى يجعل طعمها أيضاً أفضل. البطاطس غنية جداً بالفيتامين C الذي يتلف جزءاً منه الطبخ، من هنا أهمية تناولها عصيراً. انتبهوا دائماً أن لا تكون لا خضراء ولا مبرعمة لأنها تصبح هكذا سامة.
  • الملفوف: كل أنواع الملفوف صالحة للعصير، ولكن الأفضل هو الملفوف الأخضر والبروكولي. ليس فقط في الملفوف تركيز كبير بمضادات الأكسدة، لكنه يلعب أيضاً دوراً في توازن الهورمونات ويمكن أن يساعد على الوقاية من السرطانات الي لها علاقة بالهورمونات.
  • الأعشاب: إذا كان لديكم عصارة جيدة، فكروا باستخدام مختلف أنواع الأعشاب للعصير : البقدونس، النعناع، السبانخ… وأيضاً عشبة القمح التي تنبتونها عندكم، أو كل أنواع الحبوب المنبتة.

اللائحة طويلة ولكن سأضيف الخيار، الكرفس، الشمار، اللفت، الخ.

من أجل الفيتامينات والطعم، تستطيعون إضافة فواكه الموسم. إليكم مثالين من كوكتيل الخضار من تحضير رجل الأعمال والرائد في استخدام عصير الخضار Norman Walker.

  • وصفته المفضلة : الجزر + السبانخ، التي تعطي البوتاسيوم والكالسيوم والبيتاكاروتين.
  • وصفة أخرى من أفكاره : الجزر 240 ملل، الشمندر 90 ملل، الكرفس 150 ملل.
طريقة الاستعمال

للوقاية، كوب من عصير الخضار يومياً كافٍ. ولكن في حالة مرض السرطان أو القيام بحمية تنحيفية، فيجب بالأحرى تناول نصف ليتر إلى ليتر كامل في اليوم. كل أنواع العصائر هذه يجب تناولها طازجة. لا ننصح بعصرها سلفاً من أجل تناولها مساء أو في اليوم التالي.

تعليقات
Loading...