القولون العصبي : المرض ذو ال 100 وجه ( الجزء الاول )

0
لهذا المرض 100 وجه.

لم يتوصل الأطباء أبداً إلى فهم ماهيته. يطلقون عليه عدة تسميات: القولون العصبي، المصران الغليظ، متلازمة الأمعاء المتهيجة، IBS.
سببه غامض. ليس هناك أي فحص مختبري يؤكد وجوده. هناك غموض كبير حول القولون العصبي لدرجة أنه لا يُعتبر مرضاً، بل عارضاً فقط. إنها خيبة أمل كبيرة للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

آتعانون من متلازمة القولون العصبي ؟
يشتمل القولون العصبي على مجموع المشاكل المعوية المزمنة التي لا تشكّل خطراً كبيراً (نفخة، اسهال، إمساك، آلام معوية…).
في أيامنا هذه، يحتاج الأخصائي إلى وجود مجموعة من العوارض لتشخيصها : ألم أو انزعاج متكرر في البطن (على الأقل 3 أيام في الشهر خلال الأشهر ال 3 الأخيرة) مترافق مع واحد على الأقل من العارضين التاليين :
– تحسنت الحالة بعد التغوّط
– ارتبطت بداية المشاكل مع تغيّر في وتيرة التغوط وعدد مراته
– ارتبطت بداية المشاكل بتغيّر في مظهر البراز

يكفي أن نقول إن ما يختبئ تحت هذا المصطلح قد تكون أسبابه متعددة بقدر ما هي متغيّرة.
قبل أن ننطلق بعلاج النفس والجسد، يجب أن نتأكد مما إذا كانت العوارض المثبتة ليست ناتجة عن مشكلة أخرى شفاؤها أسهل.
قد تكون متلازمة القولون العصبي مشكلة حميدة لا تخرب عمل الأمعاء، ولكن الإزعاج الذي تتسبب به ليس أقل أذية.

قد تكون هذه الأطعمة ال 3 هي السبب في مشاكلكم
مشاكل القولون العصبي والغلوتن أو اللاكتوز

العوارض التي يسجلها الاختصاصيون تحت اسم متلازمة القولون العصبي قريبة جداً من تلك التي يسببها التحسس على الغلوتن أو اللاكتوز، حتى أن الخطأ في التشخيص شائع جداً هنا.

توصلت دراسة ظهرت في مجلة Nutrients سنة 2015، إلى استنتاج أن 4 اشخاص من أصل 5 يعانون من المصران الغليظ. تم تشخيص حالتهم بشكل خاطئ وهم يعانون فعلياً من حساسية مفرطة على الغلوتن. لذلك، فإن نظاماً غذائياً خالياً من الغلوتن عند 80% من المرضى، يساعد في تحسين حالتهم وصحتهم.
ولكن هذا ليس كل شيء.
عوارض القولون العصبي تشابه أيضاً عوارض عدم القدرة على تحمّل اللاكتوز. وهو سكر الحليب (الذي يصيب أكثر من 40% من الناس).
بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يكفي أن يقاطعوا كل المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز لكي ترتاح أمعاؤهم: حليب، لبن رائب، آيس كريم، بعض الأجبان وكذلك بعض المنتجات الأخرى المصنّعة التي تحتوي عليه أحياناً.
هناك اختبارات عديدة لتحديد إذا كنا مصابين بأحد هذه الحساسيات. ولكن أبسطها يبقى أن تجربوا بأنفسكم إلغاء الغلوتن ومنتجات الحليب من نظامكم الغذائي لمدة لا تقلّ عن 3 أشهر.
إذا تحسّن الوضع، لا يبقى إلا أن تعرفوا إذا كانت المشاكل سببها الغلوتن أو اللاكتوز أو الاثنان معاً.
مشاكل القولون العصبي والFODMAP

يحدث أحياناً أن بعض أنواع النشويات ذات السلسلة القصيرة، التي يطلق عليها اختصاراً اسم FODMAP. يصعب على الأمعاء امتصاصها، مما يؤدي إلى آلام في البطن ونفخة. برهنت الدراسات أن الريجيم الفقير بال FODMAP يخفف من عوارض القولون العصبي في 4/3 الحالات.

قائمة الأطعمة الغنية بال FODMAP طويلة: الحليب، منتجات الحليب، القمح، الجودر، البصل، الثوم، الأرضي شوكي (الخرشوف)، الهليون، الشمندر (البنجر)، الشمار، البازلاء، الهندباء، الفستق (الفول السوداني)، الكاجو، البقول، التفاح، الكمثري (الاجاص)، المشمش، الدراق، الخوخ، المانجا، الكرز، البطيخ الأحمر، الفطر، السكر، العسل، العلكة، البونبون الخالي من السكر…

النظام الفقير بال FODMAP الذي طورته سو شيبارد، يرتكز على إلغاء كامل هذه الأطعمة للتخلص من عوارض القولون العصبي.
في مرحلة ثانية، يعاود المريض إدخالها واحداً تلو الآخر بهدف تحديد تلك التي لا تتحملها الامعاء وتلك التي يمكن تناولها بدون خطر.
قد تكفي كمية صغيرة من هذه الأطعمة لتحدث هذا التأثير.

تعليقات
Loading...