تجنبوا مشاكل القلب: 8 إشارات إلى أن قلبكم لا يعمل كما يجب

0

بحسب الإحصاءات، يموت حوالى 610000 شخص في السنة بسبب مشاكل القلب كل سنة، فقط في الولايات المتحدة.
يعاني الرجال كما النساء من امراض الشرايين التاجية لأسباب مختلفة لها علاقة بأسلوب حياتهم. ولكن هناك الكثير من الأعراض والإشارات التي تعلمنا عن مشاكل القلب هذه والتي يجب أن نكون واعين لها.
جمعنا لكم في معلومات صحية عبر هذه المقالة ثمانية عوارض منذرة بالخطر مرتبطة بأمراض القلب الأكثر شيوعاً، والتي يجب أن تنتبهوا لها.

ألم ينتشر في الذراع

الكثير من الرجال يشعرون بآلام في الذراع اليسرى، بينما تعاني النساء من نفس الألم ولكن في ذراع واحدة وأحياناً في الذراعين. صرّحت بعض النساء ايضاً أنهن شعرن بألم غير معتاد قبل النوبة القلبية. يحدث هذا لأن ألم القلب ينتقل إلى النخاع الشوكي، حيث هناك الكثير من الاعصاب، وهذا ما يشوّش عمل الدماغ فيظن أن الذراع هي التي تتألم بينما في الحقيقة ليس هذا هو الحال.

سعال متكرر لا يتوقف

ينتج السعال عن أسباب مختلفة ويمكن أن يشير أيضاً إلى وجود مرض في القلب. السعال الدائم الذي ينتج عنه سائل وردي شائع جداً في حال القصور القلبي. ولكن السعال يكون عادةً جزءاً من مشكلة جدية جداً، مثل ضيق النفس او انقطاعه.

الساقان، الكاحلان والقدمان المنتفختان

عندما لا يضخّ القلب كما يجب، فإن سوائل الأوعية الدموية تترسب في الأنسجة المجاورة والساقان والقدمان هي الأمكنة الأكثر شيوعاً للإصابة وذلك بسبب الجاذبية. نسمي هذا العارض بالوذمة المحيطية والكثير من الناس الذين يعانون منه ليسوا مصابين بأمراض قلبية. لكن، مع هذا، إنه عارض شائع جداً عند المرضى المصابين بأمراض في القلب، ويجب أن تنتبهوا له جيداً.

ضعف الشهية والإحساس بالغثيان

الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب يشكون من ضعف الشهية والغثيان، حتى ولو لم يأكلوا كثيراً. يعود السبب إلى تراكم السوائل حول الكبد والأمعاء، وهي تمنع الهضم الجيد. تتبع هذه العوارض عموماً آلام في البطن، فإذا اجتمعت لديك كل هذه الأعراض، يجب أن تستشير طبيبك دون إبطاء.

مستويات عالية وغير معتادة من القلق

برهنت دراسات عديدة أن الأشخاص الذين يعانون من القلق المفرط منذ حداثة سنهم معرضون للتعرض إلى مشاكل القلب والإصابة بأمراض القلب. القلق قد يكون سببه أسلوب حياة شديد التوتر أو مشاكل متنوعة مثل نوبات الذعر أو فوبيا القلق. بعض تأثيرات القلق على مستوى القلب تتضمن عدم انتظام دقاته، ارتفاع ضغط الدم وانخفاض وتيرة نبضاته.

فقدان الوعي والدوار

الدوار وفقدان الوعي هما عارضان شائعان جداً عند المرضى المصابين بأمراض القلب. عندما لا يضخ القلب كما يجب، فالسبب يعود إلى أن تدفق الدم يعيقه شريان مسدود أو تضيّق في الصمام. إذا كنتم تعانون من ضيق في التنفس وكنتم تفقدون الوعي لفترة قصيرة، اطلبوا الطبيب فوراً وافحصوا قلبكم.

تصبح بشرتكم أكثر شحوباً أو ذات لون مائل إلى الأزرق

هذا ليس من الأعراض الشائعة ولكن تراجع تدفق الدم ونقصان عدد الكريات الحمراء قد يكون علامة على أن قلبكم لا يضخ الدم كما يجب. يمكن أن يظهر الشحوب في كل الجسم أو في جزء محدد منه، في أطرافه مثلاً. ولكن إذا لاحظتم أنكم شاحبون، فلا تدعوا الذعر يصيبكم. تأكدوا ما إذا كنتم في حالة صدمة أو إذا كان هناك مشكلة، مثل فقر الدم.

تهيّج البشرة أو بقع غير اعتيادية

صدر بحثان مستقلان، نفذتهما مجلة الحساسية والمناعة العيادية ومجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب، وأثبتا أن الأكزيما والهربس هما من العوامل التي تؤشر على وجود خطورة عالية في الإصابة بأمراض الشرايين التاجية. لقد اكتشفوا أن الأشخاص المصابين بالأكزيما يزيد احتمال إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 48 % وارتفاع مستوى الكولسترول بنسبة 29 %. كما أن أولئك المصابين بالزونا (زنار النار) يزيد احتمال إصابتهم بنوبة قلبية بنسبة 59 % مقارنةً بالأشخاص السليمين.

تذكروا أن الوقاية هي المفتاح لتفادي أي مشكلة مستقبلية. حاولوا أن تحافظوا على أسلوب حياة صحي يلعب فيه التمرين الرياضي دوراً مهماً، وتجنبوا التدخين وشرب الكحول. سيشكركم قلبكم ذات يوم.
هذه العوارض لا تظهر بالضرورة على كل مصاب بمرض في القلب، ولكنها أكثر الإشارات شيوعاً على الإصابة.
أبلغونا في قسم التعليقات إذا وجدتم هذا المقال مفيداً لكم !

تعليقات
Loading...