تمكنوا من تخفيض ضغط الدم المرتفع عبر هذه الأطعمة

0

يعاني الكثير من الناس من ضغط الدم المرتفع، وقد يسبب هذا المرض الوفاة المفاجئة إذا لم يتم تداركه، إذ أنه قد يؤدي إلى  سكتة دماغية أو فشل كلوي. أما عن أعراضه في مراحله الأولى فمنها أوجاعٌ خفيفةٌ في الرأس، دوخة أو نزيفٌ من الأنف بشكلٍ يفوق العادة. إليكم عبر معلومات صحية 3 أطعمة تساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

تخفيض ضغط الدم :

الضغط المرتفع هو من أبرز العوامل الخطيرة المسببة للسكتة القلبية والجلطة. ومن الهام جداً لمرضى السكري ان يحموا أنفسهم من الإصابة ضغط الدم.

بحسب مؤسسة القلب الأميركية، حوالي ٧٥ مليون شخص يعانون من ضغط الدم الموتفع. كما أن هناك عوامل عديدة تؤدي إلى ارتفاع الضغط، من ضمنها: الجينات، والضغط النفسي، والخمول، والنظام الغذائي السيء.

لذلك يستعمل العديد من الناس وصفات أدوية لتخفيض ضغط دمهم. لكن ما لا تعرفونه هو أنكم تستطيعون فعل ذلك بطريقة طبيعية عبر تناول الأطعمة المناسبة. فنظام غذائي صحي هو واحد من أكثر الطرق فعاليةً في تخفيض ضغط الدم.

إذ يمكن لأطعمة خارقة كثيرة أن تخفض ضغط الدم في مدة قصيرة (اسبوعين ). كما تقدر هذه الأطعمة على تخفيض الكوليستيرول وتحسين النوم وتخفيف وجع الرأس.

إليكم أهم ٣ أطعمة خارقة لتخفيض صغط الدم المرتفع:

1- براعم النباتات او البزور

تحتوي البراعم على مادة مضادة للأكسدة للأكسدة تسمى جلوكورافانين glucoraphanin التي تمتلك القدرة على تخفيض ضغط الدم وتخفيف الالتهاب في القلب والكلى والشرايين. ، وبإمكان مضاد الأكسدة هذا أن يحدٰ من خطر الإصابة بالجلطة أو السكتة قلبية.

احرصوا على تناول البراعم الطازجة ، لأنها تحتوي على أعلى كمية من البروتين والمعادن والإنزيمات ومضادات الأكسدة والفيتامينات ومضادات التسرطن.

2. السبانخ

السبانخ طعام غني بالأسيد الفوليك الذي بإمكانه تخفيض خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم. فهذه الخضار الورقية الخضراء توفر بروتين متوازن ، قابل للامتصاص ، هذا إلى جانب مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيض ضغط الدم.
وجدت دراسة نشرت في المؤسسة الأميركية الطبية أن الذين استهلكوا ١٠٠٠ مايكروغرام على الأقل من الأسيد فوليك الموجود في السبانخ يومياً كانوا أقل عرضة للاصابة بضغط الدم المرتفع مقارنةً مع الذين استهلكوا ٢٠٠ مايكروغرام منه يومياً.

المصادر الاخرى الغنية بالأسيد فوليك نذكر الهليون والبقوليات.

3. الكرافس

تحتوي هذه الخضار الخضراء المقرمشة على مركّب يدعى 3-n-butyl phthalide الذي يريح بطانة العضلات الملساء في الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي الى انخفاض ضغط الدم. والكرفس مصدر جيد للفيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيزيوم وهذه كلها فيتامينات ومعادن تساعد على تخفيض ضغط الدم

وبحسب دراسة صادرة عن نيو يورك تايمز، الأناس الذين أكلوا ٤ عروق من الكرافس يومياً خفّضوا ضغط دمهم بنسبة ١٢ إلى ١٤٪ مقارنةً مع الذين لم يأكلوا الكرافس.

تعليقات
Loading...