أسباب تمنعكم من استخدام الأقراص المنومة

0

النوم بانتظام من الأمور المهمة للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة. فعلى سبيل المثال من المستحيل أن نتمكن من البقاء مستيقظين لأسبوع كامل، وتعويض نقص النوم في نهاية الأسبوع. لذا من الضروري الحصول على قسط من النوم يومياً وبشكل منتظم. لكن إياكم واستخدام الأقراص المنومة. سنشرح الكم التفاصيل في هذا المقال من معلومات صحية.

مدة النوم التي تحتاجونها يومياً:

بشكل عام، يحتاج الراشدون إلى النوم من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة إلا أنّ ثمة الكثير من الاستثناءات. فبعض الأشخاص لا يحتاجون إلا لخمس ساعات في الليلة فيما لا يستطيع البعض الآخر أن يعمل بشكل فاعل إلا إذا نام 9 أو 10 ساعات.

استمع لجسدك:

النصيحة التي يقدمها الخبراء هنا بسيطة للغاية وهي أن تستمع إلى جسدك.

إذا شعرت بالتعب عند الاستيقاظ، فأنت على الأرجح تحتاج إلى مزيد من النوم. كما أن التثاؤب المتكرر أثناء النهار دليل آخر على أنك تحتاج إلى إغماض عينيك. إذا ما أطبقت عيناي فيما أنا أقرأ أثناء النهار وشعرت بالنعاس، فأدرك أني لم أحصل على قسط وافٍ من النوم في الليلة السابقة. على أيّ حال، يبقى الأمر الأهم ألا تعمد إلى استخدام الأقراص المنوّمة إذا ما عانيت من الأرق.

أضرار الأقراص المنومة:

فالأقراص المنوّمة لا تعالج أيّ من أسباب الأرق الكامنة كما أن الباحثين أثبتوا مراراً أنها لا تفيد لكن دماغ الإنسان يُخدع ليعتقد أنها تفيده… وجدت إحدى الدراسات أن استخدام الأقراص المنومة بشكل عام يزيد وقت النوم العام قرابة 15 إلى 20 دقيقة كما تساعد الشخص على أن ينام قبل 10 دقائق. ووجد الباحثون أيضاً أن معظم الأقراص المنوّمة تفضي إلى نوم متقطّع وسيء.

كما أنها تؤدي إلى فقدان ذاكرة عند الاستيقاظ مباشرة إذ لم يستطع المشاركون أن يتذكروا أن نوعية نومهم كانت سيئة.

فيما يتعلق بالتبعات الصحيّة، قد يصبح الأمر في نهاية المطاف أسوأ من عدم النوم وإدراك ذلك. عندئذ، يمكنك على الأقل أن تسعى لاكتشاف السبب الرئيسي لأرقك ومعالجته. ففضلاً عن أنها لا تعمل كما يأتي في الإعلانات، ترتبط الأقراص المنومة بآثار صحية جانبية خطرة بما في ذلك ازدياد خطر الوفاة بمعدل أربعة أضعاف وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 35%.

تعليقات
Loading...