وصفات طبيعية للتخلص من التهاب المفاصل osteoarthritis

0

يرتبط التكلس العظمي Osteoarthritis بالتقدم بالسن أو بالإصابة، لكن سببه حتى يومنا هذا ما زال غير معروف.  يسبب هذا المرض التلف، هو نوع من التهاب المفاصل يحصل عندما يتآكل الغضروف في المفصل. سنقدم لكم عبر معلومات صحية  تفاصيل أكثر عن هذا المرض ووصفات طبيعية للتلخص منه.

الأعراض
  • ألم عند القيام بحركة
  • التهاب المفاصل
  • تصلّب المفاصل
معلومات عن تحجر أو تكلس المفاصل

يظهر هذا الالتهاب من دون عوارض واضحة في سن العشرين. وفي سن الأربعين تطرأ على كل الناس تغيّرات مرضية في مفاصلهم التي حملت أوزانهم كل هذا الوقت.

وعلى خلاف أنواع أخرى من التهاب المفاصل، كالإلتهاب الروماتيزمي مثلاً، لا ينتشر تكلس العظام في كل الجسم. بل ينحصر في مفصل واحد أو أكثر حيث يحصل التلف. كما تختلف حدة الإصابة بالتكلس العظمي من مفصل إلى آخر. وذلك وفقاً لموقعه في الجسم. غالباً ما يصيب مفاصل الأصابع، القدمين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

عوامل الخطر العامة والأسباب

تصاب كل المخلوقات الفقارية بالتكلس العظمي Osteoarthritis حتى تلك التي تعيش في الماء. ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين يعملون على مطرقة الحفر الهوائية وعدائيّ المسافات الطويلة، لا يزيد لديهم خطر الإصابة بالتكلس العظمي مع التقدم بالعمر، مقارنة مع أشخاص آخرين تمّت مراقبتهم.

وقد أظهرت نتائج صور أشعة أجريت في الولايات المتحدة وبريطانيا أن نسبة المصابين بالتكلس في هذين البلدين تكاد تناهز 50 % من السكان. وعدد النساء المصابات مساوٍ لعدد الرجال. إلا أن الرجال يصابون بالفصال العظمي في عمر مبكّر أكثر.

الارتباط بفئة الدم

في إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص من البقعة الجغرافية نفسها، أخذت منهم عينات دمّ تبيّن أن المصابين بالتكلس من ذوي فئة الدم O نادرون جداً ضمن المجموعة. ويرجّح أن تكون الإصابة لدى الفئة O بتكلس عظمي في الورك ناتجة عن عامل وراثي.

وفي دراسة أخرى، أجريت على 1731 شخصاً مصاباً بالتهاب العظام والغضروف في العمود الفقري، تبيّن بعد المقارنة بين فئات الدم الأربعة، أن الفئة O هي الأقل إصابة والفئة A هي الأكثر إصابة. هذه النتائج الثابتة تكشف عن تأثير الخصائص الوراثية في ظهور التكلس العظمي، إضافة إلى الدور الذي يلعبه رد الفعل المناعي لدى المريض.

ملاحظة: فئتا الدم A و AB

إن أصحاب الفئة A والفئة B معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بجلطات. بالتالي عليهم أن يعرفوا أن جلطة الساق venous thromboembolism هي حالة شائعة لديهم. كما من الممكن أن تكون هي السبب في إجراء عملية جراحية لاستبدال الورك hip replacement . ففي دراسة أجريت على 79 مريضاً أجريت لهم عمليات استبدال ورك أو ركبة، تبين أن المرضى الذين لم يكونوا من فئة الدم O وعددهم 41، لديهم معدلات عالية جداً من بروتينات التخثّر تفوق تلك التي وجدت لدى المرضى من فئة الدم O. بالإضافة إلى ذلك أشار العلماء الذين قاموا بهذه الدراسة إلى أن فئات الدم تعتبر عامل خطر أساسي في ما يتعلّق بالإصابة بالجلطات الوريدية، لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية لاستبدال الورك أو الركبة.

العلاجات:

كل فئات الدم
يظهر الزنجبيل قدرة واضحة على كبح الأنزيم COX2، الذي يستهدفه عدد كبير من أدوية إلتهاب المفاصل الجديدة.

1. مستخلص الزنجبيل: 500 ملغ مرتين في اليوم، بعيداً عن وجبات الطعام، أو ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين أو ثلاث مرّات يومياً.

2. مركب من glucosamine وchondroitin sulphate : حوالى 600 ملغ مرتين في اليوم
3. تجنّبوا مادة السولانين الموجودة في الخضار الباذنجانية (الطماطم، البطاطا، الفليفلة على أنواعها، الباذنجان)

تعليقات
Loading...